الأحد، 27 أبريل، 2008

ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي

مكتبة هشام هباني ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
04-08-2006, 04:53 م المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1188809199&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 04:53 م


ولا زال حلمي يتواصل ويتوهج كل يوم وانا امني النفس بان ارى موكبا وطنيا مهيبا تزحف فيه الملايين من اهل السودان من كل فج عميق لاستقبال طائرتين احداهما قادمة من الشقيقةاثيوبيا تحمل رفاة البطل المك نمر حيث مدفون هناك والذي خرج مهاجرا مقاتلا منذ قرابة المائتين عاما وهو يكافح الاستعمار التركي ..ولم يعد حتى اليوم.. والطائرة الاخرى قادمة من الشقيقة مصــر حيث تحمل رفاة البطل الوطني علي عبد اللطيف من مرقده بمقبرة الشهداء بمصر الي بلاده التي قاتل لاجلها قتال الشرفاء وهاهو يعود مظفرا مكرما تستقبله الملايين من الابناء والاحفاد حيث ستعيد تشييعه بجوار البطل المك نمر والاثنان يشيعان معا مباشرة من ارض المطار في موكب وطني مهيب حيث يدفنان الي جوار البطل العظيم ومحرر السودان الامام المهدي في البقعة ام درمان العاصمة الوطنية لاهل السودان....اليس من حقنا ان نحلم بهذا اليوم المجيد ايها الشرفاء!!؟؟

هشام هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 06:16 م
Parent: #1




هل يمكن ان نتخيل معامثل هذا اليوم كم هو عظيم حينما تتجسد فيه اعظم ملاحم وملامح الوحدة الوطنية بين جميع ابناء شعبنا والتي نحتاجها اليوم في هذا الزمن الكريه لسد هذا الرتق الناخر في نسيجناالاجتماعي حيث تعصف بالوطن دعاوي الكراهية والعنصرية والجهوية التي اجج اوارها وخطط لهاهذا النظام المجرم العميل واستجاب لها ضعاف الانتماء والوطنية وايضا العملاء والمأجورون!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 06:35 م
Parent: #2


اذن ما الاستحالة في تحقيق هذا الحلم المشروع؟؟
فالامر يحتاج ببساطة لعناصر وطنية جادة في حجم هذه المسئولية التاريخية للقيام بتنفيذ هذه المهمة وللتحرك لدراسة الموضوع بكل جوانبه من تحر حول تواجد قبري البطلين باثيوبيا ومصر واخذ الاذن من السلطات بذينك البلدين لنقل رفاتاهما الي السودان وقبل ذلك الاتصال باسرتي هذين البطلين للتشاور حول هذه الفكرة الوطنية ويكون لهم شرف تبني هذا المشروع الوطني..وايضا اخذ الاذن من اسرة المهدي لدفن البطلين في مرقد الامام المهدي ..وايضا توفير مبلغ من المال لتسهيل نقل الرفاتين الي السودان وتسهيل حركة الفريق الوطني العامل في هذه المهمة وايضا جمع المال لاقامة مراسم الاستقبال والتشييع الشعبي بالسودان في حضور عالمي ووطني تشرفه كل قيادات العمل الوطني من قوانا الوطنية الحرة.. وبعض القيادات التحررية العالمية الصديقة لشعب السودان.
رايكم شنو؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: عبد المنعم عبدالله
التاريخ: 04-08-2006, 06:44 م
Parent: #1


هشام سلام
السجاره دي كوبيه ولا قشت جامايكا
اسف السجاره المصور بيها اقصد

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 08:30 م
Parent: #4




انت يا عبدالمنعم كنت (قــادي) عربي ولا شنو؟؟
الكلمة هي قشــةبالتاء المربوطة مش (قشـت) بالمفتوحة؟؟
وبعدين شــــــــــن عرفك بقش جمايكا يازول يا سمح قش السودان كملتوهو؟؟

سندة: ركز معانا في الموضوع مش في القش!!

محبتي واحترامي

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 10:29 م
Parent: #5




أليس الموضوع جديرا بالاهتمام وهو يخدم قضية الوحدة الوطنية.. والهوية والانتماء والوفاء للابطال وبه نسمق ونسمو فوق حيطان الاختلاف؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-08-2006, 10:35 م
Parent: #6




ولم لا نقيم في بلادنا مقبرة مخصصة للشهداء والابطال مزارا لكل اهل البلاد وزائريها من السياح والضيوف تعرفهم وتعرف الابناء والاحفاد بابائهم واجدادهم الابطال والشهداء من ساهموا في التحرير والاستقلال والبناء الوطني وهي تعبير عن قيمة الوفاء لاولئك العظماء؟؟!!

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 05:50 ص
Parent: #7


ولا زلت احلم بذلك اليوم العظيم

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هجو الأقرع
التاريخ: 05-08-2006, 07:34 ص
Parent: #8


أخي هشام هباني السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا ليس حلما بل واجب وطني وعليه يجب أن تتكاتف كل الجهود لإعادة رفات هذين البطلين. أخي هشام يقول المثل أن النسب عند اللئام أربعين عام والنسب عند الكرام مدى الدوام. فأنت أعطيت أنسابك الجعليين حقهم وزيادة. لو لم تخني الذاكرة في منتصف السبعينات سعى العديد من كبار وعمد ومشايخ الجعليين إلى إعادة رفات جدهم ودعرمان الكبير المك نمر إلا أن الظروف السياسية وقتها لم تسمح بذلك. أهديك بعض أبيات ود العبادي عندما جاء طه وإبنة عمه رية طلبا للسلامة قال طه:

نمراً يركب الكيك البطر يتحرن
نمراً يقلب العوقه اب صفوفن جرن
خلوات صدرو فى علوم الحروب كم قرن
سيفو بنسرف الدرع الحديد مقرن

مو نمر الشجر حاضن فروعو مقيل
دا النمر البضاير الصف محل ما يميل
كل ما اقول شكر القاه فيه قليل
كفو بيخجل العين اب سحابه ميل

غابة المك قبيلة ما تخطى اصولا
العشمان يعيش فوق ضلها ومحصولا
بالشينه البدوره بعيد عليه وصولا
فروعه سيوفه ومطارق جعل فى اصولا

عرمان جدكم والنسبه عباسيه
وايان فضلكم لليله ما منسيه
هاهى الدنيا حيه بفخركم مكسيه
نزيلكم ما بهم ان سوى الف سيئه

من سابقه العرب فى اصلها وفخوده
مثبوت الرجاله وعندكم ماخوذه
صغيركم يدخل الحارة ام لبوس ويخوده
مجرب من قديم سيفكم بوابر الخوده


أما بطلنا علي عبداللطيف فتعجز الكلمات والشعر عن حقه.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: wedzayneb
التاريخ: 05-08-2006, 08:15 ص
Parent: #9


أثمّن فيك نزعتك الوطنيّةفي اقتراحك لاعادة رفاة ذينك البطلين السودانيين التاريخيين: علي عبد اللطيف، و المك نمر الي أرض الوطن، أخي هشام.

يبدو لي، و الله أعلم، أنّ الحكومات السودانيّة التي تعاقبت علي حكم البلاد منذ نبلها الاستقلال لم تسع بتنفيذالمشروع الذي تقترح لتعارضه مع تعاليم ديننا الاسلامي السمحاء. فللميّت حرمته. و الاسلام
لا يسمح بنبش " Exhumation " قبر المسلم و ترحيل رفاته الآ عند الضرورات الطبيّة و الجنائيّة القصوي.

أرجو أن يطلّ علينا عضو اّخر متفقّه في الدين ليبيّن لنا في جلاء حكم الاسلام في

هذه المسألة.

طارق الفزاري

قمت باضافة بعض الكلمات التي اختفت من البوست لأسباب تقنيّة

ود زينب


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: خالد عويس
التاريخ: 05-08-2006, 09:46 ص
Parent: #10


الأخ هشام
فكرة عظيمة، وأشد على يدك.
الأخ طارق
هذا حدث قبلا حين نقل رفاة البطل العظيم عثمان دقنة من حلفا القديمة قبل أن تغمرها مياه السد العالي.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 10:56 ص
Parent: #11


الاعزاء

هجو وطارق وخالد

نحتاج كثيرا في هذا الوطن لنقف مع الذات وقفات ووقفات للتامل في تاريخنا الوطني العظيم وماثر الاجداد بناة الوطن وصناع تاريخه..ولنقارن عطاءاتهم وبذلهم العظيم لهذا الوطن في ظل ظروف قاسية كاد يستحيل فيها العطاء و لم يكن فيها الوطن كما هو الان حيث اعطوا عطاءات نتقاصر نحن ابناء الراهن اليوم امامها في ظل كل المسهلات والمتاح من معارف ووسائل تعليم واتصال..بل الانكى نسعي للتفريط في وحدة الوطن الذي بنوه ووحدوه واوجدوه من العدم ونحن لا نملك وعي الانتماء و التضحية والوفاء الذي كان لديهم وهو امر يشكك في وطنيتنا واخلاقياتنا ونحن نخون ميراث الاجداد صناع تاريخنا العظيم. محبتي واحترامي والمجد والخلود للابطال,

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 12:16 م
Parent: #12


....................

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: محمد عادل
التاريخ: 05-08-2006, 01:34 م
Parent: #13


الحبيب هشام هبانى
سيكون فى حزب الامة الف مثل الامام المهدى علية السلام سيكونو بعزيمة القوية والتربية الانصارية والحنكة المهدية
ولا شك فى ذلك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: نيازي مصطفى
التاريخ: 05-08-2006, 02:45 م
Parent: #14


دعوة تنم عن وطنية صادقة ..فالتحية لمن دافع عن تراب هذا الوطن فهم الماضي وملهمي الحاضر لبناء المستقبل فليس اقل من ان يتشرف تراب بلادنا بمخالطة اجسادهم الطاهرة.
لك التحية اخي هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 10:16 م
Parent: #14


الاخ الاصغر محمد عادل

سلامات

ياليت كل ابناء السودان في صلابة وتقى ووطنية الامام المهدي ورفاقه
فالامام المهدي بطل قومي وانساني وليس ملكا لطائفة الانصار وحزب الامة
فهو شخصية قومية وانسانية تحررية التف حولها جل السودانيين ومنهم المختلفون
معه في الراي في لحظة الدفاع عن الوطن ومعركة تحريره.. المجد والخلود
لابطال السودان. محبتي واحترامي

هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: wedzayneb
التاريخ: 05-08-2006, 10:04 م
Parent: #11


أخوي الكريمين خالد عويس و هشام هبّاني:

أنا أري أنّ الفكرة خلآقة لكنّي لن أسمها بالعظمة، و لن أشد علي يد أخي الحبيب : هشام هبّاني، كما تفضّلت يا أستاذ خالد ، لتعارض مسألة نبش القبور في المثالين المقترحين مع تعاليم

ديننا الحنيف - كما أعتقد. أحسبني قرأت ذلك الرأي في فترة زمنيّة بعيدة. أكرّر: ليت عضوا

مذركا للحكم الاسلامي في هذه المسألة يشاركنا به.

في تقديري، أستاذ خالد، أنّ واقعة نبش و من ثمّ ترحيل رفات الشخصيّة التاريخيّةالشهيرة: عثمان

دقنة الي مكان اّمن تذخل في اطار الحالات الاستثنائيّة التي اشرت اليها في مداخلتي الأولي بهذا

الخيط.


طارق الفزاري

ود زينب

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 10:22 م
Parent: #16


العزيز نيازي
سلامات

مروركم النبيل عطاء جميل وانت تشاركنا هذه المحطات من الصمود لناخذ العبروالدروس من ابطال التاريخ وكلنا يدا واحدة لاجل هذا الوطن العظيم ولطرد الظلم و الظالمين والمجد والخلود لشهدائنا الابطال..محبتي ولي قدام.

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 05-08-2006, 10:56 م
Parent: #18


العزيز طارق الفزاري( ود زينب)

لا اظن الامر بهذا القدر من التعقيد والحساسية حتى نضطر اقحام الدين في مثل هذه الامور التي لا تمس العقيدة من قريب او بعيد بل هي امور تساعد علي تثبيت العقيدة والايمان في نفوس الناس عندما ناخذ الدروس والعبر من هذه الرموز الانسانية المؤمنة
ونذكر الناس برغم عظمتها ما كتب الله لهاديمومة الحياة بل تحللت وبقيت ماثرها وذكراها
في وجدانات الشعب...فان كنا نقحم الدين في كل الامور دوما بهذه الطريقة المخلة...لما استفدنا من علم التشريح في الطب حيث يتعامل طلاب الطب مع جثث حقيقية لبشر اسوياء وهياكل عظمية ومن حق اصحابها الستر ومواراة الثرى.. ولما بقينا هنا في امريكا ونحن ندفع الضرائب لادارة امريكية تستخدمها بشكل علني منحازة لدعم أعداءالاسلام وقتلة نساء واطفال وشيوخ المسلمين في العراق ولبنان وفلسطين !! ولكن ضرورة العلم والحياة حتمت هذه الوضعية المفيدة والاستثنائية لوجودنا هنا ولدراسة الطب وتطبيقه على جثث بشرية حقيقية... وايضا لضرورات الوحدة الوطنيةلصون السلام والمحبة والاخاء بين اهل السودان تجنيبا للوطن مزالق الاحتراب والكراهية فاننا محتاجون لاعادة تشييع ودفن هذين الرمزين الوطنيين في وطنهما تعبيرا عن الوحدة الوطنية ونحن احياء واموات..وليس في الامر نبش ولا تشهير ولا مساس بحرمة,,بل هذا العمل هو تكريم لهذين البطلين العظيمين؟؟
فيا اخي الدين في بلادنا امتهنوه واهانوه واستغلوه ابشع استغلال في القتل والنهب والتعذيب والسرقة للعباد.. من قبل هذه الطغمة الحقيرة الحاكمة وصمت دعاة الدين والاخلاق والفضيلةعن كل هذه التجاوزات.. بلا ادنى حياء واقروا بصمتهم البئيس كل هذه المنكرات والساكت عن الحق شيطان اخرس!!
لننظر يا اخي للموضوع بكلياته بتجرد وبسعة افق من حيث المبدأ وما هي فوائده علي صعيد هذا المجتمع ويحدونا الماثور( لا ضرر ولا ضرار).
محبتي واحترامي


هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 06-08-2006, 00:07 ص
Parent: #19


وكي اكون عمليا في اخراج هذا الحلم من حيز الخيال الي واقع معاش اقترح منذ الان ان نسمي هيئة شعبية سودانية مؤقتة من اعضاء هذا السايبر في كل انحاء العالم داخل وخارج السودان لتقوم بدراسة هذا الموضوع من كل جوانبه والعمل علي تنفيذه مستقبلا بعد تسميته و توسيعه بشكل قومي تشرك فيه كل الفعاليات الشعبية الوطنية السودانية لاخراجه في شكله القومي المشرف والمناسب لعظمة هذه المناسبة التاريخية...... وفي انتظار اقتراحاتكم............

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 06-08-2006, 00:36 ص
Parent: #20


سأقترح اسماء لهذه اللجنة ونسمع رايكم فيها:

السعودية والخليج:
1/الاخ صديق الموج
2/ الفنان محمد السني
3/الاخ خالد عويس
4/الاخ محسن خالد
5/مصدق مصطفى حسين
6/ صديق ضرار
7/د.محمد عبد الله الريح
8/الاستاذة سوما
9/عزاز شامي
10/ احمد الشايقي
11/ اسماعيل وراق
12/ابي عز الدين
13/ ادريس خليفة
14/ احمد حنين
15/ ابوساندرا
16/ معز عمر بخيت
ــــــــــــــــــــ

اوروبا

1/ مهدي محمد خير
2/ عادل اسحق
3/برير اسماعيل
4/منى خوجلي
5/عمر دفع الله
6/طارق ابو عبيدة
7/ عصام عبد الرحمن
8/فيصل عثمان الحسن
9/فيصل محمد خليل
10/خالد محجوب المنسي
11/فضيلي جماع
12/ملكة الفاضل
ــــــــــــــــــــــ
كندا وامريكا
1/ منصور المفتاح
2/ هاشم بدر الدين
3/ نور تاور
4/ تراجي مصطفي
5/بكري ابو بكر
6/ دينق
7/احمد محمود
8/ الشاذلي
9/ اسامة الخواض
10/ احمد المرضي
11/ عمر ادريس
12/ محمد القاضي
13/ هشام هباني
14/منان
15/حسن احمد حسن
16/ كمال عباس
17/ خالد كودي
18/الموصلي
19/ مبيوع
ـــــــــــــــ
استراليا

1/ حسن النور
2/ خالد العبيد
3/ عاصم الطيب قرشي
4/كمال قسم الله
ــــــــــــــــــ

السودان

1/ عبير خيري
2/ ريهان الشاذلي
3/ فتحي البحيري
4/ ناذر الخليفة
5/سارة عيسى
6/ ابراهيم بقال
7/ هميمة
8/صباح احمد
9/ امنة مختار


ــــــــــــــــــــــ

مصــــر

1/ قاسم المهداوي
2/ محمد عكاشة
3/ محمد احمد ابراهيم
4/ نادية مختار

وبقية الاخوة المتواجدين بالقاهرة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 06-08-2006, 06:42 ص
Parent: #21





ومن حقنا ان نحلم بهذا اليوم العظيم ونحن نحسن الوفاء للابطال صناع التاريخ

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 06-08-2006, 07:34 ص
Parent: #22



وهذا المشروع الوطني حتما في مضامينه يعزز قضية الهوية والوحدة والتربية الوطنية وهو خطاب يجسدها عمليا وواقعيا وهوافضل من الاف الخطب الرنانة والمقالات الطنانة التي صارت ضربا من الخواء والترف الفكري التفيه.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 07-08-2006, 10:21 م
Parent: #23


لدي سؤال هام جدا للمهتمين بالتاريخ

هل يوجد قبر معروف للبطل المك نمر باثيوبيا وان وجد اين موقع قبره..وهل هنالك لا زال بعض من احفاده..في الحبشة؟؟

محبتي واحترامي

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #25
العنوان: قبر رمزي، إن تعذر...
الكاتب: ابي عزالدين البشري
التاريخ: 08-08-2006, 00:06 ص
Parent: #1


.

الأخ هشام هباني

شكرا لك إذ شرفتني بترشيحك ضمن قائمة من الكرام، أنا أقلهم. وشكرا لك وأنت تحس بقيمة العظماء في بلادي. أعني كل العظماء.
تحدث الإخوة عن الرأي الفقهي، و الضرورة التي جعلوها شرطا للنقل. وإلى أن نسمع الرأي الفقهي، أقترح شيئا آخر وهو قريب من فكرة الجندي المجهول. ألا يمكن أن يقام بناء موحد ، تقام فيه قبور رمزية لهؤلاء العظماء، وتكتب بجانب كل قبر سيرة الشهيد؟
فهي مخرج طيب من الورطة الفقهية المشار إليها ، إن نطق الفقه معترضا. أعني حتى العظام الذين استشهدوا في الحدود بين مصر والسودان (توشكي) و لا سيما القائد العظيم ود النجومي. بين السودان والحبشة. في شيكان وفي غيرها. بل حتى الذين استشهدوا في المرخيات والذين استشهدوا في كرري. فالقبور الموجودة في أم درمان وبالذات تلك المقبرة الصغيرة بحي الشهداء، لا تضم إلا نذرا قليلا من رجال كتبت أسماؤهم بجانبهم، وغابت سيرتهم. وغابت عنا قبور كثيرين ؛ مثل الفلاتي المشهور الذي قطع رأس غردون. ومثل بطل الجريف الذي كان أول أمين لبيت المال وهو الذي اخترق الخندق المحفور حول الخرطوم.
و هذه الدعوة التي تدعو لها مدعاة للتفكر في تاريخ المهدية وآثارها. ألا ترى إهمالا فظيعا ( للطابية)، وإلى متى ستظل مقاومة جور الطبيعة؟
ألا يمكن أن يقام بناء ذو شرف زجاجية لحفظ هذا الأثر؟
بيت الخليفة المطلي (بالزبالة) ، كم سيبقى؟ وأخشى أن يأتي يوم ، يقول فيه أبناؤنا لأحفادهم : (كان هنا مبنى هو بيت رجل عرف في التاريخ بعبد الله التعايشي) ولن يكون هنالك بقية من بناء.
و أكثر ما أخشاه أن تمتد يد السلطات للآثار نفسها ، كما فعلت جورا وظلما، حين هدوا سور مسجد الخليفة التاريخي، ولا توجد له صورة تذكارية حية (فيديو). من اقترح تجديد البناء؟ وكيف سمح لنفسه بمصادرة إرث تاريخي، كانت فيه معجزة في البناء. أعني أن السور المقام كان ذا عرض كبير وطول عظيم، وكل هذا البناء تم في فترة أقل من شهر. بينما كنت أراقب المهندسين والعمال يعملون في السور الجديد طيلة ستة أشهر. راجع المصدر التاريخي الهام (عبد القادر الكردفاني) وستجد العجب في قصة بناء السور الذي بناه عدد من الرجال لا يتجاوز الأربعين رجلا بأي حال.
في المملكة العربية السعودية تجربة ناجحة مع الآثار، إذ بنوا قصرا ضخما يضم بيت الملك عبد العزيز وآثاره، فنرجو من حكومة السودان أن تحذو نفس الحذو، وتحفظ آثارنا، وبالتالي تاريخنا.
ولا تغيب عنك أخي الآثار الموجودة بالشمالية، ولاسيما (جبل البركل) الذي تهدم وسرق كثير من محتوياته، وآخرها سرقة تمثال الإله أبادماك المشهورة. والسبب جهل الحارس الموجود وأميته.
في كثير من المنازل بالشمالية ، تجد قطعة أثرية نادرة مكتوب عليها بلغة قديمة، ولا أحد يعرف لها قيمة.
في مروي أيضا الغابة المتحجرة الشهيرة، وقد تطاول عليها الدهر وهي في طريقها إلى الزوال.
الأخ هشام
أضع يدي في يدك وأرجو أن يتم فعل أي شيء يحفظ لنا تاريخنا من العبث والزوال، وأشيد بدعوتكم لتكريم الأبطال. وأملي أن يقوم مركز متخصص يعنى بشئون تاريخنا الذي شوهه الأجانب وأهملت الكتابات السودانية الخالصة ، من أمراء معاصرين للمهدي و للخليفة؛ مثل بابكر بدري (أيام من حياتي) والكردفاني سالف الذكر.
وأقترح أن يتم الاحتفال رسميا بيوم 26 ديسمبر بدلا عن الأول من يناير كتاريخ لتحرير السودان على يد البطل محمد أحمد المهدي، فهو أول تحرير للسودان. وأشير هنا متعجبا من عبارة لا زالت تكتب في كتب التاريخ التي تدرس في مدارسنا:
غزو الخرطوم ويشيرون إلى دخول الأنصار إلى الخرطوم. أما آن الآوان لتستبدل بعبارة تحرير الخرطوم ؟ ألا ترى أننا نأخذ التاريخ من نعوم شقير وسلاطين باشا ، بغضه وغضيضه؟
ولك شكري فقد أثرت في نفسي شجونا.
وأعود





.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #26
العنوان: Re: قبر رمزي، إن تعذر...
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 08-08-2006, 06:55 م
Parent: #25


استاذي الرائع الصديق ابي عز الدين

سلامات

مع تثميني لمقترحك العملي والواقعي .. لكن ان قيمة هذا المشروع الحلم تكمن في اللحظة العبقرية لحظة انفعال الوجدان الي ما بعد سقف الانفعال و قمةالحماس.. فوحده المشهد المادي الحقيقي للجثمانين الطاهرين للبطلين التاريخيين اللذين يمثلان الوطن كله شماله وجنوبه وشرقه وغربه وما قبلها لحظات الانتظار وزحوف الملايين من اصقاع السودان الي الخرطوم الي المطار..شكل الخرطوم ..شكل انفعالات الناس..حكاويهم..في الطرقات في المواصلات في البيوت والاعلام وهم يتهيأون لاستقبال البطلين التاريخيين المك الذي غاب.. لاكثر من مائة عام ونيف وفي الذاكرة شموخ واباء وقصص تحكي عن هذا العائد العظيم.. حريق المك في قلب الدخيل.. وعودة عبد اللطيف الغائب لثمانية عقود.. وفي الذاكرة لا زالت اللواء الابيض..عزة في هواك.. ونحن ونحن الشرف الباذخ..هذا الخلاسي السوداني الذي انصهرت فيه اعراق السودان جنوبه وشماله.. انها عودة الروح للجسد العليل....عودة التاريخ مسعفا حاضرنا الازيم!!
فالجندي المجهول يا عزيزي لا زال مجهولا في قلب الخرطوم.. ولا تعيره حتى كلاب الخرطوم نظرة احترام لانه لا زال مجهولا ..واما المك وعبد اللطيف اعلام راسخة في وجدان شعب شرباه معني الصمود والاباء..فحتما عودتهما ستحيي فينا لواعج الوطنية الحقة وروح التوحد التي نحتاجها في هذا الزمن اللئيم والبلاد يهددها شبح التقسيم واجندة الغرباء والاعداء. عشت

هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #27
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 10-08-2006, 07:57 ص
Parent: #1


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #28
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: Shao Dorsheed
التاريخ: 10-08-2006, 11:00 ص
Parent: #1


*

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #29
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 11-08-2006, 10:20 ص
Parent: #28


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #30
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 13-08-2006, 07:43 م
Parent: #1


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #31
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 14-08-2006, 11:50 م
Parent: #30


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #32
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 14-08-2006, 11:53 م
Parent: #31


.............................

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #33
العنوان: Re: ولا زلت احلم برؤية البطلين المـك نمر وعلي عبد اللطيف بجانب البطل المهدي!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 22-08-2006, 05:31 م
Parent: #32


............................


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق