الخميس، 1 مايو 2008

يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟

مكتبة هشام هباني يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
18-01-2005, 02:15 م المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1200201688&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-01-2005, 02:15 م


الاحباء (بورداب) الوطن الشرفاء
الوطن العزيز اليوم يشهد تطورات يبدو جد خطيرة و فاصلة في حاضره الراهن وهي تحديات عظام قد تعصف به الى غياهب لا يعلمها الا الله وبعض من اهل البصيرة ذوى الرؤى والتحليلات الثاقبة من المورطين في حب هذا البلد العظيم وهم يعيشون هم هذا الوطن بكل الجوارح حتى النخاع و( الكلاوي ). المرجو الان ان تتجه كل الاقلام وترتفع لمستوى هذه التحديات الحاسمة وتداعياتها الخطيرة وهم الوطن اولوية فوق كل الاولويات وهي مسئولية اخلاقية بالدرجة الاولى قبل ان تكون سياسية حتى لا يتهرب اصحاب ( فوبيا) السياسة من هذا الاستحقاق الوطني الاخلاقي . عليه اناشد الاحباء ان تؤجل بعض الاهتمامات الكتابيةوهي بعيدة كل البعد عن ملامسة الواقع المأزوم لاجل هذا الراهن الخطير وان يوظف هذا الفضاء الاثيرى الديموقراطي للبحث عن رؤى وحلول وافكار علّها تساهم في اضاءة الطريق لشعب يموت الف مرة في اليوم جراء هذا الظلام اللعين وخفافيشه اللئام ولننتقل ب(النت) من حالة (النتة) بكسر النون وفتح التاء الى وعاء حامل للافكار والرؤى الجادة في مثاقفة وطنية شريفة بين مختلف الافكار والاراء وثقتي عظيمة في كل رواد هذا المنبر بمختلف توجهاتهم وهم يتسامون فوق الصغائر والملاسنات التي لن تزيد الطين الا بلة ( واحلناالحل بلة) .

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 18-01-2005, 04:00 م
Parent: #1


الاخ/ العزيز هشام هباني

لك التحايا و الاشواق

يا عزيزي , هذه الدعوة الجادة التي حددت فيها بدقة, الهدف الذي يجب ان يصوب اليه الناس اقلامها, دعوة تستحق التلبية, و لو (فان لو تفتح عمل الاحتمالات الكثيرة), فعلنا ذلك منذ القدم لما وصلنا الي هذه (التسوية السياسية) التي ذكرتني بكراسة الجرورة في القرية, و انت يا هباني تعرف كراسة الجرورة جيدا, فهنالك دين هالك لا محالة, و الان في ظل هذه التسوية القرنية العلي عثمانية, ستهلك العديد من مستحقات و حقوق الناس. لذلك يا هباني دعنا نفتتح هذه الدعوة بالحديث عن نيفاشيات علي عثمان و جون قرن, و الي اي مدي كانت هذه النيفاشيات خيرا او شرا لنا في سودان ما قبل تلك النيفاشيات المحروسة (دوليا) بدلا من شعبيا. و نرجو منك كصاحب دعوة ان تبدأ لنا كتابة, اولي حلقات هذا المسلسل الطويل و سنواصل معك باذن الله. و الدعوة موجهة للجميع من غير فرز. و كل عام و الجميع بخير.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Elmosley
التاريخ: 18-01-2005, 05:18 م
Parent: #2


فووووووووووووووووق

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: نصار
التاريخ: 18-01-2005, 04:16 م
Parent: #1


العزيز هشام هباني

عداك العيب
في الوصلة التالية محاولة للفت النظر لخطورة الامر و ضرورة الانشغال البقضايا العليا

http://إعلان الحرب من جديد

خالص الود

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 18-01-2005, 05:41 م
Parent: #3


فوق

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Muna Khugali
التاريخ: 19-01-2005, 01:11 ص
Parent: #5


Dear Ustaz Habani and all,

Accountability is the challenge for a lasting peace in Sudan


Muna Khugali

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 19-01-2005, 04:14 ص
Parent: #6


الاخت/ مني خوجلي

كل عام و أنت بخير و عافية

نعم اتفق معك في ان هذا هو التحدي الحقيقي في السودان, و لكن كيف يتسني لنا الوصول لهذا السلام النهائي في ظل اتفاق منا امير و منكم وزير, الذي حدث قفذا علي كل المظالم و الظلامات التي حدثت للناس منذ مجيء الانقاذ الي سدة السلطة متسلطة و متأبطة شرا؟ عليه اعتقد أنه من واجب الناس ان تركز علي هذه الجزئية المهملة عن طريقي الاصرار و التعمد من قبل طرفي الاتفاق النيفاشي, علما بان ناس القاهرة اكملوا الناقص من تناسي. هذه واحدة . النقطة الثانية نريد من الناس ان تشرح هذا الاتفاق لنري مكامن الشر و مكامن الخير فيه... و اعتقد ان دعوة هباني تصب في هذا الاتجاه... فبدلا من التركيز علي الفارغة و المقدودة نريد من الناس ان تركز علي جوهر القضايا و لك الود و الشكر و التقدير.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 19-01-2005, 04:18 ص
Parent: #7


تما م والله يا برير الله يديكم العافية وده الكلام الاصلي والمحك , شنو بعد نيفاشا والقاهرة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 19-01-2005, 04:29 ص
Parent: #8


العزيز/ سيف مساعد

كل عام و انت بخير يازول

و سنواصل ان شاء الله, في هذا الدرب الذي يحاول بعض الناس دفنه بتراب الاتفاقيات التي من شأنها اعادة انتاج الازمة, و اعتقد يا سيف ان الفرق بين ما حدث في نيفاشا و بين ما حدث في القاهرة فركة كعب من حيث المصالح و الغنائم و سنري ذلك في الايام القادمة, و سنعرف من هو المستفيد الاول و الاخير من كل من نيفاشا القرنية العلي عثمانية و القاهرة التي لا عنوان لها, فهي اتفاق بلا عنوان... و هل عند العودة ستعود ريما لقديمه ام هنالك امر مستجد؟ و لماذا خرج هؤلاء اذا كان هذا هو ما اعطي الله علي حد تعبير احد المستهبلين؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Tumadir
التاريخ: 19-01-2005, 04:42 ص
Parent: #9


اريد ان اضع يدى على يد صوت الحكمة ..معكم..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Muna Khugali
التاريخ: 19-01-2005, 05:23 ص
Parent: #10


Dear Birair and all,
the role of civil society must always be highlited and strengthened in all times, especially now. Civil society should be able to function probably and and should be empowered, because it can alter the state' behaviour. Can people start to discuss civil society, transperancy, empowerment, credibility and the problems facing them? can people help in creating a strong civil society movement? and if yes, how?
?
A continuous positive criticism to the peace agreement between the SPLA and the government in the north must continue as one step to amend the situation. we have to ask ourselves what do we really want to achieve at this stage and in the coming stages. It is clear now that we have to have better organisation as civil society bodies and activists, , no matters how frustrated we are from the whole situation, it is a challenging stage.
I will come back some other time, with better peaceful mind,

Happy Eid to all of you.
Muna Khuagli

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 19-01-2005, 02:38 م
Parent: #11


فوق

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: كل عام وانتم بخير
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 20-01-2005, 00:31 ص
Parent: #1


الاعزاء منى وتماضر ونصار وبرير كل العام وانتم بخير والوطن بخير وكتر خيركم علي الاهتمام وهذا واجب لا يستوجب شكرا لاني زي ما قلت تبقى قضية الاهتمام والتفاعل بالشأن العام قضية اخلاقية بالدرجة الاولى وما دونها وبالذات في هذا الراهن الساخن تبدو امورا ثانوية وصغيرة .
علينا الان ان نبتلع غصصنا ومراراتنا اليوم وان نتقبل كل ما حدث الان من تطورات في الساحة السياسية من سلام ومساومات وتداعيات امرا واقعا لا فكاك منه ولسنا ابدا ضد فكرة السلام اي ليس هنالك عاقل يرفض السلام وينادي للحرب اللعينة .. لكن لا ينبغي ان تكون دعاوى السلام والتزيد به ( فيتو) يقمع طموحاتنا لتأسيس نظام للحكم الديموقراطي يعبر عن الارادة الوطنية اى الاجماع الوطني و لا يعبر عن ثنائية تلغي ماعداها من قوى وطنية عريقة اتفقنا او اختلفنا معها فهي جزء اصيل من واقع الحياة السياسية والديسمقراطية في البلاد لاكثر من نصف قرن لا يمكن تجاوزها ( بجرة قلم ) وتشطب نتيجة حسابات سلطوية بغيضة ويلقى اليها بفتات السلطة والمؤسف ان من يوزع ( الكعكة ) هو سارقهاوالذين تقبلوا الفتات الان وهم في طريقهم للتوقيع هم ذات المظاليم اهل السلطة الشرعية المغصوبة و هم حملة شعار( الاجتثاث من الجذور وحتمية المساءلة والعقاب للصوص الانقاذ)هم قوى ( التجمع)الذين يستجدون اليوم التصالح مع النظام المجرم منذ مهزلة لقاء جدة الاطاري في القنصلية السودانية وحتى لقاءات القاهرة الهزيلة المهينة وشريك الانقاذ في هذه (الكعكة) هم جزء اصيل وركن عتيد في التجمع هم الحركة الشعبية التي لم تثق بكل نوايا حلفائها في ( شقدوم ) ولا كل المحفزات والوعود الصادقة في ( مقررات اسمرا المصيرية ) والتي كانت هي الحل والبلسم الناجع لكل مشكلات السودان لو قدر لها ان تقنن في نظام ديموقراطي ولكنهم اثروا اقتسام الكعكة مع سارقها وان ينتزعوا حقهم فيها بعتادهم في سياق اجندة اجنبية والشاهد العدل الوحيد صاحب العصا الغليظة ( ماما امريكا) راعية الديموقراطية في العالم وهي تقر بشرعية الانقلابيين وحقهم في التلاعب بمصير البلاد ضاربة عرض الحائط بكل دعاويها في ترسيخ قيم الديموقراطية في العالم وهاهي ترسب في الدرس السوداني في وضح النهار عندما ترجح كفة الاقليةالارهابية الاصولية علي الاغلبية اى الارادة الوطنية والاجماع الوطني وهو اس الديموقراطية وعمودها الفقري .. المحصلة الان هي كتابة عمر جديد للنظام المجرم تحت حماية العراب الامريكي وتحالفه الجديد مع شركاء اليوم واعداء الامس في الحركة الشعبية وبمباركة مهينة للقوى الوطنية ممثلة في التجمع الوطني والذي بضعفه كان سببا في كل هذه المهانات .
ليس امامنا يا اخت منى الا الاستفادة من الهامش المتاح في هذه الاتفاقات ما يتعلق بالحريات واوافقك في تسريع العمل على تنشيط منظمات المجتمع المدني حتى تكون رقيبا وموجها مؤثرا في الساحة السياسية وايضا ينبغي ان توظف مثا هذه المنابر للحد الاقصى في بث التوعية والتنوير للمواطنين وتمليكهم كل الحقائق .
ويا اخي برير لا معنى من تفنيد البروتكولات والاتفاقيات لانها تفضح نفسها بنفسها لان من صاغوها صاغوها في سياق اجندة ليست وطنية والشهود ليسوا وطنيين وزمان ومكان صنعها لم يكن سودانيا ولذلك ليست تعني شعب السودان في شيء.
عليناالان رصد التداعيات المقبلة جراء التطبيقات العملية لما صيغ في هذه ( البروتكولات) وتبدو الان حادثة الانفلات الامني في سوق بحري واحدة من مزالق هذه المصائب.
ايضا ليستمر النضال في كشف حجم التآمر علي شعبنا بكل الوسائل لنؤكد ان دعاة الحرب وتجار الموت ومناهضي كل دعاوي السلام منذ رفضهم(_ كوكادام وامبو) مرورا ب( لقاء الميرغني قرنق) وانتهاء بانقلاب 30 يونيو هم ليسوا اهلا للسلام ولا سلام بلا مساءلة وقصاص ورد اعتبار للشهداء والمشردين والمفصولين والمعذبين .

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: كل عام وانتم بخير
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 20-01-2005, 06:53 م
Parent: #13


العزيز هباني و الجميع

العيد مبارك يا جماعة و العفو و العافية


هباني اتفق معك بان الاتفاقيات تكشف نفسها عن بنفسها, و لكن هنالك قطاعات كبيرة من جماهير شعبنا, لا تعرف عنها شيء , و ان كل ما تعرفه عن هذه الاتفاقيات هو التهليل و التكبير و كثرة التقاط الصور الفوتوغرافية المشتركة بين طرفي الاتفاقيات, لذا من الافضل يا هباني الخوض في تحليل هذه الاتفاقيات للناس.

حول مفهومي الوطن... و الرمز:

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو الموضوع الذي فتحته الاخت العزيزة لينا مهدي, تحت عنوان خالد كودي يصور الامام المهدي... الخ العنوان, و كان من الافضل ان يكون هذا الموضوع في نفس مكان موضوع الاخت لينا مهدي, و لكني اثرت ان اكتبه هنا, لان الجو هنا رطب, و لا توجد الاعاصير التي توجد الان في بوست العزيزة لينا مهدي... فهذا هو ما حدث لا اكثر و لا اقل. فالمرجو المعذرة.

لقد شاهدت لوحة الاستاذ خالد كودي التشكيلية التي رسمها (للامام المهدي) و لكن لم اتعرف علي تفاصيل اللوحة بدقة, لانها غير واضحة و لكن عندما قرأت مداخلة كودي اكتملت عندي الفكرة الكاملة, حيث شرح كودي باسهاب ما وراء هذه اللوحة من معان و مضامين.

الاعزاء و العزيزات ان الحديث عن (الثورة المهدية), حديث ليس بالسهل, و يحتاج الي تجرد (كامل) من الميراث الثقيل الذي حملناه في رؤوسنا طيلة الحقب الماضية وهي عشرات السنين ليس في ذلك شك.

من خلال قراءتي للوحة كودي و مداخلته معا, استنتجت ان كودي, يريد ان يستخدم منهجا جديدا, لم يكن موجودا في (عصر المهدي), لكي يقرأ به تأريخ تلك الحقبة, و لكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة, هل من حق خالد كودي ان يقرأ المهدية مستخدما لمنهج جديد و لمعان جديدة و لفهوم جديدة ام لا؟ و هل من المنطق في شيء ان نحاكم شخصا بمعارف لم تتوفر له في زمانه و مكانه و بيئته ؟ و هل الارضية المعرفية التي ينطلق منها كودي الالفية الثالثة هي نفس الارضية المعرفية التي انطلق منها (الامام المهدي)؟ من وجهة نطري اعتقد بان خالد كودي سيظلم (الامام المهدي) كثيرا اذا ما حاكمه بالمعارف التي اكتسبها كودي الان, و لكن في نفس الوقت من حق كودي ان يختار المنهج الذي يريد ليحاكم به حتي ابوبكر الصديق, هذا من حيث المبدأ, اذا كان يري في ذلك منفعة للناس.

(ثورة الامام المهدي) اذا جاز هذا التعبير بمنهج اليوم!! لم تكن الا (ثورة) ذات منطلقات دينية بحتة, فاراد (المهدي ) كما اعتقد تحرير السودان عن طريق جهاد السيف, و من هذا المنطلق لا مكان لغير المسلمين في معارك (المهدي) ضد (الكفار), فهذا شيء اكثر من منطقي بمقاييس ذلك الزمن الذي مضي, و في ذلك الزمان كان الرق مكون (اصيل) من مكونات الدولة التي سبقت (دولة المهدي) و بالتالي (دولة المهدي) نفسها... و لكن الان ثار المجتمع الانساني ضد كل الممارسات التي انتهكت كرامة الانسان, و من هنا انطلق الاستاذ خالد كودي... و لكنه ظلم (المهدي) ظلم الحسن و الحسين, عندما قرأ حقبته بمفاهيم هذا الزمن... و يعلم الله, لو قال احد من انصار (المهدي) (للمهدي) ان هذا انتهاك لحقوق الانسان, لما فهم (المهدي) كلمة!! فالرجل لا يعرف غير الجهاد و قتال الكفر... و لكنه بالرغم من ذلك كون له دولة كان بالصح او بالكذب, و لم تكن دولة مواطنة علي كل حال... و من هنا تعجبنا لمنهج كودي في محاكمة (المهدي)!!

نعم قد تزوج (المهدي) بنساء من كل فج عميق, و كان عدد نساءه اكثر من عدد نساء الرسول (ص), نفسه, و لكن لم تكن في فترته تعيش جندريات الالفية الثالثة و لا ناشطات حقوق المرأة, فالرجل عاش زمانه و لم يعش زمان خالد كودي ... و من الاسلام الذي يؤمن به (المهدي) يحق له تعدد الزوجات و الاماء و ما ملكت ايمانه, و اذا كان الجمهوريون/ات يتحدثون/ن الان عن الرسالة الثانية, بغض النظر عن اختلاف الناس معهم من عدمه, الا ان (المهدي) لم يكن يعرف غير الرسالة الاولي, و لا يمكن له ان يعرف غيرها, بحكم الظروف التي تحيط به منذ النشأة و حتي الممات/الاستشهاد علي حد قول البعض منا.

(المهدي) و ابنائه و احفاده و حفيداته...الخ:

هل تعيش اسرة (المهدي) الكبيرة الان, نفس الظروف التي عاشها (الامام المهدي ) في السابق؟ سؤال يحتاج الي اجابة, عن نفسي اعتقد بان العصر قد استرد منهم الكثير, بحكم تطور الاشياء و ان كانوا لا يزالون يتمتعون ببعض الحقوق التي ليست من حقوقهم اقلها علي الاطلاق, هو انهم (الورثة الشرعيين)!! لكل تركة المهدي, علما بان الذين شاركوا المهدي في صولاته و جولاته خرجوا من المولد بلا حمص, و لكن قطع شك, ليست هي بضخامة ما كان يتمتع به (الامام المهدي) في عصره... و نرجع و نقول ان ذلك حدث بحكم تطور المجتمع الانساني الكبير, و الذي نحن في السودان, جزء من منظومته, رضينا ام ابينا.

انا اتحدث هنا عن ملامح من (دولة الامام المهدي الاولي) و لا اتحدث عن (المهدية الثانية), فهنالك العجب العجاب.

هل (الامام المهدي) رمز وطني ؟

اعتقد من خلال وجهة نظري الشخصية في (الامام المهدي و دولته) و في سياقها التأريخي, ان من حق الناس ان يقولوا ان (الامام المهدي) رمز وطني, و من حق البعض الاخر ان يقولوا ان (الامام المهدي) ليس برمز وطني, و ربما نجد موقف بين الموقفين, لان تلك الفترة, تعد من اعقد المراحل التي مر بها تاريخ السودان... و لكن شريطة الا يتم تخوين فريق لفريق , و الا يري فريق بأنه اكثر وطنية من الفريق الاخر, لانه يري في (المهدي) رمزا سودانيا وطنيا ...الخ, فالقضية تحتاج الي اكثر من رأي و ليس في ذلك غضاضة اذا ما تركنا التشنج و العصبية و تقديس شخوص التأريخ و بصورة عمياء او قمنا بابتذال التاريخ كما فعل الاستاذ كودي في لوحته محل النقاش الدائر الان.


تقديس الشخوص و التاريخ:

نعم هنالك تقديس للشخوص و التاريخ و بصورة لا يقبلها العقل السليم, فنجد ان الشخص منا (ديمقراطي و في امان الله) !! و لكن ما ان تطرح له/ها رايا محددا حول شخصية يقدسها, الا و اخرج لك عكازا غليظا كان قد دسه لهذا اليوم الاسود, يوم ان تقول له ان فلان الفلاني ليس برمز وطني, لان لا وجود للوطن من اساسه, حتي تكون له رموز, و نجد ان الشخص منا (ديمقراطي حتي النخاع) و لكنه يستل لك ذنب الديكتاتورية, بمجرد ان هبشته في منطقة محرمة داخله, مكتوب عليها ممنوع الاقتراب و ابداء الرأي... فالي متي هذه الازدواجية يا عالم؟ نأمل ان نتخلص من هذه الامراض الفتاكة.

فالعزيزة لينا مهدي, زولة احبها كثيرا, لكنها لم توفق حتي في اختيار عنوان البوست, لان عنوان بوستها, فتان و لا يخاطب عقول الناس و انما يجيش عواطف الناس لا اكثر و لا اقل من ذلك, و كنت اظنها ستنتقد خالد كودي نقدا موضوعيا, دون كتابة هذا العنوان المثير للاعصاب.


لوحة الاستاذ كودي:نعم من غير المنطقي و من غير المقبول ان يزبد الناس و يجعروا في النقاش, مطالبين فلان الفلاني الذي كان بيع و شراء اجداده و اهله و ذويه (حلال) في (دولة المهدية الاولي و الثانية) ان يقول ان (المهدي) رمز وطني!! فعن اي رمز و عن اي وطن يتحدث هؤلاء؟ و لكن بالمقابل ليس من المنطق في شيء الا يري هؤلاء في (دولة المهدية الاولي و الثانية) غير تجارة الرقيق... فالقضية ليست بهذا التبسيط المخل يا كودي... و هل كان (الامام المهدي) يصور نفسه عاريا و بلا ملابس وهو مع( جواريه و خدمه...الخ)؟ فالقضية تحتاج الي منهج تحليلي لابس هدومه و ليس عار من الهدوم, حتي تصل الرسالة الي الناس, و اعتقد ان هنالك تشابه ما بين هذا المنهج و المنهج الرودي في الطرح نسبة الي رودا, حيث التبول علي الرؤوس خمس مرات في (سلام)!!

اذن يا جماعة يمكننا ان نقول ان قضية الرمز هذه, قضية غير محسومة في السودان, و ما تراه انت رمز يراه البعض الاخر غير ذلك, و لكل منطقه في التحليل, فلماذا لا نقبل وجهات نظر بعضنا البعض بعيدا عن الابتذال و التسفيه و التحقير, هذا كل ما نرجوه من الناس, و من حق الناس ان تقول كلمتها في هذه الدعوة الصادقة, التي اريد بها تهدئة النفوس و فش الغبائن التاريخية, فهنالك مظالم تاريخية, لا ينكرها الا مكابر من بني البشر.


مفهوم الوطن:

ماذا يعني البعض منا عندما يتحدث عن الوطن؟ فهل هو المساحة التي (كانت) مليون ميل مربع ؟ ام الوطن هو المصالح الضيقة التي ينطلق منها البعض منا؟ لان الوطن عند بعض الناس هو منزله الصغير, و الوطن في وجهة نظر بعض الناس هو الحزب الذي ينتمي اليه,... الخ, اذن يا جماعة نحن لم نتفق علي وطن حتي الان, و كل ما جري لنا, كان من باب المحاولات التي من شأنها ان تجعل لنا وطنا نتفق عليه, و لكنها للاسف باءت كلها بالفشل الذريع, فلا وجود لوطن الا في مخيلة البعض منا, و اعني بالوطن هنا, الوطن القائم علي حقوق المواطنة و ليس الوطن القائم علي ما هو دون ذلك, كما حدث و يحدث لنا الان في السودان, لان ما يجري الان, هو اختطاف للارض و البشر من قبل فصيلين نقيضين في كل شيء تحت دعوي (بناء الوطن) حتي تكون (الوحدة) جاذبة!! علما بان لا الشمال متوحد و لا الجنوب متوحد, لذلك احترنا في مع من تكون (الوحدة ) جاذبة؟ و سنواصل ان شاء الله في الادلاء برأينا في هذا الظرف الحرج و لكم/ن الود و الحب و التقدير و كل عام و انتم/ن بخير.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Mohamed Elbashir
التاريخ: 20-01-2005, 07:01 م
Parent: #1




--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 20-01-2005, 07:09 م
Parent: #15


الاخ/ محمد البشير

كل عام و انت بخير و لك من الشكر اجزله.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: Mohamed Elbashir
التاريخ: 20-01-2005, 07:40 م
Parent: #16



و عليكم السلام ود أبونــا
و أنشــاء العيد مبارك عليك و ربنا يحقق الأماني
الشكر لله و بعدين صــاحب البوست الجميل

أدام الله المعروف بيننأ

محمد علي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: على عمر على
التاريخ: 20-01-2005, 07:50 م
Parent: #1


oooooooooooooooookay

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 21-01-2005, 02:56 ص
Parent: #18


***

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: خضر عطا المنان
التاريخ: 21-01-2005, 03:07 ص
Parent: #19


Quote: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر



حبيبنا : هشام هباني

أحلى دعوة في أيام مباركات .

فهلا تسامينا جميعا فوق الصغائر ؟؟؟؟.

عيدك سعيد .. وكل عام وأنت بالف خير

ووطننا المنكوب يرفل في ثياب السلام

وينعم بالاستقرار والامن والأمان .

خضرعطاالمنان

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 21-01-2005, 03:21 ص
Parent: #20


***

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 21-01-2005, 05:32 م
Parent: #1


***

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: برير اسماعيل يوسف
التاريخ: 23-01-2005, 08:04 م
Parent: #22


***

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: يا بورداب الوطن تساموا فوق الصغائر؟؟
الكاتب: مصدق مصطفى حسين
التاريخ: 24-01-2005, 01:00 ص
Parent: #1


الأخ العزيز هشام هبانى

لك و للجميع الأمنيات الطيبات و أن يعيده الله تعالى علينا و الجميع قد تغلبت عليهم
روح الحكمة و العقل و غشت قلوبهم الموده و المحبه ، تسلموا و يسلم بكم الوطن الحبيب .


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق