الجمعة، 25 أبريل، 2008

الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر

مكتبة هشام هباني الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
17-02-2007, 07:48 ص المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1188807778&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 07:48 ص


(( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ))

هل يعقل ان يعير الخالق مخلوقه بلونه وهو يذم السواد ويمدح البياض وان السواد لون بغيض يبغضه الخالق... ولذا ارتبط بالكفر واما اللون الابيض ارتبط بالرحمة!!؟
اذن اليس من حق ضعيف الايمان اذا كان اسود اللون واطلع علي هذه الايات انفة الذكر ان تعزز في داخله بلا ادني شك قضيةالكفر وهو يشكك في عدلية الخلق والخالق؟؟
افيدوني والله انامحتار منذ زمن في ايجاد اجابة مقنعة لتساؤلي المشروع هذا في صلب الدين والفقه ولم اجد حتي اليوم اجابة مقنعة تزيل هذا الشك والالتباس عندي!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 08:33 ص
Parent: #1


Quote: قال ابن عباس: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة، ومصداق ذلك من القرآن قول الله تعالى: {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة} وأهل البدعة كذبوا على الله حين أدخلوا في دينه ما ليس منه، والجسر هو الصراط، وذلك أن الذين اسودت وجوههم نسأل الله السلامة والعافية يركبون الصراط ولا يرونه فهو أرق من الشعر وأحد من السيف وعليه كلاليب كشوك السعدان وعليه مراقب والنبي r واقف على مرقب منها يقول: اللهم سلم سلم، فأولئك نعوذ بالله يتخبطون في ظلامهم على الجسر الذي هو الصراط.


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خالد المحرب
التاريخ: 17-02-2007, 08:35 ص
Parent: #1


الاخ الهبانى السلام عليكم مما لاشك فيه انا لست مفتيا او مفسرا
ولكن اقول والله اعلم بان اللون فى حد زاته ليس هو المقصود فى
هذه الايات الكريمات انما المقصود العمل الصالح انت تعلم ياخى
قديكون الانسان لونه اسود ولكن ترى النور يزين محياه ويكسو وجه
النور ان كان من اهل الذكر وقيام الليل وهذا باين وواضح 0
والعكس صحيح فاللون ليس له اى علاقه فى هذا الامر وفى حديث
لافرق بين عربى ولاعجمى ولاابيض ولااسود الا بالتقوى0
اما ان كنت تريد تفسير هذه الايات يمكنك الرجوع الى تفسير
ابن كثير وهو متوفر على الشبكه 0
نسال الله ان تبيض وجوهنا يوم نلاقيه

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد فرح
التاريخ: 17-02-2007, 08:52 ص
Parent: #3


Quote: وقد كان الناس في الأصل أمة واحدة، تفرع التنوع عنها، حيث مرجعهم جميعاً الى آدم «وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة» (الأنعام: 98) ثم تفرقت الى شعوب، إلا ان هذا التفرّق يجب ان ينسينا ما يجمع بيننا من وحدة، فقد أتى الإسلام كتذكرة واستعادة غير مسبوقة لهذه الوحدة، التي يذخر بها هذا التنوع، وذكّر الجميع ان مجال التفاخر الوحيد هو طريق التقوى، وليس التفاخر بالأنساب «يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» (الحجرات: 13).
وقد ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في خطبة الوداع: «أيها الناس… إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى». وشملت هذه الدعوة الى المساواة والأخوة الإنسانية جميع الناس، بما فيهم البيض والسود، فالفضائل تمأسست هنا على قاعدة قرابة الفرد الى الله وإلى جماعة المؤمنين، من طريق إظهار ورعه وتقواه، أما اللون والجنس والمراتب الاجتماعية فهي مسائل ثانوية امام هذا القياس الجديد للقيمة.
من هنا، فقد تبوأ الكثير من الشخصيات السوداء أو الحبشية في العهدين النبوي والراشدي مرتبة روحية فائقة في اطار تاريخ نهضة الإسلام الروحية والخلقية، وأضحت رموزاً لا يُستغنى عنها في الرواية الدينية لبزوغ الإسلام، بما فيه السيرة النبوية، أمثال بلال مؤذن الرسول، وسعيد بن جبير الذي قال فيه الناس «كلنا محتاج إليه»، وعطاء بن رباح، وآل ياسر الذين خاطبهم النبي اثناء اضطهاد قريش لهما: «صبراً آل ياسر إن موعدكم الجنة».
ولقد تكررت تلك النزعة المساواتية، التي آخت بين السود وغيرهم، من طريق التأليف النظري ولا سيما عند أبرز الفقهاء المسلمين، فظهرت العديد من المؤلفات التي عدّدت فضائل السود، ومن أبرزها: «تنوير الغبش في فضل السودان والحبش» لابن الجوزي (597هـ - 1193م) و «رفع شأن الحبشان» للإمام السيوطي (ت 911هـ - 1505م) حيث اقتبسه من ابن الجوزي، وأعقبه برسالته الأخرى «أزهار العروش في أخبار الحبوش»، ثم برسالة ثالثة بعنوان نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر»، كما وضع محمد عبدالباقي البخاري (ت991هـ - 1587م) رسالة باسم «الطراز المنقوش في محاسن الحبوش» اعتمد فيها على «أزهار العروش» للسيوطي.
وكان الجاحظ (150 – 255هـ) المؤلف الموسوعي الكبير، قد وضع رسالة باسم «فخر السودان على البيضان»، أبرز فيها فضائل السود ومحاسنهم وصفاتهم الإيجابية، وتبعه ابن المرزبان في الحقبة نفسها برسالة «فضل السودان على البيضان». ويجمع الجاحظ في رسالته «فخر السودان على البيضان» بين دور السود الروحي الإسلامي، وأعزاز النبي والصحابة لهم، وبين دورهم في تاريخ التقوى الدينية، وفي مجال العمران، فدوّن ما سمع من أقوال عن السودان، أو محاورات ومناظرات عنهم، أو أحاديث وقصص، وما يروى عنهم من نوادر، وقد قدّم ذلك كله بما يُروى عن النبي والصحابة من أقوال عنهم. فيذكر ان «لقمان الحكيم منهم»، كذلك «سعيد بن جبير» الذي كان «أورع الخلق وأتقاهم، وأعظم اصحاب ابن عباس»، كما كان «منهم بلال الحبشي رضي الله عنه» الذي قال فيه عمر بن الخطاب «هو ثلث الإسلام»، ومنهم مهجع و «هو اول قتيل في سبيل الله» اذ قتل في غزوة بدر، ومنهم ايضاً «جليب» الذي قال عنه النبي، بعد مقتله «(هذا مني وأنا منه) ثم حمله على ساعديه، حتى حفروا له… ما له سرير غير ساعدي رسول الله» (صلى الله عليه وسلم).
ولقد حرص كل من ابن الجوزي (ت255هـ - 869م)، والسيوطي، والبخاري (ت911هـ - 1509م) في رسائلهم عن فضائل السود، تبيان وإظهار الدور الكبير للسودان – الأحباش في التجربة التقوية الإسلامية، وفي رفع شأن الإسلام، ومظاهر الرفعة التي خصها نبي الإسلام لرجالهم، فالسيوطي ينسب الى النبي قوله: «بأن «الخلافة في قريش، والحكم في الأنصار، والدعوة في الحبشة»، فالوظيفتان الأساسيتان في مسجد المدينة المنورة كانتا «الإمامة» و «الأذان»، الأولى للنبي والثانية لبلال بن رباح الحبشي، وله الفضل في الأذان فوق ظهر الكعبة في مكة، كما انه أذّن في بيت المقدس عند دخول المسلمين إليها في عهد عمر بن الخطاب.
ويروى ان النبي قال لرجلين – أحدهما حبشي وثانيهما قبطي – كانا يتنابذان، ويعيّر واحدهما الآخر بجنسه: «إنما أنتما من آل محمد» ناكراً التفرقة التي يعلنونها لصالح أخوة الإيمان الإسلامي. كما يروى عن النبي انه بشّر بالجنة كلاً من: عمار بن ياسر وبلال، بعد ان قرن اسمهما باسم علي بن ابي طالب حين قال: «اشتاقت الجنة الى ثلاثة: الى علي، وعمار (ابن ياسر)، وبلال… وإن بلال سيُبعث على ناقة من نوق الجنة، فينادي بالأذان، فإذا بلغ (وأشهد أن محمداً رسول الله) شهدت بها جميع الخلائق». وروى المحدثون انه عندما دخل المسلمون مكة فاتحين، أذّن بلال على ظهر الكعبة، فقال بعض الناس (يستكبرون الأمر على بلال): «هذا العبد الأسود يؤذّن على ظهر الكعبة؟! فأنزل الله الآية «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم».
كما ذكر الرواة ان آبا بكرة نفيع بن مسروح وهو اسود حبشي، مولى الحارث «كان من فضلاء الصحابة وصالحيهم. روى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) مئة واثنين وثلاثين حديثاً»، كما ان احباشاً كانوا من الصحابة المقربين، مثل «الصحابي نابل الحبشي، وأبو لغيط الحبشي مولى النبي، وذي مخبر الحبشي وكان يخدم النبي، وأم ايمن حاضنة النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومولاته واسمها (بركة) روت عن النبي، وروى عنها أنس بن مالك»، ومعهم ايضاً عطاء بن ابي رباح، اشتهر بعلمه، قال عنه ربيعة: «فاق (عطاء) أهل مكة في الفتوى… وكان بنو امية يأمرون في الحج صائحاً يصيح: لا يفتي إلا عطا بن ابي رباح».
ويروى ان رجلاً من الأحباش سأل النبي: «أرأيت إن آمنت بمثل ما آمنت به، وعملت بمثل ما عملت به إنني لكائن معك في الجنة؟ فقال النبي: نعم… فمن قال لا إله إلا الله كان له بها عهد عند الله، فقال الحبشي: وهل ترى عيني في الجنة ما ترى عينيك؟ قال النبي (صلى الله عليه وسلم): نعم. فبكى الحبشي حتى فاضت نفسه…»، ويروي ابن عمر انه رأى النبي يحمل الرجل الحبشي «ويدليه في حفرته».
كما يروى عن أنس ابن مالك، انه سمع الرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول لأبي ذر الغفاري: «اسمع وأطع ولو لحبشي كأن رأسه زبيبة»، وهو قول فسّره البعض بأنه يجيز تنصيب الحبشي الأسود إماماً، وعندما عيّر أبو ذر الغفاري بلالاً مؤذن الرسول بقوله: «يا ابن السوداء، فأتى بلال النبي وأخبره. غضب النبي من أبي ذر، وقال له: أنت الذي تعيّر بلالاً بأمه!… والذي أنزل القرآن على محمد ما لأحد على أحد فضل إلا بعمل».
وذكروا أن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري عيّر عمر بن الخطاب إذ قال له: يا ابن السوداء، فنزلت الآية: «يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيراً منهم». (الحجرات: 11)، ويروى عن النبي قوله: «سادة السودان اربعة: لقمان، والنجاشي، وبلال، ومهجع».
ولقد احتلت هجرة المسلمين الأوائل الى الحبشة مكاناً راسخاً في الذاكرة الإيمانية الجماعية للمسلمين، اذ كرّست صورة زاهية للنجاشي وأجمعت الروايات كلها على تبجيل دوره واستجابته لدعوة النبي الى الإسلام.
وذكر بعض المفسرين انه نزلت في النجاشي الآية الكريمة «ولتجدن اقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى». وروي عن انس انه لما جاء نبأ نعي النجاشي، أي موته، قال النبي: «صلوا عليه. قالوا: أيا رسول الله، نصلي على عبد حبشي؟ّ فأنزل الله الآية «وإن من اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أُنزل إليكم وما أُنزل إليهم خاشعين…».



http://www.jadal.org/?p=371

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: معروف حمدين
التاريخ: 17-02-2007, 08:44 ص
Parent: #1


*يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون . [ الايتان : 106 ـ 107 ]
للمفسرين في تفسير قوله تعالى : « يوم تبيض وجوه وتسود وجوه » قولان : أحدهما : أن المراد بابيضاض الوجوه إشراقها وأسفارها بنيل البغية والظفر بالأمنية ، والاستبشار بما يصير اليه من الثواب ، كقوله تعالى : « وجوه يومئذ مسفرة * ضاحكة مستبشرة » (1) .
وباسودادها ظهور اثر الحزن والكأبة عليها ، لما تصير اليه من العقاب ، كقوله تعالى : « وجوه يؤمئذ باسرة » (2) وقوله تعالى : « وجوه يؤمئذ عليها غبرة * ترهقها قترة » (3) .
وثانيها : ان البياض والسواد محمولان على ظاهرهما ، وهما النور والظلمة ، اذ الاصل في الاطلاق الحقيقة .
فمن كان من اهل نور الحق وسم ببياض اللون واسفاره واشراقه ، ابيضت صحيفته ، وسعى النور بين يديه وبيمينه .
____________
(1) عبس : 38 ـ 39 .
(2) القيامة : 24 .
(3) عبس : 40 ـ 41 . ]
المصدر :- http://66.113.138.253/books/olom-quran/dorrar/05.html

هباني .. طبعا من القوقل( وش ضاحك )

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 08:52 ص
Parent: #4


يا هشام هباني
تحياتي
لقد حسم القرآن الكريم موضوع الألوان والأعراق
بوضوح وإحكام:
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)
الروم
----------
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

القرآن نزل بلسان عربي
وفهمه يحتاج لمعرفة بلغة العرب
وسأعود بإذن الله للتعقيب على استشهادك بالآيات
لك الشكر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:14 ص
Parent: #6




ولكن لماذا التعيير بالسواد وجعل اللون الاسود يرمز للشر والقبح!!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:22 ص
Parent: #7


وكان يحث على السمع والطاعة لولاة الأمور فيقول: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد في رواية: عبد حبشي يعني العادة أن الحبشة سود الألوان عبد حبشي كأن رأسه زبيبة عادتهم تتجعد شعور رءوسهم حتى كأنها زبيب، كأن رأسه زبيبة يقودكم بكتاب الله، وإن تأمر عليكم عبد هكذا، يحثهم على السمع والطاعة؛ وذلك لأن في العصيان وفي المخالفات وفي الخروج على الأئمة مفاسد كثيرة، يعرفها من تتبع التاريخ، ولو حصل منهم معاص قد تصل إلى الكفر في أول القرن الثالث، لما أن الخليفة المأمون قرب المعتزلة ودخلوا فيه أدخلهم كولاة، ولى بعضهم كقضاة، وكذلك وثق بهم كوزراء، قلبوا عقيدته، وزينوا له أن يمتحن العلماء؛ ليقولوا أن القرآن مخلوق، وحصل بذلك فِتن، فُتن كثير من الأئمة، وكذلك سجن الإمام أحمد، وعذب وجلد جلدا شديدا وغيره من الأئمة، وقتل أيضا بعضهم، لم يبح الإمام أحمد ولا غيره خلع الخليفة ولا قتاله، يقدر أن يقول: يا أيها الناس إن هذا قد كفر ولا ولاية له، فعليكم أن تقاتلوه. الإمام أحمد له مكانته وله شهرته. فلما أنه لم يرخص في الفتنة ولا في القتال ولا في الخروج دل ذلك على أنه يخشى من الفتن، ويخشى أن يستحر القتل في المسلمين؛ وذلك لأن الخلفاء بأيديهم القوة وبأيديهم الأموال وبأيديهم الذخائر، وأما الذين يخرجون عليهم يحاولون أن يفتكوا بهم فإنهم ضعاف ليس عندهم قوة ولا منعة، فلا يقدرون أن يقاتلوا دولة تملك الذخائر وتملك القوة، ولكن يخيل إليهم، ولو أجاز الخروج لأجازه الإمام أحمد أن يخرجوا على هذا الخليفة، الذي هو الخليفة المأمون العباسي، ولكن وكل أمرهم إلى الله، وصبر على العذاب الذي تولاه الخليفة المعتصم، وخففه ابنه الواثق، ثم ابنه المتوكل، ونصر الله بعد ذلك أهل السنة، وظهر الحق واستبان والحمد لله .

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 10:22 ص
Parent: #7


Quote: ولكن لماذا التعيير بالسواد وجعل اللون الاسود يرمز للشر والقبح!!؟


لو كان الأمر بفهم بهذا المنطق
فإن أكثر لون يرتبط بمظنة السوء والشر
في التعبير القرآني هو اللون الأبيض!!
تأمل يا هشام قوله تعالى :
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32)
انظر كيف تخرج بيضاء
لكن من غير سوء فلكأن الأصل في البياض
السوء فاحتاج الأمر إلى هذا النفي العاجل !!
(من غير سوء)!!!
يتبع


هل تقرأ لأمل دنقل يا هشام ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 17-02-2007, 10:30 ص
Parent: #9


Good one ,Up ..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:33 ص
Parent: #9


ولكن الاية الكريمة واضحة في قرن القبح والشر والاثام باللون الاسود![B]((
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ))

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:39 ص
Parent: #11


واسوادي!....سجم خشمي!...قلبك اسود!....نيتك سوداء!...الله اسود وشك!... يوم السواد والهواد!! والناس للحزن يرتدون الاسود! والسودانيون يقولون حين يوصفون انسانا بلونه اذاكان اسود اللون يقولون فلان ازرق او اخدر هربا من السواد!!

لماذا حتي الثقافة العامة ترفض اللون الاسود!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد عبدالقادر سبيل
التاريخ: 17-02-2007, 12:06 م
Parent: #12


الأستاذ هشام هباني
_________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة لقد أرقني هذا السؤال ايضا ردحا طويلا من الزمان واحمد الله انك تطرحه هنا لأحوال أن اسهم فيه بما توصلت اليه متواضعا أمام أخوتي
وطبعا الله تعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يسألون..
أولا دعنا نتأمل هذه الآية دون تمرد او احتجاج على أمر الله عز وجل.
يقول تعالى ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )
هذا يعني - والله اعلم - انها وجوه لم تكن بيضاء من قبل ولا سوداء !، وانما ستبيضّ يومئذ وتسود يومئذ وجوه أخرى.
ولكن السواد ( الذي تعنيه أنت ونفهمه جميعا ) نراه بين أظهرنا في هذه الدنيا.. فما الفرق بينه وبين سواد وبياض يوم القيامة المشار اليه في الآية الكريمة ؟
الله اعلم.
ولكننا اذا حاولنا تفسير القرآن بالقرآن مخلصين لربنا الدين دون اعتراض على حكمه فسوف نجد آيات أخرى تضئ لنا الطريق
فالمولى عز وجل يقول ( وجوه يومئذ مسفرة، ضاحكة مستبشرة، ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة، اولئك هم الكفرة الفجرة ) خواتيم عبس.
فلابد ان الوجوه الأولى هنا هي نفسها الوجوه التي تبيضّ يوم تبيض وجوه، ولابد ان هذه التي عليها غبرة ترهقها قترة هي التي سوف تسود بسبب الغبرة التي ترهقها قترة.
وكأنما السواد المقصود هنا هو سواد من خارج الوجود مثل الهباب ( السكن) أو الكربون الذي ينتج عن النار واحتراق المواد العضوية. قال تعالى ( ( تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون)) وقال تعالى (( سرابيلهم من قطران و تغشى وجوههم النار ) أي تغطي وجوههم .
الصورة باتت واضحة ازاء السواد المعني.
وبالتالي فلابد ان البياض المقصود كذلك ناجم عن شئ آخر خارج البشرة ، سنبحث عنه ايضا في القرآن لنجد صدى له في آيات كريمات أخر مثل ( نورهم يسعى بين ايديهم ) فهل هذا النور الابيض صادر عن وجوههم؟ ولو كانت كذلك فهل اللون الابيض يضئ؟ كلا
قال تعالى ( يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنو معه نورهم يسعى بين ايديهم وبأيمانهم).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفاً - أو سبعمائة ألف شك(3) في إحداهما- متماسكين آخذ بعضهم ببعض حتى يدخل أولهم وآخرهم الجنة ووجوههم على ضوء القمر ليلة البدر»
أحسب ان هذا النور هو البياض المشار اليه في الاية التي ذكرت . فهو ( بياض ضوئي) مضاف اضافة الى اصل بشرة الوجه بسبب الصالحات ورضا الله عز وجل.
هكذا نكون قد توصلنا الى ان البياض المقصود ربما كان بياض النور وليس بياض البشرة وكذلك السواد هو سواد المسحوق الكربوني أو سواد من ظلمة جهنم يعلو البشرة.
ومن المهم ان نشير الى انه طالما ان البشرة هناك ستبيض عند المؤمنين المحسنين وتسود عند العصاة المذنبين فان ذلك سيشمل بلالا وكل السود،فهؤلاء يكونون ممدوحين بهذه الآية وليسوا من المذمومين لأنهم هم الذين تبيض وجوههم. وأما سواد الغبرة فسيشمل ابالهب وكل البيض. وبالتالي فهما بياض وسواد اضافيان فوق لون البشرة ( ميزات وعلامات فارقة) ولكنهما تطغيان على الوجوه فيصبح المؤمن الاسود ابيض لشدة نوره ويصبح الابيض اسود لشدة لفح النار وتكدره والعياذ بالله.
واضيف شيئا ..
لو كان الله يكره البشرة السوداء لما جعل ابا البشر ( آدم ) اسود.
ولما قال لموسى الاسود ( وألقيت عليك محبة من عندي ولتصنع على عيني )طه.
ولما جعل اشرف قبائل العرب قريشا من نسل أمنا هاجر النوبية السوداء.
وامااذا كنت تعترض : لماذا يكون اللون الاسود بحد ذاته اقل شأنا من الابيض كلون، سواء في الدنيا أو ألاخرة ، فهذا مالا حق لك فيه، لأنك ستحتج بالتالي على القصر حيال الطول ، وعلى اليباس حيال الري ، وعلى النحافة حيال السمنة، وعلى الوهن ازاء القوة، وعلى الغباء ازاء الذكاء، والثراء ازاء الفقر والسالب ازاء الموجب الخ الخ ، فهذه اشياء تخطر على هذا النحو في بال الناس فقط، في حين ان الله خلق تلك الاضداد - بوظائفها وميزاتها وقميتها المؤكدة- لتتفاعل ولأنتاج معطيات حيوية لا تتأتى الا بنقيضين ، وفضل بعضكم على بعض بما شاء لحكمة يعلمها. وهو يخلق ويختار سبحانه ويعطي ويمنع ويعز ويذل من يشاء ، وفي كل الاحوال بيده الخير انه على كل شئ قدير.
ولكن السؤال المهم والمتعلق بالعدل هو ( هل حط الله تعالى من قدر الانسان الأسود لأنه أسود ، سواء في الدنيا أو الأخرة أم لا ؟.. وهل جعل لون البشرة الاسود علامة الشقاء في الآخرة أم لا ) هذا هو موضوعنا. وقد اوضحت لك بعلمي القليل الذي علمنيه ربي انه هو علام الغيوب.
هذا والله اعلم
استغفر الله لي ولك ولجميع المؤمنين.
لكم محبتي واحترامي
______________
رب اشرح لي صدري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 17-02-2007, 10:43 ص
Parent: #11


Quote: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ

وَقَوْله تَعَالَى " يَوْم تَبْيَضّ وُجُوه وَتَسْوَدّ وُجُوه " يَعْنِي يَوْم الْقِيَامَة حِين تَبْيَضّ وُجُوه أَهْل السُّنَّة وَالْجَمَاعَة وَتَسْوَدّ وُجُوه أَهْل الْبِدْعَة وَالْفُرْقَة قَالَهُ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا " فَأَمَّا الَّذِينَ اِسْوَدَّتْ وُجُوههمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْد إِيمَانكُمْ " قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : وَهُمْ الْمُنَافِقُونَ " فَذُوقُوا الْعَذَاب بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ " وَهَذَا الْوَصْف يَعُمّ كُلّ كَافِر


دا تفسير ابن كثير


كلام غريب وانا زاتي عايز اعرف علاقة السواد بالشر شنو

انت عارف ياهباني انو مالكوم اكس اعتنق الاسلام لانوا افتكر الاسلام دين الانسان الاسود وجيصص للانسان الابيض لانو شاف صورة جيصص في الكنيسة لرجل ابيض زز

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:48 ص
Parent: #13


يا محب حتي الكديس الاسود او الكلب الاسود تلقاهو متعقد وانعزالي يعني حتي الحيوانات تحس بهذه المشكلة!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:53 ص
Parent: #14


[
B] الي الان ما في قبيلة سودانية زعمت انها عربية قالت انهم احفاد بلال بن رباح بس عشان اسود ..ومعظمهم اتلبطوا في اسماء قبائل كبيرة الا البلي بتاع العجلات في العربات والبلي بتاع اللعب امكن اكون قالوا جدهم بلال؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 12:15 م
Parent: #15


Quote: ولكن الاية الكريمة واضحة في قرن القبح والشر والاثام باللون الاسود!((
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ))


يا هشام دع هذا التنطع
التعبير القرآني ورد في موضع آخر هكذا:
وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27)
الوصف هنا لا ليس حسيا !!
ولا يرتبط بسواد البشرة والدليل
أن القرآن نفسه قد عبر عن حال مشابه في الدنيا
قبل الآخرة :
وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58)
يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ (59)
هذا يشمل الأبيض وغير الأبيض
فهل يعقل أن تقول إن الرجل الأبيض يصبح وَجْهُهُ مُسْوَدًّا
حينما يبشر بالأنثى ؟
ولقد بينت لك الأمر بقولي:
لو كان الأمر يفهم بهذا المنطق
فإن أكثر لون يرتبط بمظنة السوء والشر
في التعبير القرآني هو اللون الأبيض!!
تأمل يا هشام قوله تعالى :
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32)
انظر كيف تخرج بيضاء
لكن من غير سوء فلكأن الأصل في البياض
السوء فاحتاج الأمر إلى هذا النفي العاجل !!
(من غير سوء)!!! حتى تنفي صورة السوء !!
وتعال شوف دي معاك :
وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَ ابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84)
ليه ما قال اسودت عيناه ؟
ولاحظ هناك وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58)

ليه يا هشام تركت الآيات الصريحة المحكمة في هذا الموضوع :
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) -----------------------
هل تقرأ لأمل دنقل يا هشام ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 12:36 م
Parent: #1


هشام

شكلك لاحقني قريب
و أزيدك من الشعر بيت الأسلام لم يحرم الرق
إلى يومنا هذا إذا أفطرت متعمدا فكفارتك عتق رقبة

حتى في الأدلة التي يحاولون إقناعك بها لاحظ

إنو الرق كان نتاج حروب أحيانا ليه ما قالوا أطيعوا ولي أمركم و لو كان عبد رومي ولا فارسي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: ateif abdoon
التاريخ: 17-02-2007, 01:07 م
Parent: #18


هشام وفاضلابي


ربنا اكبر من انو يقول الكلام دا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 01:12 م
Parent: #18


الزميل هشام هباني
لا شيء يثبت اليقين مثل التساؤلات
وليس افضل من أن يجيبك عقلك وقلبك؟
أعتقد أنك في بداية الطريق إن كان سؤالك ينبع من عقلك وترجو الاجابة عليه اما ان كان لغرض وهوى فلن تجديك اجابة اذن ولو كانت منطقية!
أما تساؤلك هذا في اعتقادي فالبياض والسواد تطلقان عند كل الأجناس لمعاني الخير والشر وليس لها علاقة بالبشرة وعلى ما أذكر أن أخانا دينق هنا أراد مرة ان يبجل أحداث الاثنين فقال الاثنين الأبيض يطاعن بها الذين سموه أسودا

ثم..
(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)
لو تأملت قليلا ربما كانت هذه الآية دليلا عليك لا لك!
تبيض وجوه أي انها لم تكن بيضاء فهل أكثر أهل الجنة من السود؟
وتسود وجوه أي انها كانت يوما ما بيضاء .. فهل أكثر أهل النار من البيض؟!
وان شاء الله ما تلحق فاضلابي
والسلام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 01:24 م
Parent: #20


Quote: وان شاء الله ما تلحق فاضلابي








عاد يا خزيمة منطق هو ولا مكابرة

بالمنطق

و بي واحد زايد واحد

كلكم بتلحقوني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 01:30 م
Parent: #21


Quote: و بي واحد زايد واحد

كلكم بتلحقوني



سفيه وساقط

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Tragie Mustafa
التاريخ: 17-02-2007, 01:50 م
Parent: #22


الجسور هباني
سلام
فعلا يا هباني هنالك الكثير ليقال حول موقف الاسلام من اللون الاسود
والعبيد و الرق,وكثير ما قيل (ولو عبدا حبشي) وكأنم العبوديه
ملازمه للاحباش او الاقوام السوداء
بينما العبوديه يفترض لكل من يقع اثيرا او استعبد غصبا
واتفق مع فاضلابي في هذا:

Quote: حتى في الأدلة التي يحاولون إقناعك بها لاحظ
إنو الرق كان نتاج حروب أحيانا ليه ما قالوا أطيعوا ولي أمركم
و لو كان عبد رومي ولا فارسي




واعتقد يفترض ان ينشط المجتهدون الاسلامين اكثر في هذه النقطه.
تراجي.


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #25
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 01:54 م
Parent: #24


Quote: والعبيد و الرق,وكثير ما قيل (ولو عبدا حبشي) وكأنم العبوديه
ملازمه للاحباش او الاقوام السوداء
بينما العبوديه يفترض لكل من يقع اثيرا او استعبد غصبا


مشكلتكم ساقطون في العربي وساقطون في الحساب
وفاضلابي ساقط

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 01:33 م
Parent: #21


يا فاضلابي
إن درت المنطق
حسب ما اذكر انك خليت ليناالسودان والاسلام عشان واحدين اتبنوا الختان هنا في المنبر
طيب حسب منطقك فالأولى انه تخلي المنبر ولا حتحاسب الاسلام بعضويته وتغفر لعضوية سودانيز؟
صادقا
أسأل الله أن يردك الى حلاوة الايمان
والا حتقعد تنشد مع التجاني
وحسبي ان راويتي ملأى
هريقت على ظمأى من البيد

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #26
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 01:58 م
Parent: #23


يا تراجي بطلي متاجرة
واحد عامل فيها شيوعي
وصف زميلة مناضلة بالعاهرة هنا في المنبر ده
قالها أنت شرموطة عديل كده (حذف الميم )
أنت رافعة في تمجيدو بوستات
الشايقي الذي أحببت

ما تتحدثي في هذه الأمور نرجوك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #27
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 02:05 م
Parent: #26


الأستاذ محمد E سليمان
لسنا في حاجة الى هذا الأن
ولا نريد لذا البوست ان يذهب للخور
دعهم يتساءلون
عندي قناعة تامة بأن أفضل التأمل في القرأن الكريم- الذي لا نخشى عليه - عن طريق التساؤلات وهي أفضل القراءة
أستاذي أعرض عن هذا
مع تحياتي لك وتقديري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #28
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 02:07 م
Parent: #27


راجيا منك - كقارئ - أن تعدل بوستك
هو رجاء فقط

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #30
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:12 م
Parent: #27


خزيمة الشريف
تحياتي وتقديري
هؤلاء السفلة لا يجدي معهم الحوار
الساقطون والساقطات
يناصرون الفواحش ويحاربون الفضيلة
أصحاب دعوات الشذوذ والمثلية
قديما وحديثا سواء

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #29
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 02:08 م
Parent: #1


محمد سليمان

إذا كانت دي لغتك البتدافع بيها عن عقيدتك
و إذا كان عقيدتك تبيحها لك
فطوبى لك

و يا خزيمة أنا لا أحاول إستفزازك و إنما أبحث عن الحق
شكرا على نصيحتك الطيبة لي بترك المنبر
و لكنني أرغب في البقاء به الى حين
إحترامي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #31
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 02:13 م
Parent: #29


فاضلابي .. ولك من الاحترام مثله
لم يصلني من حديثك أي استفزاز
ولم أدعك لترك المنبر
انما سألتك أن تقيس بنفس منطقك الذي تركت به .....
عفوا فأنا استثقلها والله على لساني
فإن عافت نفسك ان تترك المنبر لكلام قلة فالأحرى أن تعاف نفسك أن تترك برد اليقين الى جحيم الشك
ما يجينا واحد يقول لي برد اذن الله - تعالى عن ذلك - بكره الحر!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #32
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: خزيمة الشريف
التاريخ: 17-02-2007, 02:18 م
Parent: #31


الأستاذ محمد E اسمح لنا أن نربأ بقلمك عن السفه والفجور فهي سلعة المفلسين
تحياتي مرة أخرى

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #33
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: omarmahdi
التاريخ: 17-02-2007, 02:25 م
Parent: #31


والله يا سواق التكسي حيرتنا معاك عديل كده احيانا هنالك بعض الايات القرانية صعب فهمها وتفسيرهالكن عذانا الوحيد انو الواحد بيرجع عدم الفهم لنقص فينا وليس في الايات القرانيه

زمان اهلنا كانو بيطمنونا انو يوم القيامة الناس السود بيكونو بيوض والعكس صحيح


لكن مهما حدث انا بفتخر بلوني الاسود وعلي بالحرام كان كان لوني ابيض كنته غيرتو ظاتو
او علي رايك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #34
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 02:26 م
Parent: #31


خزيمة
شكرا على طيب حوارك
و أشكر لك منحي لراحة نفسية بقولك أنك لم تشعر إستفزازا من جانبي
و أعدك أن يستمر الأمر كذلك
أما عن عدم تركي للمنبر فهو لعدم شكي في فائدته بالنسبة لي
أنا أحب العلم و الحوار فيه إثراء لذلك
و أنا لست في شك من أمري فشكرا لقلقك على حالي
أتمنى أن يمنحك يقينك الراحة

ولك إحترامي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #35
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:26 م
Parent: #29


Quote: إذا كانت دي لغتك البتدافع بيها عن عقيدتك


أنت حقير وساقط

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #36
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:28 م
Parent: #35


Quote: أنا أحب العلم و الحوار فيه إثراء لذلك


أنت أجهل من الأنعام ؟


أجيب ليك اقتباس ما كتبته بحقي ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #37
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:33 م
Parent: #36


فاضلابي
لم صمت حينما وصف أحدهم
زميلته بالعاهرة ؟
لم هربت من البوست الذي فتحته
لتلميع داعية بعث حضارة تقطيع
أعضاء الإناث التناسلية
لم فتحت بوست للإنقضاض على مكاشفي
وهربت من البوست الذي فتحته
لرفع قدر الساقطين والسفهاء ؟
تتحدث عن أدب اللغة
من كتب يصف الناس بالخرا ؟


فعلا خراء

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #39
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:40 م
Parent: #37


Quote: إذا كانت دي لغتك البتدافع بيها عن عقيدتك
و إذا كان عقيدتك تبيحها لك
فطوبى لك


بطل خيابة
أنت قايل بننسى خيطك الفاتحو لتمجيد
أدب السحاق والشذوذ الجنسي؟
تتكلم عن إباحة كمان؟
وعقيدتك تقوم على الإباحية والبهيمية؟
تعال قول رأيك في المثلية ؟ يا مفضوح ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #55
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 18-02-2007, 01:07 ص
Parent: #39


أبقى راجل و جيبو

الكضاب وصلو خشم الباب

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #38
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 02:40 م
Parent: #1


أنوه لأنني لن أرد على مداخلات محمد سليمان
ليس لعجزي
ولكن لعهدي على نفسي لها بأن أحترمها
و لأن من لم يكرم نفسه
لم يكرمه الناس
و أعفو عنه في كل ما قال
عفو عزيز مقتدر
ما تقدم و ما تأخر
فليس في مايقوله نفع ولا ضر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #40
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:41 م
Parent: #38


لأنها تشبهك يا منحط

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #41
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 02:53 م
Parent: #40


الباطل
بجيب ليهو
الاقثباسات التي أعلن أنه يحب صاحبها :

Quote: دا رصّ فيهو قلاليطو، واستامنت تب، يا ناقة البجة أم عرقوب




Quote: ديل يعرفو أصل كتابتها شنو، رعاع وقادلة علي عراء طيزها




Quote: البوست بتاعي راح في خبر كان، ويبقى "القنيط" دا، الموضوع والجلد والرأس،


بكرة نتم النقل

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #42
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 04:08 م
Parent: #41


Quote: إذا كانت دي لغتك البتدافع بيها عن عقيدتك
و إذا كان عقيدتك تبيحها لك
فطوبى لك


و لأن من لم يكرم نفسه
لم يكرمه الناس
و أعفو عنه في كل ما قال
عفو عزيز مقتدر
ما تقدم و ما تأخر
فليس في مايقوله نفع ولا ضر


يا سلام عليك وعلى أدبك وتهذيبك !!!
أنت قايل قلة أدبك في الأرشيف منسية وللا شنو ؟؟
و حبرك الوصفت فيه بعض المنبر ((بالخراء))
لسه ما جف؟

Quote: أنوه لأنني لن أرد على مداخلات محمد سليمان
ليس لعجزي
ولكن لعهدي على نفسي لها بأن أحترمها


أنت كتب - مخاطبا بشاشا -بحقي شنو يا نتن ؟؟
لك أن تشتمني (وقد بادرت بشتمي )
أما أنا فلن أسمح لرجل مثلي أن يتطاول على عقيدتي !!
هل فهمت ؟؟

Quote: عن عدم تركي للمنبر فهو لعدم شكي في فائدته بالنسبة لي
و لكنني أرغب في البقاء به الى حين


أيها العالم الكبير والبروفيسر العظيم
أنت قلت إن المنبر خرا وقررت لذلك ترك السودان
والإسلام وأنت أصلا خارج السودان !!
من باب أولى أن تغادر
هذا المنبر الذي زعمت أنه خراء لكنك
لا تستطيع فراقه لأنك نكرة وبغيره صفر كبير
لكنك تحاول خطف الأضواء بهذا الشذوذ
وتحب الظهور أيها الدعي الأجوف
بما تأتي به من قاذورات!!

بجيك راجع من الأرشيف

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #43
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamad Shamseldin
التاريخ: 17-02-2007, 04:38 م
Parent: #42


يا جماعة فى موضوع البوست

الراجل (هبانى) طرح تساؤل فمن كانت لديه اجابة مقنعة فليجبه

هذا السؤال كثيرا ما سمعناه دون اجابة... و اضافة اليه لماذا لون الشيطان فى اغلب الثقافات اسود؟
السؤال ايضا يشمل الديانات الاخرى كالمسيحية

لا ارى فى السؤال تطاول على الخالق عز و جل


لماذا يا هبانى تربط بين السواد و القبح
"فالشناة" لا اعتقد انه عندها علاقة باللون

ياخى فين ناس بيض سحاحير بس !!

و لهبانى سؤال هل انت اسود ام بنى و هل لون الاوربى ابيض ام pink؟
لماذا يتم تعريف اللون الابيض بشئ و من ثم يطلق على شئ اخر

انا شخصيا لم ارى انسانا ابيض فى حياتى

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #45
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: عبدالمنعم الرزوقي
التاريخ: 17-02-2007, 05:16 م
Parent: #43


اللهم اني اعوز بك من الجهل

اللهم اعز الاسلام والمسلمين

اللهم ازل الكفار الحاقدين



((والله متم نوره ولو كره الكافرون ))

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #54
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 18-02-2007, 01:01 ص
Parent: #45






عبدالمنعم الرزوقي



Quote: اللهم اني اعوز بك من الجهل

اللهم اعز الاسلام والمسلمين

اللهم ازل الكفار الحاقدين




أعوذ
أذل

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #44
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 04:40 م
Parent: #42


Quote: يعني الصفحة الأولى تطمم البطن
تكفير
و ختان
و خراءأنا لعلمي بأن عمري ليس طويلا بما يكفي ليستقيم الحال في السودان أو في الإسلام
ده طرفي منهم الإتنين



وتتكلم عن احترام يا (....)

-----
فاضلابي المؤدب مخاطبا أحمد الريح :

Quote: جوة عينك



Quote: رخيص إنت و حقو تحترم نفسك


ومع ذلك يقول الكذاب الحقير :

Quote: لا أدري ما علاقة هذا بالإساءة أن لم أسب أحدهم أو أتجنى عليه


والكذاب يخاطب عصام جبر الله

Quote: و لأنك راجل حقاني



Quote: الأمر قناعة شخصية جدا تخصني لوحدي فقط


أنت تحاول الإنقاع والإثارة بالإصنان
تماما كما الظربان , وإلا فما من داع
لهذا الضجيج وإطلاق هذه الريح الكريهة
في قناعة شخصية وأمر يخصك وحدك !!
أنت طالب صيت بالرخيص !!1
رغبتك حتى لا تستطيع كتمها فكتبت:

Quote: يا شباب شكرا على شعوركم الطيب و الخوف علي من نار جهنم و محاولة (هدايتي)
المؤلم أن عدد من طالع البوست
أو شارك برد يفوق أضعاف من رد على وكيل الإسلام في بوست الختان و أصل بواحه في الإسلام
أيهما يخيف و يرعب


هذا هو الممتع عندك وليس المؤلم و
هذا ما تطلبه أنت تحديدا حذب الانتباه
والجمهور مثل الفنانة السورية التي وقفت عارية تماما في
نيو يورك احتجاج على الحرب في العراق زعمتّّ!!

يتبع

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #46
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 06:12 م
Parent: #44


يا فاضلابي ما تشرد تعال
أنت ما قلت بتفجخ عادي !!
-----------------
أنت سألتني عن الختان (المتاجر بيه ده !!)
تعال واسمع :
أرفض الختان ولا أرى بأسا بسن قانون
يمنعه !!!!!
---------------
تعال إنت وقول رأيك في السحاق
وكمان رأيك في ممارسة فاحشة قوم لوط بين الرجال!!
تعال قول رأيك بشجاعة يا فاضلابي!!
وهل يمكنك أن تطالب بسن قانون يجرم
المثليين ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #47
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: hamid brgo
التاريخ: 17-02-2007, 06:49 م
Parent: #46


الاخ هشام هباني
السلام عليكم ورحمة الله

الاسلام دين التمعن و القناعة و لكن هنالك جوانب غيبية يجب الايمان بها على حالها لان العقل البشري لا يستطيع ادراك كل شئ * و ما اتيتم من العلم الا قليلا*

في معرفتي المتواضعة لم اجد ما يشير الي لون الناس بيوم المحشر و لكن كما تعلم ان اللغة العربية هي لغة اهل الجنة- هل المسلمون العرب هم وحدهم يدخلون الجنة ام غير العرب ايضا؟
ان كانت المسألة بمنطق فضيلتكم اين يتعلم اهل الجنة من غير الناطقين بالعربية في الحياة الدنيا اللغة العربية؟ الرب عز و جل يعلمهم لكن كيف؟ نحن لا ندري

اصحاب العاهات في الدنيا سيبعثون بكامل اعضائهم من اين لهم تلك الاعضاء؟؟

سنبعث جميعنا حفاة عراة و على لسان واحد وربما في لون واحد( والله تعالى اعلم)- اما اللون فهو امر مجازي - الله تعالى خالق الالوان يختار من الامثلة ما هو قريب من عقولنا لنفهمه- فاذا جاء في القران لون غير الالوان التي نعرفها فكيف نميز؟؟

الحق بين و كذا الكفر فمن اراد الكفر من حقه ولكن اعلم يا اخي هشام ان حق الله علينا العبودية المطلقة و لا حق لنا على الله جل شأنه سوى ان نسأله الرحمة

استغفر الله لي ولك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #48
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 06:54 م
Parent: #47


الأخ : hamid brgo
جزيت خيرا
---------------
الأخ هشام هباني
نرجو مراجعة الخور لأمر هام وشكرا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #49
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 09:24 م
Parent: #48


دروس في الإسلام من غير مسلم إلى محمد سليمان



Quote: ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ

ولا تَقْفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا [الإسراء:36].

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد [ق:18].

في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون [البقرة].

إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون [النحل:105].







إلتزم بدينك قبل الدفاع عنه

ما تفعله هنا يسئ له

تعلم أدب الحوار
أحاورك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #50
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 09:27 م
Parent: #49


الآيات و الأحاديث عن هذا الموقع

http://alminbar.net/alkhutab/madda.asp?mediaURL=2472

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #51
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 09:56 م
Parent: #50


يا جماعة الحبش المقصودين هنا ديل السودانيين عديل وتشبيه الشعر بالذبيبةاي الشعر
( القرقد) والحبش شعورهم متجعدة ليست مقرقدة بل هذه شعورنا والقرقد ده قرقدنا عديل نحن السودانيين وشعرنا القرقدي هو البشبه الفلفل وحب الذبيب اما الشعر المجعد ما بشبه حب الذبيب ولا الفلفل بشبه نجارة الخشب!


Quote: عبد حبشي يعني العادة أن الحبشة سود الألوان عبد حبشي كأن رأسه زبيبة عادتهم تتجعد شعور رءوسهم حتى كأنها زبيب، كأن رأسه زبيبة يقودكم بكتاب الله، وإن تأمر عليكم عبد هكذا، يحثهم على


وليه ما قال عبد انجليزي او ايطالي اغريقي....لايه التوصيف ابو قرقد والاسود وهو امر يحط من مكانة الانسان الاسود حيث ان العبودية في الاسلام تقع علي الكافر المشرك الاسير الي ان يعلن اسلامه!!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #56
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 18-02-2007, 01:11 ص
Parent: #41



--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #52
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 17-02-2007, 09:59 م
Parent: #1


Quote: صاحب الزنج ودين الحرية/ الدكتور سيد القمني

عقد استاذنا (طه حسين) فصلاً في كتابه ألوان , وقارن فيه بين ثورة العبد الأبيض الاسبرطي (سبارتاكوس) ضد روما من أجل تحرير العبيد ونيل الحرية , في القرن الأول الميلادي . وبين العبد الأسود (عبد الله بن على بن محمد) الذي قاد ثورة للعبيد السود المعروفين بالزنج ضد الخلافه الاسلامية , من أجل ذات الهدف , تحرير العبيد ونيل الحرية, ولكن في بلاد العرب , وفي العراق تحديداً , حيث عاصمة الخلافة. ومنذ طه حسين بالامس القريب تغير وجه الدنيا ، وجرت في النهر مياه كثيرة بمتغيرات عظيمة في العلم وفي الاخلاق وفي الانظمة الحقوقية وكافة الانظمة المجتمعية من اقتصاد الي سياسة , مما يتوجب معه اعادة قراءة حكاية صاحب الزنج مرة اخري, ولكن بعيون اليوم.
و(الزنج) هو المصطلح العربي الدال علي عبيد الامبراطورية العربية السود, والذين كان يتم خطفهم من قبل النخاسين من ساحل افريقيا الشرقي الاقرب , وغالباً من منطقة زنجبار وتنجانيقا (تنزانيا حالياً) , وبيعهم في اسواق العرب, للقيام بالاعمال الدنيئة مثل كسح المجاري وتطهير الانهار , وغالباً ما كان للامبراطورية عبيدها بمئات الالوف للقيام بهذه الاعمال الضرورية. ومن ثم انتسب هؤلاء العبيد الي موطنهم بالاسم الذي أطلقه عليهم أسيادهم, فهم زنوج ـــ من زنجبار. وهي ذات الاحداث التي جرت مرة أخري في الولايات المتحدة الامريكية بعد قرون طويلة, لكن النخاسين كانوا يخطفون فرائسهم هذه المرة من الشاطئ الافريقي الغربي الاقرب ، من نيجيريا والنيجر , لذلك أطلقوا عليهم في امريكا الاسم الذي يشير الي أصلهم الوطني , فهم ---- (نجرو).
وكانت أفريقيا بتخلفها الفارق في ذلك الزمان وحياة شعوبها البدائية بلا دولة ولا قانون ولا حماية, هي المكان الامثل لخطف العبيد دون خشية أي عواقب. ورغم أن استعباد الانسان لأخيه الانسان جريمة كبري بحق الانسانية بعيون اليوم, فان ما حدث في تلك الحقب القديمة علي ارض الواقع في الزمن العبودي بعيداً عن منظومة القيم المعاصرة, هو أن العبودية كانت النظام الاقتصادي العالمي الامثل الذي ساهم في قيام حضارات عريقة ودفع تقدم البشرية. كان السيد المالك يقوم بتسخير عبده في العمل ويكون للعبد أدني حصة من عائد هذا العمل, بما يكفي لاستمرار الحياه وأداء المطلوب منه, والفائض هو اضافة تنموية لكنها من نصيب السيد, وليس للعبد علي السيد سوي حق الايواء والطعام والرعاية الصحية المطلوبة للشغل . ومعلوم أيضاً أن ظهور الآلة البخارية القادرة علي العمل بشكل أكفأ من العبد, قد أدي الي سقوط هذا النظام المشين بإعلان ابراهام لنكولن الامريكي ثم الحرب الاهلية التي أنهت نظام العبودية.
وكذلك من المعلوم أن نظام العبودية قد لازم الدولة العربية الاسلامية منذ ظهورها, فقوانين الجهاد الاسلامية نشطت عمليات الاستعباد, وأمدت أسواق الرقيق بالبضاعة طوال الوقت, بتحويل أبناء الشعوب الحرة المفتوحة الي سلع, بعد أن أباحت لهم قواعد الجهاد الشرعية استباحة شعوب بكاملها, والاستيلاء علي الارض بمن عليها ملكاً للعرب وورثتهم وقفا عليهم وعلي نسلهم من بعدهم, حسبما انتهي اليه الخليفة عمر بن الخطاب, بدلا من توزيع الاراضي بما عليها من بشر علي الفاتحين وتمزيقها فوقفها بمن عليها لصالح عرب الحجاز.
هذا بينما يقول لنا مشايخ اسلام اليوم, بعد استقرار مفاهيم الحرية الراقية عالمياً, ان الاسلام قد وضع في مقاصده تحرير الرقيق بتحريضه علي العتق. وانه لم يلجأ لتحريمه مرة واحدة انما لجأ للتدريج, رغم أنه لم يتدرج فيما هو أهم ، وقام بتكسير آلهة العرب أمام أعينهم دفعة واحدة. وقد مات النبي تاركاً خلفه عبيده ضمن ما ترك, كذلك كل الصحابة وكل المبشرين بالجنة،
كان عندهم عبيدهم وجواريهم, وكان الامام علي أزهدهم في الدنيا وأفقههم في الدين, ولم يترك وراءه سوي تسع عشر جارية من ملك يمينه ، وقد ذكر بن القيم في زاد الميعاد أنه كان للنبي بالاضافة الي زوجاته الثلاث عشر ، أربع سراري 10/114 . غير عبيده ومنهم من كان يقربه منه ويحبه مثل (أبي مويهبة ) ( ابن كثير 7/244/السيوطي/الخلفاء/176). فان كان تحرير العبيد مسألة ضمن أغراض الاسلام, لكان النبي والصحابة هم الاولي بتنفيذ هذه الاغراض بتحرير عبيدهم وجواريهم, لكن هذا التحرير لم يكن ضمن أهداف الاسلام, لانه لو كان كذلك لكان النبي والخلفاء الاربعة والمبشرين بالجنة هم أول العاملين به.
ولو كانت حرية عدم الاستعباد وهي أدني ألوان الحرية مطلباً اسلامياً ، لطالب بما طالب به سبارتاكوس قبله بما يزيد عن ست قرون, بالغاء العبودية نهائياً, وتحرير عبيد البلاد المفتوحة علي الاقل ، لقد فعلها سبارتاكوس الوثني قافزاً بالبشرية خطوة حقوقية عظمي في مستقبل لم يكن قد أتي بعد , ولم يفعلها المسلمون لسبب بسيط, انها لم تكن ضمن جدول اهتمامات المسلمين الاوائل ، كما يدعي اليوم السدنة والكهنة من تجار الاسلام السياسي.
بل وتقدس النظام العبودي في الاسلام بفقه كامل للرقيق كطبقة مختلفة عن بقية الطبقات حقوقياً واجتماعياً وانسانياً, لذلك اهتم الفقه الاسلامي بفقه الرقيق لاعطاء كل ذي حق حقه, كذلك ورد التسري بالجواري في ثلاث وعشرين آية بالقرآن, وظل هذا النظام معمولا به حتي اكتشف الامريكان جور النظام العبودي وسوئه, ومع الايام تحول الي جريمة في نظر كل الهيئات الحقوقية العالمية بلا استثناء, حتي تم ايقاف العمل به في السعودية عام 1966 بعد أن قبل الوهابيون بالقرار الدولي صاغرين.
أما مصر فقد سبقت هذا الزمن الي الغاء العبودية باتفاق مع بريطانيا ، تم بموجبه انشاء مصلحة للرقيق ، مهمتها تنفيذ الاتفاقية لقطع دابر الاتجار بالرقيق, الذي يأتيها من الحبشة والسودان والنوبة المصرية. وبهذه الاتفاقية المصحوبة بأمر عال من الخديوي في 14/8/1877 تم القضاء علي العبودية في مصر, وهو الامر الذي ينص علي " أن بيع الرقيق السوداني أو الحبشي من عائلة الي عائلة ، يمنع كلياً من القطر المصري. بعد مضي اثني عشر سنة من تاريخ المعاهدة المذكورة. وبعد مضي المدة المحكي عنها, اذا كان أحد رعايا الحكومة المحليين يخالف الامر ويتجرأ علي بيع رقيق سوداني أو حبشي, تصير مجازاته بالاشغال الشاقة لمدة أقلها خمسة أشهر وأكثرها خمس سنوات ".
إن أقصي ما يمكن قوله بشأن موقف الاسلام من النظام العبودي, هو أن الاسلام قد أدخل اصلاحات علي نظام الرق ، وحاول حصر مصادره في رق الحروب, كما حرم عبودية الوفاء بالدين, لكن ذلك لم يمنع عبودية البيع والشراء لانها لم تحرم نصاً, وما ترتب عليها من عبودية الخطف, بينما ظل الجهاد قروناً متطاولة يزود أسواق العبيد بمعين لا ينضب, فيروي ابن الاثير أن غنائم البطل المسلم موسي بن نصير, في سنة 591 هجرية بلغت ثلاثمائة ألف رأس مسيحي, وأن موسي استقدم معه الي دمشق ثلاثين ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة /4/295.
وان الدارس لتاريخ الدولة الاسلامية, يعلم ان طلاب العدل السياسي والاجتماعي لم يتوقفوا عن مطلبهم رغم ما تعرضوا له من تنكيل وتكفير وجور. ولم تكن ثورة الزنج سوي مظهر عملي يفعل تلك المطالب ويجسدها علي أرض الواقع, مطالب الحرية والعدل الاجتماعي والسياسي.
استمر صاحب الزنج يمهد لثورته ست سنين فتحدث لأصحابه في أن يؤمروه عليهم, وأن يغامر بهم كما غامر الناس, وارتحل داعياً لنفسه بين العبيد الي هجر ثم الاحساء ثم البادية ثم البصره كرة اخري , وفي رمضان سنة 255هـ كان قد اتخذ القرار للقيام بمهمته التاريخية. بعد ان كان قد رتب اتصالاته بالرقيق الذين يعملون حول البصره في كسح السباخ واصلاح الاراضي واستخراج الملح, وفي غير ذلك من الاعمال الدنيئة الشاقة والتي سخرت لها الخلافة عشرات الالوف من هذا الرقيق الافريقي الاسود.
ساعة الصفر اقتحم عبد الله بن محمد بعبيد ما حول البصرة, مدينة البصرة, وخربها وقتل أهلها واستصفي ما عندهم من أموال ، وأخذ الأسري من أحرار العرب كما كان العرب يفعلون بغيرهم, وأخذ النساء الحرائر فوزعهن علي اصحابه سبايا بعد أن كن ربات خدور سادات. ويوماً وراء يوم كان جيش صاحب الزنج يزداد عدداً بالعبيد المحررين. ويزداد سيطره علي مساحات جديدة من أرض الخلافة, أقاليم وكور أصبحت تدفع الخراج لعبد الله بن محمد, تماماً كما فعلت جيوش العرب زمن الغزو الفاتح. ودخلت الخلافة عدة حروب ضد الزنج وكان نصيبها المزيد من الخسارة والانكسار, وبلغ صاحب الزنج مبلغاً أتخذ معه لنفسه ولقواده مدنا جديدة للاقامة فأنشأ لنفسه (المدينة المختارة) , واقام لقائد من قواده (المدينة المنيعة) ولآخر (المدينة المنصورة) , مما أصاب الخلافة بجزع شديد, وتم تكليف الموفق شقيق الخليفة بادارة حرب صارمة للقضاء علي ثورة العبيد.
ابتدأ الموفق باللعب علي نفسية العبد, فأرسل لعبد الله بن محمد يفاوضه ويرهبه, ويعرض عليه كلون من الاغراء المادي خمسة دنانير مقابل كل عبد يسلمه (أنظر كم كانت قيمة الانسان ؟) , فلم يحفل به ولا بعروضه ومضي في دعوته التحريرية , بل وبدأ منعطفاً آخر عندما قرر قبول الاحرار من الفقراء في جيوشه, مما أدي الي مزيد من هزيمة جيوش الخلافة.
وقررت الخلافة وضع كل امكانيات الامبراطورية للقضاء علي الزنج, وحشدت جيوشاً طارئة أمكنها السيطرة علي مجاري الانهار وحصار قنوات المياه المحيطة بمناطق الزنج المحررة. وأخذت سفن الموفق تجوب المياه تنادي الزنج للتخلي عن زعيمهم, ومن استسلم منهم أمنه الموفق وأكرمه واركبه معه سفينته ليعرض حاله علي زملائه المحاصرين, مع عرض آخر لرؤوس من قاوم من الزنج, فبدأ الجيش الثائر يستشعر الضعف والهوان والرهبه, وإزاء الحصار انتهي الامر باستسلام العبيد فرادي وجماعات لجيوش دولة الخلافة.
يري المؤرخون المسلمون أن عبد الله بن محمد لم يكن الا مغامراً شريراً تسبب في فتنة وخراب طمعاً في الرياسة, وتجدهم لا يسمونه الا الخبيث واللعين ، ولا يصفونه الا بعدو الله وعدو المسلمين, لكن تراهم بماذا كانوا يسمونه لو كان هو المنتصر؟ لذلك يري باحثون محدثون ومنهم أستاذنا طه حسين أنه كان رجلاً ذكي القلب بعيد الامل دقيق الحس ضابطاً لأمره مالكاً لارادته. كان يعيش في بغداد وعلي اتصال ببعض عبيد قصر الخلافه, فرأي الفساد عن قرب, ورأي عبادة اللذة والخلل الاخلاقي والاجتماعي فتكرهه نفسه, لكن هل كانت تكرهه لانها كانت نفس كريمة تحب الخير وتكره الشر وتطمع في العدل وتؤثر المعروف؟ أم كانت نفساً طموحا تريد أن تشارك في نعيم الاحرار؟
إن مطالعة ما حدث تطلعنا علي الاجابة.
الظاهرة الاولي الملفتة للنظر, هي ذلك الافتتان الشديد به بين الناس حتي حالفه فقراء الاحرار ، وخاضوا معه المعارك متحالفين رغم انه لم يكن قرشياً, ولا حتي عربياً , ولا نبياً , ولا رسولاً, ولا صاحب كتاب, ولا صحابي, ولا صاحب معجزات, ولا هو حتي أبيض اللون كالبشر الأسوياء انسانياً في زمنه. افتتن الناس به وأيدوه وهو العبد الاسود المفرد ضد الخليفة المؤيد من الله في اعتقاد زمانهم , والمؤيد من الشريعة ومن الاجماع ومن جيوش الامبراطورية بعد ذللك ظهيرا . لقد تصدوا مع عبد الله لجيوش الخليفة التي فتحت بلداناً وهزمت دولاً, وانتصروا في كل المواقع عدا الاخيرة, وفي زمنهم لم يعرفوا ما هي حقوق الانسان ولم يسمعوا عنها كما في أيامنا, ولم يعرفوا العقد الاجتماعي ولا مبادئ الثورة الفرنسية, ولم يعلموا ما هي الدساتير ولا البرلمانات . انها كانت روح الانسان الحرة التي ثارت علي السيد خليفة الله في أرضه, حتي لو كانت الثورة عليه كفراً كما يؤكده دوماً علماء السنة وفقه السنة علي اتفاق. لقد اختاروا الحرية ولو كانت مروقامن الشرعية, اختاروا الحربة علي العبودية في ظل الشرعية.
ولا يمكنا ان نزعم ان صاحب الزنج كان مدعوما من امريكا أو عميلاً لاسرائيل, أو انه تعرض لضغط أو تأييد من الرئيس بوش ، بينما في ايامنا عاد الماض الكريه بظله مع دعاة الاستعباد والخلافة والدولة الاسلامية ، التي رفضها عبيد البصرة من الزنج وفقراء الاحرار. لقد فهم عبد الله بن محمد أن نظام الخلافة المؤيد بالفقةالمشيخي المقدس هو موطن الداء, فقام يضربه بعنف, ومعه كل المستضعفين. كان الخليفة قرشي عربي مقدس ورفض عبيده السجود له, واليوم يريدوننا أن نسجد للمشايخ من رموز الاسلام الذي لا يعرف رموزاً !!
العبيد رفضوا نظام الخلافة الاسلامية وطريقته في الحكم في القرن العاشر الميلادي, ويأتي من يطالب بعودته في القرن الحادي والعشرين !!
يلفت النظر بشدة قول عبد الله بن محمد لأصحابه" لنغامر كما غامر الناس" . كان التاريخ ماثلاً لم يمض بعد بتاريخ الفتوحات , عندما غامر العرب ففازوا بالارض ومن عليها. لكن هذا التاريخ الماثل يبدو أنه أيضاً كان هو المثل والقدوه, فقام عبد اللة بن محمد يختار لنفسه راية خضراء ، كتب عليها الآيات: " إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة , يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون" .
لقد جعل الحرب في سبيل الحرية, حرباً من المؤمنين ضد المشركين, كما هو موضوع الآيات, لقد جعل حربه حقاً يقف الله بجانبه ضد الخلافة ونظامها كله ،أصبحت هي الباطل.
يلفت النظر أيضاً وفاء صاحب الزنج لاتباعه بما كان يعد, كان يحلف لهم جهد ايمانه أن سيملكهم أرضهم ، ويجعلهم سادة يملكون الرقيق بعد أن كانوا رقيقاً, وانهم سيملكون ساداتهم , وبر لهم دوماً بما وعد ، بل قام يطبق علي السادة الذين اصبحوا عبيداً شريعة هؤلاء السادة العرب, فكان يجلدهم بالسياط ، ويوزع علي اتباعه أنصبة عادلة من غاراتهم علي السفن والقري ، بنفس نسبة التقسيم زمن غزوات النبي وغزوات الفتوحات, سواء كانت تلك الانصبة منافع مادية أو بشراً من أطفال ونساء السادة المترفين, فأنفذ في العرب شريعتهم, لكنه ارتقي عنهم خطوة عندما ساوي بين البيض الاحرار وبين الزنوج وآخي بينهم كمؤاخاة المهاجرين و الانصار.
كان تطبيق شريعة العرب علي العرب مأتماً عربياً عظيماً, آلم العرب واوجع اكبادهم في كل بقاع الامبراطورية التي اهتزت لاغتصاب النساء العربيات الماجدات من قبل العبيد السود وبيعهن في الاسواق. آلمتهم شريعتهم عندما طبقت عليهم ، فقاموا من كل أرجاء الامبراطورية يرسلون للخليفة بالدعم المادي والعسكري للقضاء علي ثورة الزنج, وكان هذا تحديداً هو السبب الحقيقي في كسر ثورة الزنج.
وكان للمشايخ والفقهاء أيضاً دورهم الكبير في كسر تلك الثورة فكفروا صاحب الزنج ومن معه ، رغم أنه كان يطبق شريعة الاسلام تماماً ولو راجعنا أفعاله لوجدناه رجلا مسلما 100× ال100, فقد جلدهم بالشرع كما كانوا يجلدون الناس, وطبق شريعة العين بالعين والسن بالسن, وركب هو ورجاله نساء السادة العرب المهزومين , وأسروا أطفالهم ونهبوا أموالهم, فأين الكفر فيما فعل صاحب الزنج؟ ان الكفر الواضح أنه لم يفهم أن تلك قوانين مقدسة يطبقها العرب علي غير العرب فقط, هي قوانين تستثني واضعي القانون من القانون.
لقد أدرك عبد الله بن محمد خلل نظام الخلافة المقدسة وحلفها المشيخي , لكنه لم يستطع أن يجد أمامه بديلاً يعرفه ويفهمه لثقافته الاسلامية التي كان يتمسك بها بايمان عظيم, أبداً لم يتصور صاحب الزنج ولا الزنج المسلمون أن الظلم يمكن أن يأتي من النظام الديني للحياة , فالشريعة مقدسة لذلك هي سليمة بالتمام والخطأ إنما هو في التطبيق, في الاشخاص كالخليفة وحاشيته وفقهاؤه. لذلك عندما انتصر الزنج استخدموا نفس الآليات مع أسيادهم السابقين, العبيد حالياً, ولم يكن يري أن هناك نظاماً أفضل من النظام الاسلامي فطبق شريعته باخلاص, فأذاق العرب مرارة الكأس الذي أذاقوه لمختلف الشعوب. فاستمر الظلم رغم تبدل الشخوص, كل ما حدث هو أنه قد أصبح العبد سيداً والمظلوم ظالماً والمجلود جلاداً, لذلك عندما انتصر الزنج ظل الظلم هو صاحب السلطة , لذلك عاد الزنج مع هزيمتهم النهائية أمام جيوش الامبراطورية عبيداً مرة أخري, لانهم لم يكونوا مؤهلين لاستبدال تلك الثقافة بثقافة أكثر نضوجاً تقدس الحرية والكرامة والانسانية والعدل والمساواة لكل البشر. لقد كانت القاعدة ظالمة منذ سبارتاكوس وما بعد سبارتاكوس, ومنذ الفتوحات ومنذ الزنج وما بعد الزنج, حتي اجتمع الانسان عبر نضالات طويلة فى عالم الحريات , ليستكمل مسيرة سبارتاكوس وصاحب الزنج ، ليجبر العالم كله مسلمين وغير مسلمين للتخلص عن عار اتجار الانسان في أخيه الانسان.

ملحوظة خاتمة: أنه لم يصل أي زنجي في بلادنا حيث دين الحريات والمساواة الي ما وصل اليه السيد: (كولن باول ) , ولا ما وصلت اليه .... ويا للهول ... سوداء... ونجرو ، و لمزيد من النكاية وفداحة المصيبة امراة ) , هي ( السيدة كونداليزارايس ) وذلك في بلاد الكفر والطاغوت. لقد كان حظ عبيد النيجر (النجرو), أوفر من نكد حظ عبيد زنجبار , لقد أصبحوا مواطنيين حقيقيين كاملي الحقوق في دولة عظمي .. تري هل هي سخرية الأقدار؟


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #53
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 17-02-2007, 10:50 م
Parent: #52


Quote: هذا السؤال كثيرا ما سمعناه دون اجابة... و اضافة اليه لماذا لون الشيطان فى اغلب الثقافات اسود؟
السؤال ايضا يشمل الديانات الاخرى كالمسيحية



الشيطان ياتي في صوره ملاك ابيض في كتاب المسيحين المقدس فلاادري من اين بهذه المعلومه
الشيطان او الملاك لوسفر كان اساسا ملاك خرج عن طاعة الله فاهبطه الرب ومن معه من الملائكه المحتجين .. ارجوا التاكد من ملوماتك


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #57
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد عبدالقادر سبيل
التاريخ: 18-02-2007, 08:28 ص
Parent: #53


يا اخوانا دقيقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلام هشام هباني الأول كان معقول جدا ومحدد جدا لمان سأل كيف رب العزة سبحانه وتعالى بعدله وجلاله الذي نشهد له به يعير عباده بلون بشرتهم الذي خلقه هو وشاءه لهم.. هشام استفتانا وطلب التوضيح.
ولم يطلب استخدام هذا التساول وسيلة للطعن في الدين والعقيدة، وسمى الذين يطعنون في الدين جراء هذه الأزمة بأنهم ( ضعاف الايمان) كما قال حرفيا.
كويس؟؟
أنا اجبت عن السؤال دا بتفصيل اظنه كاف وبسيط كما هو اعلاه وخلاصته :
ان الله لم يعير عباده بلون بشرتهم الذي شاءه وخلقه ، وانما عيرهم بلون اعمالهم المنطلي على وجوههم يوم القيامة جراء ( سخام/ كربون/ هباب/ سكن النار)
فوجوه العصاة المذنبين ستظهر يوم القيامة مسودة ، وهو سواد لا علاقة له ببشرتهم حتى ولو كانت في الاصل بيضاء وانما هو سواد الذنوب كعلامة فارقة للكفر، ووجوه المحسنين ستكون ( بفضل نور الصالحات والايمان الذي سيجعل ربهم فيهم) مبيضة حتى لو كانو سود البشرة.
دا كلام واضح ومقنع لكل من يريد الاقتناع.
ولكن يبدو ان معظم الزملاء لا يريدون ما يدحض الحجة والاحتجاج ضد كلام الله تعالى، فلقد استحبوا بغضاء الكفر على الايمان، ويسعون فقط الى النيل من الاسلام بأية وسيلة حتى ولو افتراء وتلفيقا واعتباطا.
الأمر بات واضحا الآن .
فتوضيحي لسوء الفهم ازاء الآية الكريمة ( يوم تبيض وجوه .. ) لم يرد عليه احد ، بالقبول أو الرفض، بل ظل الناس يتحدثون عن المشكلة المختلقة وكأنني لم اقدم التوضيح الذي افترض ان معقول، واحيانا انحرفوا بالموضوع الى مناقشة مشكلة السواد كلون هنا وهناك، وتجيير ذلك كله ضد الاسلام!!!
حسنا .. سأعتبر انكم اقتنعتم جميعا بأن الله عز وجل لم يعير عباده بلون بشرته الذي خلقه وشاءه ابتداءاً .. وانما عيرهم بذنبوبهم التي جلبت لهم سواد السخام والكدر في وجوههم.
وطالما انكم قفزتم الى الاعتراض على ( ان الله خلقنا سودا ؟ وطالما انه حلقنا سودا فمن حقنا ان نكفر!)
ازاء هذا اقول :
كلامكم هذا يعني قناعتكم الشخصية بأن الشخص الاسود قبيح بسبب لونه، وبالتالي فان الله برئ من قولكم انه اعتبر سواد البشرة قبحا، فالذي اعتبره كذلك هم الناس.
اذ ليس هنالك دليل على ان الله سبحانه اعتبر ان الرجل الاسود هو بالضرورة مستقبح لهذه الناحية.
ولكن الحادث هو انه فتننا باللون الذي نعده من جانبنا( جميعا كبشر غير محبب ) تماما كما فتن الأقزام بالقصر، والمرضى بالمرض العضال ، الفقير بالفقر، والعقيم بالعقم، والجاهل بالجهل والغبي بالغباء والهزيل بالهزال والاعمى بالعمى..الخ فهل يحق لكل هؤلاء ان يكفروا احتجاجا على قدرهم؟!
هل هذا منطق سوي؟!
كيف تريدون ان تتحق فينا مشيئة الله في هذه الحياة الدنيا كما جاء في معنى الآية ( ..ليبلوكم أيكم أحسن عملا )؟ والآية ( أحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين).؟
نريد ان يعطينا الله تعالى كل ما يعجبنا ويريحنا والا فانه لا يستحق ان نؤمن به ؟
هذا اسمه استكبار ومشاققة.
طبعا سينبري احدهم ليقول: وماهي فتنة الخواجات البيض؟
ومن ناحيتي سأقول فورا : حرمهم الله تبارك وتعالى نعمه عظيمة تضمن حياة فضلى والى الأبد : الاسلام، النعمةالتي رزقنا اياها دون اجتهاد او بحث او تضحيات،هكذا في ملعقة سهلة، فهل نستكبر بعد هذا فنقول ( من حقنا ان نكفر عمدا، رافضين نعمة الهداية والاسلام ونريد بدلا عنها نعمة بياض البشرة وكفى !!.)
فتنة الخواجات ان الله جعل هدايتهم بمشقة يطلبونها ويجاهدون من اجلها وليست بالوراثة مثلنا. وقد تلحظون هذه الآية المعجزة ، فان السود اسرع الى الاهتداء الى الاسلام من غيرهم، هكذا فطرهم الله عز وجل ويسر لهم ذلك.
هذا هو عدل الله عز وجل ، وسنته التي قد تجد لها استثناءات تؤكد القاعدة.
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به
واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
لكم احترامي
وتقبلوا مني هذه الهدية بمناسبة مافي البوست:
هل من حق أحد ألاّ يعبد الله ويطيعه؟
_______________
رب اشرح لي صدري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #58
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 18-02-2007, 08:49 ص
Parent: #57


أنا اجبت عن السؤال دا بتفصيل اظنه كاف وبسيط كما هو اعلاه وخلاصته :
ان الله لم يعير عباده بلون بشرتهم الذي شاءه وخلقه ، وانما عيرهم بلون اعمالهم المنطلي على وجوههم يوم القيامة جراء ( سخام/ كربون/ هباب/ سكن النار

يبدوا انك لم تفهم مقصد هباني ...لماذا اللون الاسود يرمز للشر في القران
لماذا لم يكن الابيض مثلا ...الاية واضحة في ظني ...اسوداد الوجه تعني اسوداد الاعمال ائ سؤها ?.!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #60
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 18-02-2007, 09:39 ص
Parent: #58


Quote: يبدوا انك لم تفهم مقصد هباني ...


في البداية لم نكن نفهم مقصدكم جميعا
وبعد أن كابرتم وجحدتم كل الحجج اتضح أن قصدكم
هو الطعن في القرآن الكريم !!
وأنت لاتخفي رغبتك المريضة للنيل من القرآن يا مهب
---------------------------------------------

Quote: ...لماذا اللون الاسود يرمز للشر في القران

لماذا لم يكن الابيض مثلا ...


هذا كذب وافتراء
وقد رددت عليكم هنا :
ولقد بينت لك الأمر بقولي:
لو كان الأمر يفهم بهذا المنطق
فإن أكثر لون يرتبط بمظنة السوء والشر
في التعبير القرآني هو اللون الأبيض!!
تأمل يا هشام قوله تعالى :
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32)
انظر كيف تخرج بيضاء ثم يحتاج الأمر لنفي مباشر
( من غير سوء ) فلكأن الأصل في البياض
السوء فاحتاج الأمر إلى هذا النفي العاجل !!
(من غير سوء)!!! حتى تنفي صورة السوء التي تتيادر
إلى الذهن بمجرد سماع بيضاء!!وتعال شوف دي معاك :
وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَ ابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84)
ليه ما قال اسودت عيناه ؟
ولاحظ هناك وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58)
شوف في الآيتين وهو كظيم ؟

Quote:
Quote: ...الاية واضحة في ظني ...اسوداد الوجه تعني اسوداد الاعمال ائ سؤها ?.!!



هذا حسب فهمك السقيم !!
لقد ورد التعبير القرآني يصف حال البعض هنا في هذه الحياة الدنيا :
وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَ جْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58)
يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ (59)
وقد يكون هذا المبشر بالأنثى أبيض أ أحمر أو أسود
فهل يعقل أن تقول إن الرجل الأبيض يصبح وَجْهُهُ مُسْوَدًّا
حينما يبشر بالأنثى ؟
هذا أسلوب بياني
ولكنكم أصحاب غرض
ليه تركتم الآيات الصريحة المحكمة في هذا الموضوع :
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #59
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: othman mohmmadien
التاريخ: 18-02-2007, 09:19 ص
Parent: #57


تحياتي
الأمر بسيط اقف أمام أي خواجة ثم دقق النظر فيه وتخيله بشكله هذا لو أنه أسود - سترى مدى القبح الذي كان يتمتع به لو كان أسود.

أنظر لشخص كالح السواد تخيل لو انه أبيض بشكله هذا ،سترى مدى القبح الذي كان يتمتع به لو كان أبيض.

وقال المحبون:
يحب الناس من في خده خال ***** وأنا حبيبي كله خال

_( وأن في اختلاف الوانكم وألسنتكم لأيه )

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #61
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد عبدالقادر سبيل
التاريخ: 18-02-2007, 11:39 ص
Parent: #59


يا محب
يا اخي هل تريد ان تصل الى افادة وحقيقة فعلا أم أنك ممن يستحبون تهمة القرآن فحسب؟
اذا كنت من رواد الحق والحقيقة فاصغ اليّ بقلب مفتوح .. ولكن تعدني بالعودة للتعليق عما اذا كنت مخطئا أم قد أكون على حق ن لا أنت تزوغ حينما تجد ان حجتكم داحضة أوكيه؟
فها انت تقول:

Quote: يبدوا انك لم تفهم مقصد هباني ...لماذا اللون الاسود يرمز للشر في القران
لماذا لم يكن الابيض مثلا ...الاية واضحة في ظني ...اسوداد الوجه تعني اسوداد الاعمال ائ سؤها ?.!!


اولا انت وغيرك تخلطون بين السواد وسواد البشرة
فمن حقكم ان تقلقوا مما يصيب سواد البشرة من هجاء ، ولكن لا تتعدوا ذلك على استهجان هجاء اللون الاسود، فالسواد ليس ملكا لأحد ولا يخص احدا ، بقدرما من حق الشخص الاسود ان يهتم ويغار على سواده هو ، وليس سواد الليل ، وسواد الفحم وسواد الفأر ، وسواد الشعر وسواد العين؟
وبالتالي ليس من شأن أحد أن يتعترض على ان يكون لون السخام الاسود علامة كفر وسوء في القرآن طالما انه ( أي القرآن ) لم يحقر سود البشرة وانما سود الاعمال وشتان.
هذه خلط متعمد والتباس مقصود وغير مبرر.. فاللون الاسود ليس ملكك ولا يخصك وانما لون بشرتك الاسود هو الذي يخصك.
ثانيا اللون الأسود بحد ذاته ليس ممقوتا على الاطلاق ودائما ، فهو غير ممقوت في جدائل الشعر مثلا ولا في العيون ولا في السيارات الرويال ولا في الحناء ولا ولا اشياء كثيرة.
وهذا يدحض القول المجاني بأن السواد هو اطلاقا مذموم!. هذا غير صحيح
ولكن صحيح أن السواد في البشرة غير محبب ،ربما لأنه يغطي على كثير من التقاطيع فيفقدها رونقها وبهاءها الذي تكون عليه فيما اذا كانت البشرة صفراء فاقعة تسر الناظرين ( لاحظ ان القرآن وصف سرور النظر باللون الأصفر وليس الابيض في الآية الكريمة : يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) مما يدل على ان ربطنا للحسن باللون الابيض وحده ليس في محله ، واذا فعلنا فتلك مشكلتنا كبشر وليست مشكلة القرآن. وقد نلحظ ان كثيرا من البيض يتشمسون طلبا لبشرة داكنة، لماذا؟ لأنها غير محببة اليهم بقدرما البرونزية مثلا، فلماذا نصر على ان الله قد فضل الشخص الابيض على الاسود بين الناس أو في القرآن؟
ثالثا اذا كنت مقتنعا بما قلت لك اعلاه من ان مقت السواد ليس من تعاليم الله سبحانه وتعالى وانما من خواطر البشر وثقافة وجدانهم.. فلابد تقتنع حينئذ بأن القرآن قد خاطب الناس باللغة التي يفهمونها ، واللغة مصطلحات تواضع عليها البشر، ومما تواضع عليه البشر انهم لا يحببون الاسود على البشرة ولا الابيض بل الاصفر - الاشقر- البرونزي - الحنطي - الاسمر .
فلو قال القرآن بعكس ما جاء في الاية، بمعنى وضع اسودت مكان ابيضت هل كنت ستستسيغ ذلك وتقبله؟
اجبني؟
طبعا ليس بوسعك ان تقول ( لا بأس من هذا اللاستبدال)!؟ لأنني سأقول لك فورا : ولماذا اذاً تملؤن هذا البورد يوميا بهجاء الظلامية والظلاميين،؟ لماذا ربطتم الجهل والسوء بالسواد؟ لماذا لا تسمون من ترونهم متخلفين وجهلاء بالمستنيرين مثلا بدلا عن العكس.
افعلوا هذا قبل ان تطلبوه في القرآن! ..
فقط وبمجانية واستسهال تجرئون على القرآن؟ وانتم يوميا تمتدحون الابيض على حساب الاسود؟ مالكم بالله كيف تحكمون!. اقسطوا هو اقرب للتقوى.
وفوق ذلك كله اقول ..
ان الله شاء ان يكون النور ابيض والظلام اسود، فجعل الاسود هو السائد والمهيمن بينما جعل الابيض قليل وبه يتم الابصار، فبات الأغلى على النفوس.
فمن يعترض على مشيئة الله التي حولناها بعيوبنا الى عيوب. مع انها جميعا خلق الله تعالى ولكل ما خلق وظيفة لا يؤديها سواه ، فلا معنى ولا قيمة للابيض بلا اسود ، ولا للاسود بلا ابيض.
وسواد وجوه الكفار يوم القيامة ناجم عن لون السخام وظلام النار وبالتالى بات السواد علامة كفرهم وبؤسهم. هذا لا علاقة له يا اخي بسواد البشرة طالما ان سود البشرة من المؤمنين سيكونون حتما ضمن بيض الوجوه بنورهم الرباني.
هل بعد هذا ستقول لي مجددا: ولكن لماذا ربط القرآن الأسود بالشر؟
القرآن يخاطبنا بمصطلحاتنا نحن البشر ، فقط اصطلحنا جميعا على ذلك
اذهب الى عمق افريقيا واسألهم ما اذا كان الشر والحزن والشيطان في ثقافتهم مرتبطة بالابيض أو الاخضر ، واسأل أهل ريف الصين البعيد والذين ما قرأوا القرآن عما اذا كانوا يعتبرون لونا آخر غير الاسود رمزا للشر؟ فهل تريد ان يخاطب القرآن كل هؤلاء بعكس ما اصطلحوا عليه خلال البشارة والنذارة؟
هل هذا منطق؟
يا محب .. أحبك أنا
_______________
رب اشرح لي صدري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #62
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: تاج الدين عبدالله آدم
التاريخ: 18-02-2007, 12:10 م
Parent: #1


Quote: و لكن كما تعلم ان اللغة العربية هي لغة اهل الجنة



الاخ العزيز حامد برقو

ممكن تجيب لينا الدليل.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #63
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Abdlaziz Eisa
التاريخ: 18-02-2007, 02:18 م
Parent: #62


الأخ هشام هباني وأهل البورد

سلام

ما طرحه الأخ هباني من تساؤل لا ينبغى أن نقيسه بقيمة الكفر
والتكفير.. ولا الأنكفاءة والفكر الأحادي..
أنه تساؤل يتطلب الرد الحصيف وليس الإتهام والتدليس..
تساؤل يقودنا إلى الفهم الصحيح للدين وليس الإنكفاءةوالتسليم
بإجتهادات الزمان الغابر..
لا نريد التطاول إلى عمق الغيبيات.. لكن أن ما بيننا من نصوص
هو رسالة لنا.. رسالة للإنسان ولعقل الإنسان.. رسالة بفهم المرسل
إليه وليس بطلاسم أو نصوص تعبد بجهل..
التساؤل هو عن اللون الأسود كقيمة عند البشر ثم تطابق فهم هذه القيمة
في الدين وفي التقليد أو ثقافة الناس التي لم تتغير رغم الوعظ الديني
والهدي الذي إستمر لأكثر من 14 قرنا..
الإنسان بكل سحناته وألوانه قد أستعبد بواسطة أخيه الإنسان.. لكن السؤال
الذي يطرح نفسه دائما هو لماذا تلتصق صفة العبودية هذه باللون الأسود
فقط؟؟؟
لماذا ينظر للون الأسود كقيمة قبح وكره؟؟!!
الأسود والليل والظلماء هي كلها قيم البؤس والكآبة في ثقافة وأشعار العرب..
شاركت في بداية تسعينات القرن الماضي في مسابقة للمعلمين بليبيا وكان من
ضمن الحوارات التي تخللت النقاشات.. هي قيم الجمال والقبح عند الشعوب..
صدمني سؤال من ليبي وفلسطيني ومصريمع لونكم الأسود هذا هل عندكم قيمة للجمال)؟
فكان ردي غاضباأن جمال السودانية يزداد كلما زاد سواد بشرتها)..
والسؤال يظل قائما إخوتي.. إذا كان السواد هو قيمة الشقاء, البؤس, الكآبة,
والحزن... لماذا أخذت في القرآن نفس القيمة؟؟!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #64
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-02-2007, 02:46 م
Parent: #63


Quote:
وقد جاء في كتاب الله تعالى وصف للحور العين في أكثر من موضع ، ومن ذلك :

1. قوله تعالى في ذكر جزاء أهل الجنة : ( وَحُورٌ عِينٌ . كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة/22، 23 .

قال السعدي رحمه الله :

" أي : ولهم حور عين ، والحوراء : التي في عينها كحل وملاحة ، وحسن وبهاء ، والعِين : حسان الأعين وضخامها ، وحسن العين في الأنثى من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها .

( كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) أي : كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي ، المستور عن الأعين والريح والشمس ، الذي يكون لونه من أحسن الألوان ، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه ، فكذلك الحور العين ، لا عيب فيهن بوجه ، بل هن كاملات الأوصاف ، جميلات النعوت . فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر " انتهى .

" تفسير السعدي " (ص 991) .

2. قوله تعالى : ( كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن/58 .

قال الطبري رحمه الله :

" قال ابن زيد في قوله ( كأنهن الياقوت والمرجان ) : كأنهن الياقوت في الصفاء , والمرجان في البياض ، الصفاء صفاء الياقوتة ، والبياض بياض اللؤلؤ " انتهى .





ولماذا بنات الحور في الجنة عندما تم توصيفهن طلعن بيضاوات في بياض اللؤلؤ ولسن سوداوات ..اليس ذلك ايضا بدليل علي ان اللون الاسود مبغوض!!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #65
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: ateif abdoon
التاريخ: 18-02-2007, 03:13 م
Parent: #64


انتو لسع مصرين
انو الله الكبير سيد الاسم
بقول كلام زي دا
لا لا لا لا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #66
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mustafa Shogar
التاريخ: 18-02-2007, 04:06 م
Parent: #64


هبانى
تحياتى

انا لسا ما لقيت الإجابة

مثلا فى بعض البلدان حتى الصلاة تصلى يجروك الى الصفوف الخلفية لانك اسود, دا خلها نقول عنصرية من المتهوسين.
بالامس باب اتوماتك رفض ان يفتح لى- ناس البيوض قدامى وصلوا قدامى الباب فتح لهم من دون اى لمس... اتنظرت حتى وصل واحد تانى ظيييييييييت فتح له, قلت دا ما صح إفتكرت واحد مظلود عنصرى عنده شاشة فى مكانا ما و لكن لا.و توالى جانى موضوع البورد دا
طيب يالناس الكائن يمكن ان يكون عنصري ولكن الما كائن دا مله؟
الاسود مشكلة.....
الصانع الباب عمله كدا؟ لا
انا الدكسان؟ لا
المهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قائم
اسود مشكلة و هيكون مشكلة حتى نهايةدنيا لانه ملصق بالشر فى الحياة يومية و الاديان.



--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #67
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-02-2007, 04:39 م
Parent: #66


مصطفي ازيك

انت عارف مرة في الاحتفالات الامريكية بمناسبة(عيد الهالوين) الامريكي الشهير وهو عيد طرد الارواح الشريرة علي ما اعتقدوالذي يلبس البعض فيه اقنعة تنكرية مخيفة ويقيمون الديكورات امام وداخل بيوتهم والتي تبدو كبيوت الرعب..حيث تشاهد ثمار نبات القرع الاحمر الضخمة مجسمة كوجه مخيف وايضا شواهد القبور وانسجة العنكبوت ومجسم لقبر تخرج منه ايادي دراكولا وخفافيش معلقة امام البيت متدلية من خيوط بيضاء!! وما لفت نظري تكرر مشهد القط الاسود امام بيوتهم وهو دلالة علي الشر..فقلت مرة لصديقي وزبوني امريكي افريقي مستنكرا اذكيف تسوق هذه الشركات التجارية العنصرية في هذه المناسبةهذا النوع من الصور المفعمة بالعنصرية اي صورة القط الاسود... ولماذا قط اسود وليس ابيض وليس احمر!! وكان صديقي محتارا من سؤالي المفاجيء والذي لم يخطر بباله وانا احثه مازحا لربما تقبض لك تعويضا ملايين الدولارات اذا رفعت قضية في هذه الشركة العنصرية وهي تسوق لمنتج يشيع الكراهية والعنصرية حين يربط بين صورة الشر والارواح الشريرة واللون الاسود في صورة هذا القط الاسود!!
وضحك صديقي الامريكي واحسست من دهشته ان الفكرة قد راقت له...فقلت له ممازحا وهو ينزل من عند التاكسي:::اذا فكرت يوما في الموضوع وكسبت القضية وربحت الملايين لا تنساني بالله وتذكر اني صاحب الفكرة! ولكني ندمت اني افشيت بهذه الفكرة لهذا الامريكي الفقران جداوبالطبع في امريكا ارض العجائب والاحلام كل شيء جائز وقد بدات افكر جادا من شدة الفقر وهذا العطية الذي يلازمنا حتي في غربتنا في تنفيذهذه الفكرة الجهنمية في مناسبة الهالوين القادمة واشتكي هذه الشركة التي استفزتني جدا واشعرتني بالدونية والذل والهوان وهي تشيع ثقافة العنصرية وبالتالي ساحصل علي تعويض محترم ساحصل علي ملايين من الدولارات اودع فيها هذا الفقر اللعين الذي يلازمنا من المهد الي اللحد !وسيكون حينها شعاري ورمز فالي وخيري ومصدر ثرائي وسعادتي هو اللون الاسود والقط الاسود!! احب الكدايس السوداء... وعشان كدي جاك بلا يا سواكن ويا بورتسودان!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #68
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mustafa Shogar
التاريخ: 18-02-2007, 06:08 م
Parent: #67


هبانى
تحياتى

الاسود مشسكلة و هيكون مشكلة حتى تنتهه الدنيا دا
طالما ما فى إجابة هيا نرسلها لكل المخلوقين الدنيا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #69
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mustafa Shogar
التاريخ: 18-02-2007, 08:08 م
Parent: #1


(( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ))

هل يعقل ان يعير الخالق مخلوقه بلونه وهو يذم السواد ويمدح البياض وان السواد لون بغيض يبغضه الخالق... ولذا ارتبط بالكفر واما اللون الابيض ارتبط بالرحمة!!؟
اذن اليس من حق ضعيف الايمان اذا كان اسود اللون واطلع علي هذه الايات انفة الذكر ان تعزز في داخله بلا ادني شك قضيةالكفر وهو يشكك في عدلية الخلق والخالق؟؟
افيدوني والله انامحتار منذ زمن في ايجاد اجابة مقنعة لتساؤلي المشروع هذا في صلب الدين والفقه ولم اجد حتي اليوم اجابة مقنعة تزيل هذا الشك والالتباس عندي!

هبانى لو وجدنا إجابةورينا!!
السوال لسا موجود
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وين الإجابة المقنع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #70
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-02-2007, 08:34 م
Parent: #69


عارف يا شوقار كل اخوانا الاجتهدوا ديل واجتهدوا في اجاباتهم عشان اقنعونا هم ناس مخلصين جدا بس لكن للاسف ما في اي اجابة مقنعة ومفحمة حتي الان ولسه في انتظار الفرج القريب عشان افكنا من حظنا الاسود المنيل ده!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #71
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: عبدالله عثمان
التاريخ: 18-02-2007, 10:10 م
Parent: #1


I was born intelligent -
Education ruined me.


http://switch5.castup.net/frames/20041020_MemriTV_Popup...4&ar=1363wmv&ak=null

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #72
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Omer Abdalla
التاريخ: 18-02-2007, 11:14 م
Parent: #1



أخي الأستاذ هباني
تحية وشكرا على الأسئلة الباعثة على التأمل
مما لاشك فيه (أن الله لا ينظر الى صوركم ولا الى أجسامكم ولكن ينظر الى القلوب التي في الصدور) كما قال النبي الكريم والوجه هو صفحة القلب .. والقلب أما أن يكون منور أو مظلم على قدر ما يدخله فيه صاحبه نتيجة أعماله في الحياة الدنيا .. فلم يبق الا أن البياض والسواد المشار اليهما هنا هما في المعنى وليس في الحس .. البياض إشارة الى "النور" والسوادإشارة الى "الظلام" المعنوي وذلك للعلاقة الحسية بين هذين اللونين وبين الظلام والنور الحسيين كما في الليل والنهار .. وهذه رمزية يستخدمها الناس لأشياء أخرى فاللون الأسود يرمز للحزن وللجهل الخ وما ذلك الا لارتباطه بظلام الليل الذي يحجب الرؤية .. وهنالك آيات تؤكد هذا الاتجاه المعنوي للسواد والبياض - للظلام والنور .. فالله سبحانه وتعالى يقول عن المؤمنين:
(والذين امنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا)
ويقول عن أصحاب النار:
(والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كانما اغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون) .. لاحظ للأرتباط بين الحس والمعني في كلمتي الليل والظلام .. وهنالك آيات أخرى كثيرة يرد فيها تعبير (ليخرجكم من الظلمات الى النور) ..
أما لون البشرة فليس له مكان في ميزان العدل والتكريم ه بحسب الحديث الذي أوردناه بأعلاه وبحسب الآية الكريمة (يوم لاينفع مال ولا بنون * الا من أتى الله بقلب سليم) .. والحق أنه لو كان هنالك ثمة مفاضلة بين ألوان البشر لقلنا إن الله أكرم اللون الأسود (أو الشديدالسمرة) إذ اختاره لآدم أبي البشر (حتى إن الإسم"آدم" جاء من الأدمة وهي السمرة الشديدة) .. والنبي صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث يقول (إن الله خلق آدم على صورته) .. فلا أعتقد أن هنالك وجه حق في قول من يقول بأن القرآن يذم لون (البشرة) الأسود ..
موضوع الحور العين هذا موضوع يطول الحديث فيه ويكفي أن أقول فيه الآن أن الحور العين لسن سوى الزوجة الواحدة للرجل في الحقيقة حيث يجد الرجل في زوجته أقصى ما يتمناه من صور الجمال والكمال حتى تبدو له كالألف إمرأة (وليس هنالك مخلوقات أخرى بيضاء تزف بالآلاف للرجال كما يظن بعض الناس الذي يعددون هنا ويمنون أنفسهم بالتعدد هناك لقصر نظرهم).. هي زوجة واحدة لكل لرجل وزوج واحد لكل إمرأة فالمرأة أيضا تجد في زوجها كل الصور التي تتمناها فيه من الجمال والكمال .. والبياض هنا يشير الى سلامة الفطرة تلك التي نقيت من الرين الذي اكتسبته القلوب من سوء الأعمال (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) .. ولعلك سمعت الدعاء الذي يقول ( ونقني من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس) فالإشارة هنا معنوية بصورة واضحة ..
عمر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #73
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 19-02-2007, 02:19 ص
Parent: #72


في البداية لم نكن نفهم مقصدكم جميعا
وبعد أن كابرتم وجحدتم كل الحجج اتضح أن قصدكم
هو الطعن في القرآن الكريم !!
وأنت لاتخفي رغبتك المريضة للنيل من القرآن يا مهب

هباني جبت لينا الهوا او الهوي

وثم ثانيا قرآن شنوا انا انال منه

انا ظاطووا ماكنت بتكلم عن لون البشره في هذا البوست ..انا اتكلمت عن لون الاعمال ..يعني الخواجه الابيض الكافر مموكن يجي يوم القيامه واعماله سوداء زي وجه وسوف يدخل النار حسب الفهم الاسلامي ...صدقوني انا لااتحدث عن لون البشره لان الخواجة الابيض اعماله ممكن تكون سوداء .لو القران ما بيرمز للشر باللون الاسود اثبتوا الموضوع دا وهباني ظاااتوا دا طرفي منوا

ويامحمد سليمان كلامك دا اقنع بيه نفسك اول ..من غير سؤ ...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #74
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 19-02-2007, 02:25 ص
Parent: #73


اذهب الى عمق افريقيا واسألهم ما اذا كان الشر والحزن والشيطان في ثقافتهم مرتبطة بالابيض أو الاخضر ، واسأل أهل ريف الصين البعيد والذين ما قرأوا القرآن عما اذا كانوا يعتبرون لونا آخر غير الاسود رمزا للشر؟ فهل تريد ان يخاطب القرآن كل هؤلاء بعكس ما اصطلحوا عليه خلال البشارة والنذارة؟

انا بتفق معاك ...من الممكن ان يرمز اللون الاسود الي الشر في ثقافات عده او اديان ..بس انا مافاهم العيب وين عندما نقول ان اللون الاسود يرمز للشر في القرآن ? مره اخري انا لااتحدث عن لون بشره .. وانا ايضا احبك ومرحبا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #75
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Nader Abu Kadouk
التاريخ: 19-02-2007, 06:01 ص
Parent: #1


يآخآل حيرتني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #76
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 19-02-2007, 06:20 ص
Parent: #75


والنبي صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث يقول (إن الله خلق آدم على صورته) .. فلا أعتقد أن هنالك وجه حق في قول من يقول بأن القرآن يذم لون (البشرة) الأسود


لو سمحت ياعمر انا عايز الحديث والراوي
وهل هناللك ايه قرانيه بتقول ان الله خلق الانسان علي صورته

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #79
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد عبدالقادر سبيل
التاريخ: 19-02-2007, 09:36 ص
Parent: #76


الأخ محب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كبت تقول:

Quote: انا بتفق معاك ...من الممكن ان يرمز اللون الاسود الي الشر في ثقافات عده او اديان ..بس انا [B]مافاهم العيب وين عندما نقول ان اللون الاسود يرمز للشر في القرآن ? مره اخري انا لااتحدث عن لون بشره ..


العيب في السبب الذي استدعى الوصف.
ولكي أيسّر لك الأمر فانني اسألك :
هل الليل مستقبح لكون لونه أسودا؟ بمعنى هل يمكن ان نقبل بالليل أصفر أو أبيض أو أخضر؟
أم أن السواد ضرورة مناسبة لوظيفة الليل؟ وقيمة الليل في سواده ورهبته التي تفرض السكون؟
حسنا ..
مايحدث هو ان الليل بكل هدوئه ورقته هذه وانسجامه مع لونه ، هو في نظر كل الناس ( كل الناس) ظلام دامس ومخيف يثير الغم والارهاب ويتطلب الحذر والتردد!.
حتى الآن هذا الكلام ليس في القرآن !.
كل الناس يشعرون هذا الشعور : الليل مرعب ومنفر لكونه مظلم شديد السواد ويخفي داخله المحذور!
فلم يشفع له تناسبه مع السواد الذي لا نقبل بديلا عنه له ، فالأسود في هذه الحالة هو الانسب والأوقع والأكثر فائدة، ولكنه في الوقت ذاته مخيف ومنفر بالنسبة لنا حتى ولو كنا سوداً مثله !!
لاوعينا حمل هذا الشعور ازاء الأسود واسقطه على عدة اشياء كلون البشرة مثلا. فحتى الشخص الأسود يود لو كان لونه فاتحا ولو بعض الشئ!
هكذا فان اللون الآسود ارتبط في اذهاننا بالظلام والرعب والمجهول المخيف / الشر والحزن والعمى والضلال الخ
هذا كله خارج القرآن .
القرآن جاء ليخاطب البشر بما يفهمونه وبما يجد صدى في أنفسهم ، بثقافتهم وتكوينهم النفسي، وذلك حتى يؤثر فيهم فيهديهم بسلاسة الى مراد الله تعالى وعاقبة معصيته .. ولهذا السبب جعل الظلام علامة المعصية والكرب والكفر وجعل النور ( الذي يشرح الصدور عادة بين الناس) علامة الايمان والاعمال الصالحات : الظلام اسود والنور ابيض ، من هنا جاءت رمزية اللون الاسود باقتضاء ما وقر في انفس البشر أنفسهم وكلهم ، سواءالسود أوالحمر أوالبيض. والله اعلم.
اللهم اني اعوذ بك من أضل أو أُضل .
ارجو ان أكون قد اوضحت لك الأمر.
لك احترامي
________________
رب اشرح لي صدري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #77
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 19-02-2007, 08:58 ص
Parent: #75


ابن اختي الحبيب نادر ابو كدوك

سلامات واهلا بيك في حــــــــوش جدك ابراهيم بشرى ده!

والزارعة الله في الحجر بتقوم.


خالك هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #78
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Nader Abu Kadouk
التاريخ: 19-02-2007, 09:08 ص
Parent: #77


شكرا ياخال و الي الامام من اجل تحرير بلدنامن الماجورين

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #81
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 19-02-2007, 10:04 م
Parent: #78


هكذا فان اللون الآسود ارتبط في اذهاننا بالظلام والرعب والمجهول المخيف / الشر والحزن والعمى والضلال الخ
هذا كله خارج القرآن .
..


سبيل الجمع هنا مخل جدا ... انا شخصيا اسود البشره ولوني لايعني الشر
انا تحدثت عن مفهوم قرآني لفكره الشر متمثله في السواد ... لو عندك ايه قرانيه بتقول انوا السواد يرمز للجمال والخير جييبا لي .. السواد بالنسبه لي لون ولون محبب لدي خصوصا في الشتاء لانه بيجزب الشمس والدفء

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #80
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Omer Abdalla
التاريخ: 19-02-2007, 05:33 م
Parent: #1



الأخ محب
تحية طيبة
مصادر هذا الحديث كثيرة ولو كلفت نفسك عناء البحث عن طريق محرك قوقل لكفاك ولكن وعلى سبيل التيسير فإني أعطيك هذه الوصلة التي تروى الحديث عن كثير من المراجع والصحاح (البخاري ، مسلم ، الخ):
http://www.raoofonline.com/index.php?T=11&id=52
أما الآية التي تسأل عنها فهي (ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) وهي تشير الى تلك الصورة الكاملة الصفات ..
عمر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #82
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 19-02-2007, 10:09 م
Parent: #80


شكرا اخي عمر

قمت بحفظ الاحاديث وشكرا مره اخري


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #83
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Abdulgadir Dongos
التاريخ: 20-02-2007, 00:09 ص
Parent: #82


+




الأخ هشام، تحية

سؤالك مشروع وليس له رد سوي
أن الدين الأسلامي دين العرب.



ألأســــــلام دين العــربان!!!






دنقس.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #84
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: أنور أدم
التاريخ: 20-02-2007, 02:06 ص
Parent: #83


N'ai-je donc pas sur cette terre autre chose à faire qu'à venger les Noirs du XVIIeme siècle?"
"Je n'ai pas le droit, moi homme de couleur, de souhaiter la cristallisation chez le Blanc d'une culpabilité envers le passé de ma race. Vais-je demander à l'homme blanc d'aujourd'hui d'être responsable des négriers du XVIIème siècle? (...) je ne suis pas esclave de l'esclavage qui déshumanisa mes pères."



تلك السطور من قبسات الفيلسوف فرانتز فانون

الاعزاء
وددت لو كان عندي الزمن الكافي لطرح افكار الفيلسوف الفرنسي فرانتز فانون (من جزر المارتنيك) شارك الجزائريين ثورتهم ضد فرنسا فأستشهد بالجزائر،و يخلده هناك شارع فانون الشهير.لديه عدة كتب عن ذات الموضوع (الانسان الاسود) منها
1- The Wretched of the Earth
2- Pour la revolution africaine
3- Peau noire ,masques blancs
و اتمني ان اجد من يساهم في ترجمة اعماله لاهميتها ، و اخير نسيت ان اقول لكم انه عالم نفس استفاد من مجال معرفته في تحليل العقلية الاروبية و طرح كل التصورات عن الاسةد و السواد بوصفها متلازمة شؤم و شر



--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #85
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: محمد عبدالقادر سبيل
التاريخ: 20-02-2007, 07:15 ص
Parent: #84


محب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقول:

Quote: لو عندك ايه قرانيه بتقول انوا السواد يرمز للجمال والخير جييبا لي



حسنا .. خذ كل هذه الآيات التي تضع اللون الأسود على قدم المساواة والأهمية والجمال مع الألوان الأخرى ( جمال التنوع ) دون تقليل من قدره أو احتقاره ، فلو كان الأسود ( عيبا) لما نسبه سبحانه وتعالى اليه كآية دالة على عظمته وحسن خلقه وساواه بغيره من الألوان الجميلة. :

{ومن آياته خلق السماوات والارض، واختلاف السنتكم والوانكم، ان في ذلك لآيات للعالمين} وقوله تعالى{وهو الذي انشأ جنات معروشات والنخل والزرع مختلفا اكله، والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه} وقوله عز وجل{وما ذرأ لكم في الارض مختلفا الوانه، ان في ذلك لآية لقوم يذكرون} وقوله عز من قائل{الم تر ان الله انزل من السماء ماء فاخرجنا به ثمرات مختلفا الوانها، ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود} وقوله تعالى{الم تر ان الله انزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا الوانه، ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما، ان في ذلك لذكرى لاولي الالباب}وقوله عز وجل{ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار، لآيات لأولي الالباب}وقوله{وهو الذي يحيي ويميت وله اختلاف الليل والنهار، افلا تعقلون} وقوله تعالى{يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اتقاكم، ان الله عليم خبير}.

واضيف لك قوله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام ( وهو أسود كما تعلم ):
( وألقيت عليك محبة من عندي ولتصنع على عيني).
واحب الاوقات الى الله عز وجل الثلث الأخير من الليل حيث يتنزل بما يليق بجلاله الى السماء الدنيا، فيقبل توبة التائبين ويعطى السائلين القائمين سؤلهم. ( ان ناشئة الليل هي اشد وطئا وأقوم قيلا )والليل أسود.
محب .. هل تعلم أن كلمة آدم : تعني اسود؟ فاذا علمت عرفت ان الله تعالى لم يبغض ابانا آدم عليه السلام حين خلقه من طين لازب اسود ، وانما شرفه وكرمه على كثير مما خلق تفضيلا.
حاشا لله ان يبغض خلقه. ولا حتى النار التي يعذب بها المستكبرين الجاحدين نعمته وخلقه اياهم، والدليل على ذلك فان الله تعالى حينما خاطب موسى عليه السلام أول مرة خاطبه من النار ( نودي أن بورك من في النار ومن حولها ) وفي هذا تكريم للنار كما قد ترى.
لك محبتي
_______________
رب اشرح لي صدري

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #87
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 20-02-2007, 07:50 ص
Parent: #85


محب .. هل تعلم أن كلمة آدم : تعني اسود؟ فاذا علمت عرفت ان الله تعالى لم يبغض ابانا آدم عليه السلام حين خلقه من طين لازب اسود ، وانما شرفه وكرمه على كثير مما خلق تفضيلا.
حاشا لله ان يبغض خلقه. ولا حتى النار التي يعذب بها المستكبرين الجاحدين نعمته وخلقه اياهم، والدليل على ذلك فان الله تعالى حينما خاطب موسى عليه السلام أول مرة خاطبه من النار ( نودي أن بورك من في النار ومن حولها ) وفي هذا تكريم للنار كما قد ترى.
لك محبتي


سبيل


الكلمه نفسها غير عربيه هذا اولا
الكلمه تعني الاحمر دلاله علي الطين
الله خلق ادم من طين
طين احمر

آدم من ادومه كلمه عبريه تعني الحمره احمر يعني

اسم عبري ومعناه ((إنسان)) أو (( الجنس البشري)) وكذلك معناه لغوياً ((أحمر)) من (( آدام)) العبرية.ويقول بعض الثقاة أنها جاءت في الأصل الآكادي أو الآشوري ((آدامو)) أي ((يعمل)) أو (( ينتج))
دا بالنسبه لي آدم

{ومن آياته خلق السماوات والارض، واختلاف السنتكم والوانكم، ان في ذلك لآيات للعالمين} وقوله تعالى{وهو الذي انشأ جنات معروشات والنخل والزرع مختلفا اكله، والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه} وقوله عز وجل{وما ذرأ لكم في الارض مختلفا الوانه، ان في ذلك لآية لقوم يذكرون} وقوله عز من قائل{الم تر ان الله انزل من السماء ماء فاخرجنا به ثمرات مختلفا الوانها، ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود} وقوله تعالى{الم تر ان الله انزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا الوانه، ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما، ان في ذلك لذكرى لاولي الالباب}وقوله عز وجل{ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار، لآيات لأولي الالباب}وقوله{وهو الذي يحيي ويميت وله اختلاف الليل والنهار، افلا تعقلون} وقوله تعالى{يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اتقاكم، ان الله عليم خبير}.

يعني مره الاسود كويس ومره شرير

ليه التناقض دا
لاتقلق نفسك معي لانوا ايه اسوداد الاعمال واضحه ولاتسطيع تبريرها لي فشكرا لمجهودك
سبيل انا اكتفي بهذا القدر وشكرا علي جهدك معي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #86
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Albino Akoon Ibrahim Akoon
التاريخ: 20-02-2007, 07:45 ص
Parent: #1


يا هشام انت لو كفرت بالله انا اعمل شنو يعني؟!!


وكدي بالحقيقة الاسود فينا منو ومنو الاشني من التاني بي منطقك دا؟!!!


لما انت ود العرب تقول كدا امال الجانقي والنوبة الكلهم عبيد وشينين يقولوا شنو؟!!!

دا يا خوي مشكلة تصور العقلية البشرية المترجمة حسب الظواهر الطبيعية
وذي ما قال واحد من الاخوة :
تعالي الله عن اي قول غير موزون في اي من الكتب السماوية
ورغم ان اوجه الشبه بين النور/الظلمة من جهة والبياض /السواد من جهة اخري الا انهما الفرق بينهما
كالفرق بين النور والظلمة والليل والنهار والابيض والاسود!!!
كل الكتب السماوية مكتوبة بلغة البشر المشوهة الناقصة ولكن كلام الله فيه لا يخاطبنا بنفس اللغة بل بلغة
العقل والايمان والحب الذي ليس فيه كل من النظرة البشرية الغير سوية والمفعمة بالانانية!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح.

امين

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #88
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 20-02-2007, 07:59 ص
Parent: #86


الأستاذ ألبينو
السلام على ن اتبع الهدى
مداخلتك بها شيء من الموضوعية:

Quote: تعالي الله عن اي قول غير موزون في اي من الكتب السماوية


بس كلامك ده يحتاج لتوضيح لو أمكن :

Quote: كل الكتب السماوية مكتوبة بلغة البشر المشوهة الناقصة ولكن كلام الله فيه لا يخاطبنا بنفس اللغة بل بلغة
العقل والايمان والحب الذي ليس فيه كل من النظرة البشرية الغير سوية والمفعمة بالانانية!!!


هل القرآن كتاب سماوي في رأيك ؟
-------------------------------
سبب ارتباط اللون الأسود بالعبودية:

Quote: فى سفر التكوين الأصحاح التاسع
يقولون ان نوح سكر وتعرى فى خيمته وان ولده حام(ابو الكنعانيين والمصريين) رأه ولم يغطى عورته وذهب إلى سام ويافث كى يخبرهم
النص التوراتى كالأتى
واشتغل نوح بالفلاحه وغرس كرما وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خيمته فشاهد حام ابو الكنعانيين عرا أبيه فخرج واخبر اخويه الذين كانا خارجاً فأخذ سام ويافث رداءً ووضعاه على اكتافهما ومشيا القهقرا إلى داخل الخيمه وسترا عرا ابيهما من غير ان يستديرا بوجهيهما نحوه فيسترا عريه وعندما افاق نوح من سكره وعلم ما فعله به ابنه الصغير قال ليكن كنعان ملعوناً وليكن عبد العبيد لأخوته .
ان ات نوح دعى باللعنه على حام وكل نسله ليكونوا عبيد لسام


كبرت كلمة تخرج من أفواههم

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #89
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 20-02-2007, 08:21 ص
Parent: #88


Quote: (( 20وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلاَّحًا وَغَرَسَ كَرْمًا. 21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. 22فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا. 23فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا. 24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ، 25فَقَالَ:«مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ». 26وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ. 27لِيَفْتَحِ اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ».


نقلا عن منتديات الكنيسة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #90
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Albino Akoon Ibrahim Akoon
التاريخ: 20-02-2007, 09:55 م
Parent: #88


Quote: هل القرآن كتاب سماوي في رأيك ؟





انت تسالني سؤالا لو اجبت عليه قد تفسد المودة ان لم يكن بيني وبيك فبين كل الاخوة داخل البورد !!

علي كل حال راي معلوم لديك وليس في ذلك شك


ولي اعتراف ضمني بان القرأن كتاب سماوي .
كما لي اعتراف اخر ليس اقل من الاولي بان القران ليس كتاب سماوي.


اما تفسير هذه النصفية فيجاوب عليها ما يربط القرأن بالكتاب المقدس وما ينفرهما عن بعضهم
والذي يجعل البعض يعتقدون بان الكتاب المقدس محرف!!!!!!

Quote: كل الكتب السماوية مكتوبة بلغة البشر المشوهة الناقصة ولكن كلام الله فيه لا يخاطبنا بنفس اللغة بل بلغة
العقل والايمان والحب الذي ليس فيه كل من النظرة البشرية الغير سوية والمفعمة بالانانية!!!


ما اقصده بالعبارة اعلاه,هو ان هناك لغة كاملة داخل الانسان وهي لغة متحررة من مفردات المنطق وقوانين الطبيعة هذه اللغة التي لو حاولنا ترجمتها الي كلمات وحروف لوجدنا ان لغات الانسان في هذا العالم ينقص من قدر هذه اللغة الغامضة التي لا نعرف لها حروفا وكلمات وجمل.
اقصد ان جميع السنة الشعوب واللغات تطلق علي ما نراه من حولنا ونتحسسه ونتخيله بصورة محددة وكلام الله غير خاضع لذلك لان مكتوب في القرأن :
ان اراد شئ يقول له كن فيكون.
اي ان امره ما بين الكاف والنون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح.
امين

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #91
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: الطيب حسن جميل
التاريخ: 21-02-2007, 11:12 ص
Parent: #90


المثل بيقول : ابيض منك أفهم منك
قرضوا على كده وخلوا القران ياسفلة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #92
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: ateif abdoon
التاريخ: 21-02-2007, 11:53 ص
Parent: #91


يا الماممكن تكون طيب

المثل دا بي منطقك ولا منطق دينك

دا لو منطقك الله يبقيك ابيض من كدا

اما لو كلام دينك

العن دينك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #93
العنوان: Re: الخالق خلقني اسود و شين....اذن من حقي ان اكفر!!
الكاتب: Muhib
التاريخ: 22-02-2007, 06:23 ص
Parent: #92


سبب ارتباط اللون الأسود بالعبودية

Reaction to this post


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق