الجمعة، 25 أبريل، 2008

لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا

مكتبة هشام هباني لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
17-02-2007, 07:26 ص المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1199608020&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 07:26 ص


ولا يجوز اختلاط الرجال بالنساء في الصلوات في اي مكان غير الكعبة اي في المساجد والساحات رغم ان الناس في كامل جوارحهم وخشوعهم وتادبهم في وفي قمة التطهرية في حضرة الرحمن؟؟
اريد اجابة من اهل العلم الشرعي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 07:37 ص
Parent: #1


الأخ هشام
السلام عليكم ورحمة الله
وأحسن الله عزاءكم
والدوام لله
-----------------------

Quote: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة


هل بإمكانك أن تطلعنا على
المصدر الذي يفيد بجواز
الاختلاط في الصلاة عند الكعبة؟
فتوى ؟ نص قرآني ؟ حديث ؟ خبر ؟
قد تجيب بأنك رأيت ممارسة !!
حينها سأسألك هل كل ما تراه من ممارسات
هل دليل على أن الدين يجوزها ؟
-----------------------------
لك الشكر
------
هامش :طال انتظاري لتوضيح من جانبك
بخصوص رسالة التهنئة الغريبة والتي تزامنت مع مناسبة
خاصة سعيدة !!!(خوفتني )
أنتظر منك ماسنجر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 07:52 ص
Parent: #2


محمد سليمان

سلامات

استغرابي جاء ناتجامن المشاهدة التي تبيح الاختلاط اثناء الحج بين الحجيج رجالا ونساء
من كافة المذاهب وهم ايضا يؤدون الصلاة في مواجهة الكعبة!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 07:52 ص
Parent: #1


Quote: ريد اجابة من اهل العلم الشرعي


الاخ هشام
سلام
لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام
لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق
حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات..
قبل عام تخرجت طالبة دكتوراه ببحت بحث كل هذه الاشياء كان مشرف عليه زوجي
وقد قراته ودهشت جدا. حيث ان هناك اكثر من 400 راوية للحديث
وان النساء كا يشاركن في كل شئ ويعملن بالتجارة..

كما انه سنحت لي فرصة من خلال قسم الدراسات العامة ان أُدَرِس مادة بها
الاخلاق المهنية التي تضبط عمل المرأة المسلمة..
لا يوجد اي سبب شرعي يمنع الاختلاط في مكان العمل
ما دام هناك التزام بالضوابط الشرعية
مثل الثوب الساتر (وليس الحجاب) بالمواصفات الشرعية
وعدم الخلوة. وهي اختلاء رجل بأمرأة في مكان لا يخشون دخول شخص عليهم..
كما ترى ايضا في قصة بنات شعيب مع سيدنا موسى
قد التقى بهن وتحدث معهن رغم انه غريب عنهن
ومشى امامهم حتى وصل بيتهم..
الطالبة المذكورة آنفا الدكتورة ليلى رامي
كتبت ان النخبة الاسلامية بدات برجال ونساء
في لفة ما جخانين التاريخ تخلفت المرأة وتقدم الرجل
ورجحت ذلك لاسباب اجتماعية.. كما ترى لا يوجد ما يمنع من الاختلاط وان هذه الامور
التي يتحدث عنها الناس دون دراية

مثل الشهادة والميراث قد كتبها مستشرقون.. وتناقلها الناس دون تمحيص
وانا مثلي مثل كم من تعلم تعليم علماني كنت اصدق هذه الاشياء
الى ان سنحت لي الفرصة لمعرفة الصحيح..


كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح..
والا كان هناك تناقض في الدين.. وهذا مستحيل..

مع التقدبر

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 07:58 ص
Parent: #3


شكرا دكتورة بيان علي التوضيح


Quote: كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح..
والا كان هناك تناقض في الدين.. وهذا مستحيل..





ومن هنا كما اسلفت اي من واقع المشاهدة لشعيرة الحج كان مدخلي مستفسرا عن سر هذا التناقض!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Mohamed E. Seliaman
التاريخ: 17-02-2007, 08:43 ص
Parent: #5


Quote: لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام
لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق
حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات..


هذا ليس صحيحا
لم تكن الصحابيات يصلين في مسجد الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم وهن مختلطات مع الرجال في الصفوف!!
(يعني شكة كده على نحو ما يقع عند الكعبة أحيانا )
بل كانت لهن صفوف مستقلة
خلف صفوف الرحال !!
ولم تكن الصحابيات يحضرن الدروس في مسجد الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم مختلطات باالرجال كما يقع قي
اليوم في قاعات الجامعات !!
بل ورد أنه قد تم تخصيص يوم لهن ولدروسهن !!
الترابيون هم الذين قالوا بإباحة
الاختلاط !!!
سآتي للتعقيب على قولك :

Quote: لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق


لاحقا يا دكتورة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:04 ص
Parent: #6


الاختلاط في الطواف أصلاً محرم و ممنوع
الأصل في الطواف طواف النساء من وراء الرجال..

هكذا طاف نساء المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أي الأقرب إلى البيت هم الرجال، ثم النساء من ورائهم.. قال عطاء:

" لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة (معتزلة) من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنكِ، وأبت.

يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال، ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن وأخرج الرجال" رواه البخاري في الحج.

وقال عليه الصلاة والسلام لأم سلمة: ( طوفي من وراء الناس وأنت راكبة).. المصدر السابق.

فما يحدث اليوم خلاف الأصل.. ومع كونه خلاف الأصل.. إلا أن الطواف على هذا النحو المحدث (بالرغم من خطئه) لا يقارن بما يدعو إليه دعاة الاختلاط.. إذ يدعون إلى الاختلاط في التعليم والعمل..

وأين اختلاط محدود، في وقت محدود، كما في الطواف، من اختلاط دائم، مفتوح.. في التعليم والعمل؟..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:07 ص
Parent: #7


روى الطبراني في المعجم الكبير عن معقل ابن يسار رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له . قال الهيثمي في مجمع الزائد : رجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب والترهيب : رجاله ثقات . وروى الطبراني ايضاً من حديث أبي أمامة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " لأن يزحم رجل خنزيراً متلطخاً بطين وحمأه خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له . وجه الدلالة من الحديثين : أنه صلى الله عليه وسلم منع مماسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرماً لها . لما في ذلك من الأثر السيء ، وكذلك الاختلاط يمنع ذلك . فمن تأمل ما ذكرناه من الأدلة تبين له أن القول بأن الاختلاط لا يؤدي إلى فتنة إنما هو بحسب تصور بعض الأشخاص وإلا فهو في الحقيقة يؤدي إلى فتنة ، ولهذا منعه الشارع حسماً للفساد . ولا يدخل في ذلك ما تدعو إليه الضرورة وتشتد الحاجة إليه ويكون في مواضع العبادة كما يقع في الحرم المكي ، والحرم المدني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 09:15 ص
Parent: #7


Quote: وأين اختلاط محدود، في وقت محدود، كما في الطواف، من اختلاط دائم، مفتوح.. في التعليم والعمل؟..


ترتدي المرأة اللباس الشرعي وتخرج للعلم والعمل..
لا يوجد ما يمنع من ذلك ابدا كما خرجن النساء في عهد النبي ص
هاجرن الى الحبشة عندما ضاقت مكةة بهن مع الرجال
وهاجرن الى المدينة عندما هاجر الرسول
وهناك انصاريات استضافن رجال من المهاجرن
منهم سيدنا على كرم الله وجهه
وانت تتحدث عن السيدة عائشة قائدة موقعة الجمل
الم تخرج مع الرجال لمحاربة على رضي الله عنه؟
ارجعوا الى التاريخ تجدون كثير من الشواهد..
اما ان تعزل عائشة رضي الله فهي من امهات المؤمنين
ولهن وضعية خاصة ولا يقاس عليها..
هناك مدونة بها طبقات الصحابيات وراويات الاحاديث..
فكيف يروين الحديث لولا تواجدهن في الجامع..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 09:07 ص
Parent: #6


Quote: يعني شكة كده على نحو ما يقع عند الكعبة أحيانا )


شكة عند الكعبة احيانا

سؤال هباني عن الاختلاط ولم يحدد شكة ولا غيرها

المهم ان الاسلام لم يحرم الاختلاط ابدا..
وان الصحابيات كنا مع الرجال دائما في الدرس والجهاد
والسيرة النبوية مليانة كلام ذي دا...
الجامعة الاسلامية هنا مختلطة بها اكبر العلماء واجلهم
لم يعترض احد على ذلك..


وحكمة تحديد اليوم ذكرت كثيرا انهن طالبن بيوم لهن للخجل
في السؤال من بعض الامور الخاصة مع الرسول ص.
النساء شقائق الرجال بحديث الرسول ص.
اول من اسلمت امرأة واتن مبايعات للرسول ص واخذ عنهن البيعة..
وذهبن الى الغزوات

تاريخ مكة والمدينة يشهد على ذلك
ولا ننسى تلك المراة التى صلحت سيدنا عمر في المسجد عندما اتي للمشاورة
في امر تحديد المهور.. كل هذه الشواهد تخبر ان الحياة كانت مختطلة


Quote: الترابيون هم الذين قالوا بإباحة
الاختلاط !!!


لو قال كدا يبقى كلامو صاح لان الصحيح ان الاسلام لم يحرم الاختلاط ابدا..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:12 ص
Parent: #8


أخي هباني أرجو أن تكون مداخلتي قد ردت على تساؤلك..
أما حديث بيان فأرجو أن تفرد هي بوستاً خاصاً عن حكم الاختلاط بشكل عام يكون فيه النقاش بشكل مفصل..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:21 ص
Parent: #10


قال تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [يونس: 59-60] ويقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117]
قال جل ذكره: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33 ] فجعل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك بالله لأنه رتب المعاصي في هذه الآية تصاعدياً كما قال أهل التفسير..

كان الأجلاء من الصحابة تعرض لهم المسألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها فها هو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ) وسئل الشعبي عن مسألة فقال لا أحسنها فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكن الملائكة لم تستحي حين قالت ( لا علم لنا إلا ما علمتنا ) ( وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبد الله جئتك من مسافة بعيدة في مسألة حملني إياها أهل بلدي لأسألك فقال له مالك فسل فسأله فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقول لهم قال مالك لا أحسن ) ( وكان الإمام أحمد رحمه الله وهو أحد الأئمة الأربعة يسأل عن المسألة فيتوقف أو يقول لا أدري أو يقول سل غيري ، أو يقول سل العلماء أو نحو ذلك)

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 09:28 ص
Parent: #12


ل
Quote: تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [يونس: 59-60] ويقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117]
قال جل ذكره: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33 ] فجعل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك بالله لأنه رتب المعاصي في هذه الآية تصاعدياً كما قال أهل التفسير..

كان الأجلاء من الصحابة تعرض لهم المسألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها فها هو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ) وسئل الشعبي عن مسألة فقال لا أحسنها فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكن الملائكة لم تستحي حين قالت ( لا علم لنا إلا ما علمتنا ) ( وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبد الله جئتك من مسافة بعيدة في مسألة حملني إياها أهل بلدي لأسألك فقال له مالك فسل فسأله فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقول لهم قال مالك لا أحسن ) ( وكان الإمام أحمد رحمه الله وهو أحد الأئمة الأربعة يسأل عن المسألة فيتوقف أو يقول لا أدري أو يقول سل غيري ، أو يقول سل العلماء أو نحو ذلك)




--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 09:22 ص
Parent: #10


الاخ الواثق
يسال هباني عن الاختلاط ولماذا يحرم
واجابتي له كاملة وافية وبناء على شواهد صحيحة..
انت تستخدم نصوص لا تجيب على سؤاله..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:31 ص
Parent: #13


أنا أورد نصوص واضحة لا لبس فيها و أشرح ما أظن ألا بد من شرحه..
و لكنك تطلقين أحاديث عامة لا تصلح للإحتجاج..
مثلاً : الصلاة في المسجد مع الرجل ..
قال رسول الله " خير صفو ف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " رواه مسلم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم قال نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال " رواه البخاري.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق " رواه أبو داود
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم موضعا للنساء في مصلى العيد ثم أقبل عليهن فوعظهن " رواه البخاري
كل هذه الأدلة تدل على أنه لم يحدث اختلاط في المسجد و لا في الدخول إليه و لا في الخروج منه ...
هل الاختلاط هو وجود الرجال و النساء في مكان واحد؟
بالنسبة للهجرة ...
لا أعرف وجه الدلالة..
لكن المرأة المسلمة أصلاً تسافر مع محرم لها.. فأين الاختلاط؟
مسألة رواية الأحاديث ..
طالما أنه تحضر الجمع و الأعياد و تسأل في أمر دينها فلا غرابة إن روت الأحاديث .. لكن أكثر النساء رواية عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم هم أزواجه أمهات المؤمنين..
و لا أدري لماذا تركت الأدلة التي أوردتها في عموم طواف النساء من وراء الرجال و أخذت حديث عائشة لتقولي بالخصوصية أليست هذه انتقائية؟
على العموم المقام مقام نصوص و علم و ليس مجرد جدال..
و أشكرك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 09:38 ص
Parent: #15


Quote: على العموم المقام مقام نصوص و علم و ليس مجرد جدال..


انت بتجادل ونصوصك ما مستشهد بها في الحتة الصاح..




Quote: رسول الله " خير صفو ف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " رواه مسلم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم قال نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال " رواه البخاري



النصوص دي بتوريك شنو؟

انه النساء كانن بيصلن في مسجد الرسول ص
يعني يوجد مصليين من النساء والرجال
يعني اختلاط بين نوعين..


Quote: هل الاختلاط هو وجود الرجال و النساء في مكان واحد؟



ايوة الاختلاط هو وجود الرجال والنساء في مكان واحد

هل يوجد معنى آخر غير ذلك؟


Quote:
بالنسبة للهجرة ...
لا أعرف وجه الدلالة




الدلالة الاختلاط . لانه اي واحدة عنده محرم لكن ما هي والمحرم دا فقط
هم جماعة من الناس يعني نوعين يعني اختلاط..مع محارم او بدونهم

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:48 ص
Parent: #16


الآن تم تحرير نقطة الخلاف ...
أرجو أن تطلعي بالتفصيل على معنى الاختلاط في اللغة و الاصطلاح ثم بعد ذلك نواصل النقاش..
أو تسمحي لي بالبيان يا بيان..
لم أتوقع في يوم من الأيام أن أجد من يعرف الاختلاط بهذا التعريف..
هل سترجعين للبحث في معنى الكلمة أم أبين لك؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Abdulgadir Dongos
التاريخ: 17-02-2007, 09:46 ص
Parent: #15


+







Quote: الاخ هشام
سلام
لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام
لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق
حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات..
قبل عام تخرجت طالبة دكتوراه ببحت بحث كل هذه الاشياء كان مشرف عليه زوجي
وقد قراته ودهشت جدا. حيث ان هناك اكثر من 400 راوية للحديث
وان النساء كا يشاركن في كل شئ ويعملن بالتجارة..

كما انه سنحت لي فرصة من خلال قسم الدراسات العامة ان أُدَرِس مادة بها
الاخلاق المهنية التي تضبط عمل المرأة المسلمة..
لا يوجد اي سبب شرعي يمنع الاختلاط في مكان العمل
ما دام هناك التزام بالضوابط الشرعية
مثل الثوب الساتر (وليس الحجاب) بالمواصفات الشرعية
وعدم الخلوة. وهي اختلاء رجل بأمرأة في مكان لا يخشون دخول شخص عليهم..
كما ترى ايضا في قصة بنات شعيب مع سيدنا موسى
قد التقى بهن وتحدث معهن رغم انه غريب عنهن
ومشى امامهم حتى وصل بيتهم..
الطالبة المذكورة آنفا الدكتورة ليلى رامي
كتبت ان النخبة الاسلامية بدات برجال ونساء
في لفة ما جخانين التاريخ تخلفت المرأة وتقدم الرجل
ورجحت ذلك لاسباب اجتماعية.. كما ترى لا يوجد ما يمنع من الاختلاط وان هذه الامور
التي يتحدث عنها الناس دون دراية

مثل الشهادة والميراث قد كتبها مستشرقون.. وتناقلها الناس دون تمحيص
وانا مثلي مثل كم من تعلم تعليم علماني كنت اصدق هذه الاشياء
الى ان سنحت لي الفرصة لمعرفة الصحيح..


كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح..
والا كان هناك تناقض في الدين.. وهذا مستحيل..

مع التقدبر


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Abdulgadir Dongos
التاريخ: 17-02-2007, 09:49 ص
Parent: #17


+






Quote: ترتدي المرأة اللباس الشرعي وتخرج للعلم والعمل..
لا يوجد ما يمنع من ذلك ابدا كما خرجن النساء في عهد النبي ص
هاجرن الى الحبشة عندما ضاقت مكةة بهن مع الرجال
وهاجرن الى المدينة عندما هاجر الرسول
وهناك انصاريات استضافن رجال من المهاجرن
منهم سيدنا على كرم الله وجهه
وانت تتحدث عن السيدة عائشة قائدة موقعة الجمل
الم تخرج مع الرجال لمحاربة على رضي الله عنه؟
ارجعوا الى التاريخ تجدون كثير من الشواهد..
اما ان تعزل عائشة رضي الله فهي من امهات المؤمنين
ولهن وضعية خاصة ولا يقاس عليها..
هناك مدونة بها طبقات الصحابيات وراويات الاحاديث..
فكيف يروين الحديث لولا تواجدهن في الجامع..


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 09:54 ص
Parent: #19


بما إنك من الحركة الإسلامية = الأخوان المسلمين في التفكير و النهج وجدت أنه من اللطف و المناسبة نقل كلام الأستاذ سيد قطب في الظلال في ذات الموضوع :
" ولأن هذه الفواحش ذات إغراء وجاذبية, كان التعبير: ولا تقربوا. . للنهي عن مجرد الاقتراب, سداً للذرائع, واتقاء للجاذبية التي تضعف معها الإرادة. . لذلك حرمت النظرة الثانية -بعد الأولى غير المتعمدة- ولذلك كان الاختلاط ضرورة تتاح بقدر الضرورة. ولذلك كان التبرج -حتى بالتعطر في الطريق- حراماً, وكانت الحركات المثيرة، والضحكات المثيرة, والإشارت المثيرة, ممنوعة في الحياة الإسلامية النظيفة.. فهذا الدين لا يريد أن يعرض الناس للفتنة ثم يكلف أعصابهم عنتا في المقاومة! فهو دين وقاية قبل أن يقيم الحدود, ويوقع العقوبات. وهو دين حماية للضمائر والمشاعر والحواس والجوارح. وربك أعلم بمن خلق, وهو اللطيف الخبير)
المصدر :في ظلال القرآن، تفسير سورة الأنعام، قول الله تعالى: ولاتقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.


فمن المقرر أن الضرورات تبيح المحظورات، بَيْدَ أن الضرورة تقدر بقدرها، فيتقي المرءُ ربَّه ويتحرز عما نهاه عنه ما استطاع.
فإذا اقتضت الضرورة اختلاطاً، كما في الحج –على سبيل المثال- فإن الحج ركن من أركان الإسلام وهو فعل مأمور مقدم على ترك المحظور، فإن اشتد الزحام ولم يمكن تجنبه كالحال في هذه الأزمنة، فتؤدي المرأة فرضها، متقيدة بضوابط الشرع، حريصة على محرمها، ثم تتحرز ما استطاعت، والله غفور رحيم.
ومثل الحج سائر الضرورات التي تبيح المحظورات، فينبغي أن تقدر بقدرها، ولايتعدى قدر الاضطرار فيها، وهذا يقدره ويقرره أهل العلم والشأن فهم أعلم بضابط الضروريات وأجدر بعرض الوقائع على الأحاديث والآيات، فإن وجدت ضرورة لاتكون إلاّ مع الاختلاط فكشأن سائر المحظورات تباح بقدر الحاجة، وبعد انتهائها يعود كل حكم إلى أصله.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Kostawi
التاريخ: 17-02-2007, 10:33 ص
Parent: #20


يا جماعة إنتوا بجدكم?


دي سنة 2007

و بتتكلموا عن الإختلاط?



إختلاط أيه?
الكرمبا و الكرمبليتة?

و مالو?

حلويين مع بعض
و حلاتون مع بعض

نحنا من ولدونا مختلطين
في البيت
و جنب البيت
و في الجامع و المدرسة

و الحج

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Kostawi
التاريخ: 17-02-2007, 10:38 ص
Parent: #21


و الظلامية الليلة حايم عليها نور الإستنارة

الله يحومو عليها فى كل الليالي يارب


آآآآمين
ya
Rub

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 10:44 ص
Parent: #22


يا كوستاوي شغل المنبر ده ما اختلاط عديل..... وبعدين رسائل الماسنجرات التحت تحت و غرف (البال توك ) المغلقة و الاتصالات بالموبايلات بين الجنسين ده ما خلوة فيها الشيطان محكر جوه التلفون!!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Muhib
التاريخ: 17-02-2007, 10:50 ص
Parent: #23


انت ياهباني ماشي الحج ولا شنو

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #25
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Kostawi
التاريخ: 17-02-2007, 11:06 ص
Parent: #24


Muhib
يا تفتيحة


قمة الإختلاط الحج


(يا هباني أنا حاج و جاورت 3 شهور)

و ذلك للمعلومية
(شاهد ملك يعني)

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #26
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 11:57 ص
Parent: #20


Quote: بما إنك من الحركة الإسلامية = الأخوان المسلمين في التفكير و النهج وجدت أنه من اللطف و المناسبة نقل كلام الأستاذ سيد قطب في


من اين عرفت اني في الحركة الاسلامية؟
انا لا اعمل في السياسة ولدي راي في كل الطوائف والجماعات
انا زولة مسلمة واعتز باسلامي..


Quote: ولأن هذه الفواحش ذات إغراء وجاذبية, كان التعبير: ولا تقربوا. . للنهي عن مجرد الاقتراب, سداً للذرائع, واتقاء للجاذبية التي تضعف معها الإرادة. . لذلك حرمت النظرة الثانية -بعد الأولى غير المتعمدة- ولذلك كان الاختلاط ضرورة تتاح بقدر الضرورة. ولذلك كان التبرج -حتى بالتعطر في الطريق- حراماً, وكانت الحركات المثيرة، والضحكات المثيرة, والإشارت المثيرة, ممنوعة في الحياة الإسلامية النظيفة.. فهذا الدين لا يريد أن يعرض الناس للفتنة ثم يكلف أعصابهم عنتا في المقاومة! فهو دين وقاية قبل أن يقيم الحدود, ويوقع العقوبات. وهو دين حماية للضمائر والمشاعر والحواس والجوارح. وربك أعلم بمن خلق, وهو اللطيف الخبير)
المصدر :في ظلال القرآن، تفسير سورة الأنعام، قول الله تعالى: ولاتقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.




مالو كلام سيد قطب دا اسع؟
دا الكلام البقولو لطالباتي وبناتي انه ما يدو اي راجل فرصة فيهم
ودائما يحافظوا على تقديم شخصية لانسان وليس لانثى..وسيد قطب بتحدث عن اقتراب من الفواحش
وانت بتقديرك جعلت الاختلاط من الفواحش..
والحركات المثيرة والضحكات المثيرة والاشارات المثيرة
دي في اي مجتمع بمختلف دياناته ترفضها ولا اذكر يوما رايت هذا في جامع ولا جامعة ولا مكان عمل..
ولقد عشت في الغرب وفي شرق آسيا وفي السودان طبعا..


وقصة الفتنة دي ما ممكن تدس النساء وتعطلهم عشان الرجال لا يفتنون اذا خايفين من الفتنة
يقعدوا هم في البيت..
الحجة لو الفتنة هي السبب اراها سبب ما مقنع لي
خاصة لو قامت على لا تقربوا الفواحش وهنا الامر موجه لعموم المسلمين نساء ورجال..
الخروج للعمل و الدراسة والعبادة لا يمكن أن يكون من الفواحش..
بالاضافة يا اخي لديك مشكلة كبيرة جدا في احضار الشواهد فصارت مثل بعيد البحر ولا
طويل الجمل.. لا علاقة بالفواحش المذكورة هنا والاختلاط..

Quote: فمن المقرر أن الضرورات تبيح المحظورات،


خروج المراة للدراسة والعمل وقضاء حوائجا وزيارة الارحام
مباحة فلذلك لا يمكن ادخالها في قاعدة الضرورات تبيح المحظورات..

وشكرا ليك

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #27
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 12:12 م
Parent: #26


كدي بالراحه كده اطلعي على كلام سيد قطب دا تاني...
بالراحة كده..
و خاصة السطر التاني ..
من الكلمة الرابعة..
و لا تستعجلي الرد...
مازلت في انتظار تعريفك للاختلاط...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #28
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 12:25 م
Parent: #26


جاء في "لسان العرب" خَلَط الشيء بالشيء يخلطه خلطًا وخلطه فاختلط: مزجه. وخالط الشيء مخالطة وخلاطًا: مازجه. والخلاط: اختلاط الإبل والناس والمواشي.
المراد من الاختلاط:
نريد بالاختلاط، اختلاط النساء بالرجال، أي: اجتماع بعضهم مع بعض أو اجتماع امرأة مع رجل. وهذا الاجتماع بين المرأة والرجل (وهما أجنبيان) في مكان واحد يترتب عليه عادة وغالبًا مقابلة أحدهما للآخر، أو نظر أحدهما للآخر أو محادثة بينهما. فما حكم هذا الاختلاط من جهة الحظر والإباحة؟
والاختلاط بالمعنى الذي بيناه هل الأصل فيه الحظر أم الإباحة؟ لمعرفة الجواب الصحيح نسأل السؤال التالي: هل المرأة كالرجل تمامًا في الاختلاط مع الرجل الأجنبي منها؟ أي: هل هي في اختلاطها مع رجل أجنبي، كاختلاط رجل مع رجل أجنبي منه دون أي فرق أو اختلاف؟
والجواب: لا، بكل تأكيد، فلم يقل أحد إنها كالرجل في اختلاطها مع الرجل الأجنبي. وحيث أن الأصل في اختلاط الرجل بالرجل الأجنبي هو الإباحة، والمرأة ليست مثله في الاختلاط بالرجل، فالأصل، إذن، في اختلاطها بالرجل هو الحظر وليس الإباحة. وهذا واضح إن شاء الله تعالى.
يجوز الاختلاط في بعض الحالات:-
إن الحظر هو الأصل في اختلاط النساء بالرجال، ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط، ونذكر فيما يلي هذه الحالات:

الاختلاط للضرورة


:
من أمثلة الاختلاط للضرورة ما قاله الإمام النووي ، فقد قال رحمه الله تعالى: "وقال أصحابنا: ولا فرق في تحريم الخلوة حيث حرمناها بين الخلوة في صلاة أو غيرها. ويستثنى من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجد امرأة أجنبية منقطعة في الطريق أو نحو ذلك، فيباح له استصحابها بل ويلزمه ذلك إذا خاف عليها لو تركها، وهذا لا خلاف فيه". ومن صور الضرورة فرار الرجل الأجنبي بالمرأة تخليصًا لها ممن يري بها الفاحشة، إذا كان الفرار بها هو السبيل لتخليصها. ونحو ذلك من حالات الضرورة
.
- الاختلاط للحاجة:


أ- الاختلاط لإجراء المعاملات الشرعية:
وكما يجوز الاختلاط للضرورة يجوز للحاجة أيضًا، ومن حالات الحاجة، ما يستلزمه إجراء المعاملات المالية الجائزة لها من بيع وشراء وغيرهما، لأن إجراء هذه المعاملات يستلزم عادة اجتماعها مع الرجل للمساومة ورؤية محل العقد، ثم إبرام العقد، ولكن يشترط عدم الخلوة بالرجل لأنها محرمة ، كما يلزمها أن لا تخرج متبذلة، وأن تلتزم حدود الشرع وأحكامه في لباسها وفي كلامها وصوتها مع الآخرين على النحو الذي بيناه من قبل.
ب- الاختلاط لحاجة مباشرة أعمال القضاء:
يجوز للمرأة أن تتولى القضاء في غير الحدود على رأي الحنفية، أو في جميع القضايا بما فيها الحدود عند الظاهرية والإمام الطبري، ومن المعلوم أن مباشرة وظيفة القضاء تستلزم أن تقتضي اجتماعها بالرجال من مُدعين أو مُدّعى عليهم، ولكن يجب أن تحذر من الخلو بهم وهذا ممكن، ولا تقتضيه أعمال القضاء بالضرورة.
ج- الاختلاط لغرض تحمل الشهادة:
يجوز للمرأة أن تكون شاهدة في قضايا الأموال وحقوقها، قال تعالى:
(يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه..?، إلى قوله تعالى:
(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء. )
وتحمل المرأة الشهادة يستلزم حضورها ما تشهد عليه من معاملة، وقد تكون بين رجلين أو أكثر، فيجوز لها هذا الحضور وما يقتضيه من اجتماعها بأطراف المعاملة من الرجال.
د- الاختلاط لغرض أعمال الحسبة:
ذكر الإمام ابن حزم في "المحلي" أن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ولى (الشفاء) – وهي امرأة من قومه –السوق. أي: ولاها الحسبة في السوق، لتأمر بالمعروف من أعمال السوق وتنهي عن منكرات السوق، هذا يستلزم مخالطتها لأهل السوق من الرجال الأجانب حتى تقوم بالاحتساب عليهم.
هـ- الاختلاط لغرض خدمة الضيوف:
يجوز للمرأة أن تجتمع مع الضيوف الأجانب إذا كان معها زوجها، وكانت هناك حاجة مشروعة لوجودها وحضورها؛ لأن وجود زوجها معها يمنع الخلوة بالأجنبي، وفي واجب الضيافة الذي يستلزم قضاؤه وجود الزوجة فيجوز وجودها ولو أدى إلى اجتماعها واختلاطها بالضيوف. وقد دل على هذا الجواز –جواز اختلاطها بالأجانب –لهذه الحاجة الحديث الشريف الذي أخرجه إمام المحدثين البخاري – رحمه الله تعالى-، وقد جاء فيه: "لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعامًا ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته فسقته، تتحفه بذلك".
وقد جاء في شرح هذا الحديث: "وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه عند الأمن من الفتنة، ومراعاة ما يجب عليها من الستر، وجواز استخدام الرجل امرأته في مثل ذلك. وفيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون من معه".
و- الاختلاط لغرض إكرام الضيف بالأكل معه:
ويجوز للمرأة أن تأكل مع زوجها ومع الضيف إكرامًا له أو لغرض مشروع، فقد جاء في "صحيح مسلم" في قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من يُضيف هذا الليلة رحمه الله؟ فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فانطلق به إلى أهله فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ قالت: لا إلا قوت صبياني. قال فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل: فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه. قال فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة".
قال النووي في شرحه لهذا الحديث: "هذا الحديث مشتمل على فوائد كثيرة.. منها الاحتيال في إكرام الضيف إذا كان يمتنع منه – أي من الأكل-، رفقًا بأهل المنزل لقوله: أطفئ السراج وأريه أنا نأكل، فإنه لو رأي قلة الطعام وأنهما لا يأكلان معه، لامتنع من الأكل". ومعنى ذلك أن الأنصاري وامرأته جلسًا مع ضيفهما للأكل معه وإن لم يأكل فعلاً؛ إيثارًا للضيف على نفسيهما، فأنزل
الله تعالى فيهما في كتابه العزيز
(ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خَصاصة)
وفي الحديث أيضًا فضيلة الإيثار.
وهذا كله يدل على جواز أكل الزوجة وزوجها مع الضيف، وإنما جاز هذا الاختلاط لحاجة إكرام الضيف والقيام بواجب ضيافته.

ز- الاختلاط في السيارة العمومية لحاجة استعمالها:
يجوز للمرأة الخروج من بيتها لقضاء أشغالها المشروعة وإن استلزم ذلك اختلاطها بالأجانب، كأن تخرج من بيتها لزيارة أبويها، أو شراء شيء لها، أو ذهاب إلى المستشفى للعلاج، أو إلى الحمام عند الحاجة إليه، فتضطر إلى ركوب السيارة العمومية فيحصل اختلاطها بالراكبين من الرجال فتجلس بجنب أحدهم أو تقف بجنبه، وقد يحصل الاختلاط في المستشفى عند مراجعة الطبيب أو عند أخذ الدواء ونحو ذلك. وهذا الاختلاط تسوغه الحاجة المشروعة.
ح- الاختلاط للقيام بأعمال الجهاد:
ومن أمثلة هذا النوع من الاختلاط اشتراك النساء في الجهاد، بأن يقمن بنقل الماء إلى المقاتلين ومداواة الجرحى منهم، ونحو ذلك من الأعمال وكلها جائزة ومشروعة، وإن استلزمت أو اقتضت مخالطة النساء للرجال؛ لأن هذه الأعمال تحقق مصلحة شرعية أذن الشرع الإسلامي للنساء بالقيام بها، ويدل على ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن الربيع بنت معوذ قالت: "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نسقي ونداوي الجرحى ونرد القتلى إلى المدينة"، وروى البخاري "أن عائشة وأم سليم – رضي الله عنهما – كانتا تنقلان القرب على متونهما، ثم تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها ، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم".

وفي "صحيح مسلم" عن أنس بن مالك قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا، فيسقين الماء ويداوين الجرحى".
ط- الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد:
ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية، اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين، سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد، ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن، فجعلت المرأة تلقي القلب والخُرْص".
ك- الاختلاط لجريان العادة به:
قال المواق- وهو من فقهاء المالكية- في "الموطأ": "هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال الإمام مالك: لا باس بذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال، وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يواكله". فالمرأة يجوز لها أن تأكل مع زوجها ومع من اعتاد أن يأكل معه، وكذلك يجوز لها أن تأكل مع من عرف عن المرأة أنها تأكل معه، كما لو كانت تأكل مع قريب لها غير ذي محرم منها.
ولكن هذا الجواز لجريان العادة به يجب أن تلتزم المرأة عند مباشرته بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية في لباسها، وكلامها، وصوتها، وما تبديه من زينتها، وفي نظرها الأجنبي، وفي نظر الأجنبي لها.
ل- ما جرت به العادة من الاختلاط في الوقت الحاضر:
ومن الاختلاط الذي جرت به العادة في وقتنا الحاضر اختلاط النساء بالرجال، في بعض أوساط المجتمع، وذلك في زيارة الأقارب بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم بعض في المناسبات أيضًا، فيحصل اختلاط بين النساء والرجال حيث يجلسون جميعًا في غرفة واحدة، وقد يأكلون جميعًا على مائدة واحدة، فهذا النوع من الاختلاط جائز، إذا التزم الجميع فيه بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية المتعلقة باللباس والكلام والنظر وستر ما يجب ستره شرعًا من البدن بالنسبة للنساء والرجال، فعلى المرأة مثلاً أن تلبس اللباس الشرعي الذي بينا أوصافه، وأن لا تبدي من بدنها إلا الوجه والكفين، وأن يكون كلامها وصوتها على النحو الذي بيناه، أن يكون نظرها إلى الرجال خاليًا من الشهوة وكذا يجب أن يكون نظر الرجال إليهن، وأن لا تكون خلوة الرجل بالمرأة، وهذا الذي نشترطه لجواز هذا الاختلاط يشمل الأقارب كأبناء العم والخال، وأبناء العمة والخالة، فهؤلاء بمنزلة الأجانب بالنسبة لاجتماع المرأة بالرجل وبالنسبة للباسها وما تبديه من بدنها، فلا يجوز التساهل معهم في هذه الأمور بحجة أنهم من الأقارب، وقد بينا هذا من قبل. فإذا لم يحصل التزام بهذه الحدود والأحكام الشرعية فلا يجوز هذا الاختلاط.

والله أعلم

وجدت هذا المقال وارى انه اكد ما ذهبت اليه..
وتحدث عن اختلاط الخلوة كما نلاحظ ان سؤال هباني عن الاختلاط العام..
وقد اكدت في حديثي ان الخلوة حرام..الخلوة معرفة في الاسلام
باختلاء الرجل بامرأة اجنبية في مكان لا يخشون ان يقاطعهم احد فيه..
بالتأكيد هذا لا يكون مكان العمل ولا الجامع ولا الجامعة ..

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528603628

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #29
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 12:32 م
Parent: #28


في أول مداخلة يا دكتورة إنتي قلتي :
كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح..
و هذا هو الخطأ الذي جر النقاش...
ثم نقلت المقال الذي يقول:

إن الحظر هو الأصل في اختلاط النساء بالرجال، ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط،


فإذا سلمت بالسطر أعلاه نكون كده اتفقنا يا دكتورة ...

أما ما جاء بخصوص الاختلاط لجريان العادة به أو أكل الرجال مع النساء فأختلف معه و أرجو أن تتاح الفرصة للنقاش حوله.

أشكرك على الحوار الراقي..

سعيد بمعرفتك...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #30
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 12:39 م
Parent: #29


اخي الواثق
هذا مقال احضرته لك لانه ذكر امور اتفقنا فيها..

اتفق معه في اشياء واختلف معه في اشياء..

واسعدني جدا هذا الحوار
لانه فيما ينفع الناس.. ويشجع على الاطلاع والسؤال..
وكلنا في طور التعلم..
ربنا يفتح قلوبنا وعقولنا لهذا الدين الجميل السامي..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #36
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-02-2007, 03:28 م
Parent: #26


دكتورة بيان

سلامات


Quote: وقصة الفتنة دي ما ممكن تدس النساء وتعطلهم عشان الرجال لا يفتنون اذا خايفين من الفتنة
يقعدوا هم في البيت..



((والله فعلا ضربة معلم وكلام عقل وبكلامنا نحن التكاسة كلام في التنك!))
يبدو لي اذا كان الذكور المسلمون دوما يعانون من داء فوبياالفتنة الجنسية وهم يتهيبون الاختلاط بشقيقاتهم النساء رغم جوارحهم الدينية والتربية والتهذيب والتاديب الذي تلقوه في بيوتهم ومدارسهم يبدو ان الخلل يكمن في تلكم الانماط من التربيةوالتهذيب.. التي تلقوها ولم تردع في دواخل هؤلاء المرضي هذه النزعات الشهعوانية الشريرة وهي عقد نفسية في دواخلهم وهنا الامر يبدو لي حالة مرضيةوتحتاج لعلاج نفسي!!
. رغم ان الرذيلة في هذه البلدان التي نعيش فيهاامر مرخص بهافقط تحت لافتات وعناوين تخفيها ولا تشهرها وهو امر طبيعي ان تجد المنحرفين في اي مجتمع لهم اماكنهم ومجتمعاتهم الخفية والمعلنة ولكن بصراحة ما اكثر التهذيب هنا بين هذه الشعوب الراقية في هذا الغرب ورغم كل هذه الاباحيات والتحررية لا تجد تلكم النظرات الشهوانية القذرة ولا المعاكسات والملاحقات والمطاردات البائخة بالسيارات في الشوارع من قبل الذكور للنساء عابرات السبيل وبائعات السبيل كما يحصل في بلداننا المتاخرةوالتي لم تردع فيهم التربيةالشعبية والرسمية هذا الانحراف الخطير!
ففي الغرب هنا يمكن لو لاحقت انثي بنظرات شهوانية بائنة واحست بها ففي امكانها ان تطلب البوليس وتتهمك بتهمة التحرش الجنسي والتي هي من التهم الكبيرة هنا في هذه المجتمعات!
ونحن نخدم في مهنة التاكسي ونعمل بالصباح والليل ونحمل زبائن من اصناف من النساء
من اجمل النساء شكلا ودلالا وغنجا وعطورا الي مشاوير بعيدة تمتد عشرات الاميال في ساعات متاخرة من الليل لوحدهن حيث تنشط اباليس الدنياللعب برؤوس العباد والفتنة قاب قوسين او ادني من راسك وقلبك وانت تسمع تنهداتها وغنجها بام اذنيك فاما كانت بالمقعد الامامي الحيطة بالحيطة بجوارك او المقعد الخلفي تتململ وراءك!!وهانذا اخدم سبعة اعوام في هذا الوضع البارود في هذه المهنة الحساسة والفاتنة جدا جدا ولست بذاك الشخص المتدين جدا (فلا خلوة ولا شيطان ثالثناولافتنة واهو الحمد لله مستورة)...فالقانون هنا رادع والنساء جلهن نساء محترمات جدا ولا يعطينك ابدا ذلكم الاحساس الدنيء بالغواية!!
واما بنات الهوى كثيرات وهن ياخذن ايضاالتاكسي ولكن ساعة دخولهن السيارة يعرفن حدودهن اي حدود الاحترام والادب في مركبة عامة وهو امر يعززه ويحميه القانون وفي امكانك اذا شعرت بالمضايقة او اي نوع من التحرش الجنسي من قبل هذه الفاتنة ايها الرجل في امكانك ايضا الاتصال بالبوليس واتهامها بتهمة التحرش الجنسي!! ولكن يبدو ان الاباليس عندما خلقها رب العزة اسكنها الي جوارنا واسكنها بلداننا لاننا نشبهها وتشبهنا! ولذلك ابتلانا الله بالانقاذ وبوباء الايدز الذي تنتقل عدواه في بلادنا الرسالية جدا والتي حفظها الله من الرذائل والغواية عن طريق تناول ملاح الشرموط الابيض والاحمر!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #31
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الطاهر ساتي
التاريخ: 17-02-2007, 12:43 م
Parent: #1


Quote: ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط،



الواثق ... سلامات

طيب نحن عندنا من ( جريان العادة ) الاختلاط في الحفلات والمناسبات الخاصة و العامة ..
وبكلامك ده نفهم انو الاختلاط هنا يجوز ..
مش كدة ..؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #32
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الواثق الصادق
التاريخ: 17-02-2007, 12:47 م
Parent: #31


دا كلام دكتورة بيان دي يا أستاذ الطاهر..[/B]

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #33
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: الطاهر ساتي
التاريخ: 17-02-2007, 12:54 م
Parent: #1


معليش يا الواثق ........... اتمنيت انو يكون رائك .......

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #34
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 01:00 م
Parent: #33


دا ما كلامي يا الطاهر والواثق
دا كلام كاتب المقال..

بس انا جبتو..
اجر المناولة
ولكم المودة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #35
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: Abureesh
التاريخ: 17-02-2007, 03:10 م
Parent: #34


شكــرا يا بيان على هـذا المجهـود فى إظهـار حقيقـة موقف الإسـلام والشـريعـة من الإختلاط..
أعتقـد أن الشـريعـة الإسـلاميـة قـد تم التغول عليهـا فى غفلـة من الزمـان، وفى فتـرة من أهلهـا.
قبل أيام أنزل أحـد الأعضـاء قرار المملكـة السعـوديـة بإلغـاء الرق فى المملكـة، وقـد أستنـد المشـرع فى قراره على الأيـة "فك رقبـة" التى حثت منذ زمن بعيـد على إلغاء الرق.. ولكن المسلمون لا يفهمون الشـريعـة الا نصوص جامدة لا يعرفون الحكمـة من ورائهـا.. فهم لا يفكرون على الإطلاق.. وقـد أتخذ السعـوديون ذلك القرار (الإسلامى والشـرعى) فى نفس الوقت الذى كان فيه زعماؤنـا، السيــد عبدالرحمن والسيـد على الميرغنى، يستجدون المحتل الريطانى لعدم إصـدار قانون ضــد الرق!!
بنفس القـدر، فإن حديث النبى فى خطبـة الوداع، عن "استوصـوا بالنسـاء خيـرا.." هـو مصـدر أى تشـريع لإعطاء المرأة كامل حقوقهـا المسـاويـة للرجل (وفى إطـار الشـريعـة).. لأن الأمـر الشــرعى واضـح فى أن النبى ترك وصيـة لنـا للإهتمام بحقوق المرأة.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #37
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 06:11 م
Parent: #35


Quote: يبدو لي اذا كان الذكور المسلمون دوما يعانون من داء فوبياالفتنة الجنسية وهم يتهيبون الاختلاط بشقيقاتهم النساء رغم جوارحهم الدينية والتربية والتهذيب والتاديب الذي تلقوه في بيوتهم ومدارسهم يبدو ان الخلل يكمن في تلكم الانماط من التربيةوالتهذيب..



المشكلة مافي الذكور المسلمين بل الذكور بعامة في امريكا ام الحريات يحدث كل 8 دقائق
تعدي على امرأة..
ولا توجد مدينة فاضلة الا بتاعة افلاطون.. في مجتمع مدينة الرسول ص كان هناك تجاوزات..
فهذه هي النفس الامارة بالسوء.. في اي مكان وزمان..
كيف نهذبها وننظر للاخر بانه مجرد انسان وليس نوعه..
هناك الرجل المسلم الذي يغتصب ويتحرش وكذلك هناك الرجل غير المسلم الذي يغتصب ويتحرش
لا يوجد دين او فلسفة تبيح هذا ولا يمكن لوم فئة ايضا لانها فقط تنتمي لهذا الدين..
اجد انك تتحامل على الاسلام كثيرا..المسالة ابدا في قصة التحرش والشهوات
وكبحها او اطلاقها لا تأطر بدين بل بطريقة التربية من الاسرة او التربية الذاتية
حتى التعليم لا ياطرها فمثلا كلنتون رئيس اعظم دولة في العالم
تحرش واستقل بنت في مكتبه.. رغم وضعه وتعليمه المميز,,
رغم انه غير مسلم ويعيش في دولة مباح فيها اطلاق الشهوات ..لكنه
ارتكب جريمة الاستقلال الجنسي
هذه الجريمة المقيتة..
مثلا انت قلت انك غير متدين ولكن لا تفعل ذلك. فالسبب ان تربيتك واحتارمك لنفسك يمنعك من وضعها في وضع مثل هذا الاستقامة غير مربوطة بدين او جنس.
كلها من القيم الذاتية..
ربنا يجعلك دائما في محل احترام النفس ويقويك على النفس الامارة بالسؤ..
ودمت

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #38
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: bayan
التاريخ: 17-02-2007, 06:37 م
Parent: #37


Quote: استوصـوا بالنسـاء خيـرا.." هـو مصـدر أى تشـريع لإعطاء المرأة كامل حقوقهـا المسـاويـة للرجل (وفى إطـار الشـريعـة).. لأن الأمـر الشــرعى واضـح فى أن النبى ترك وصيـة لنـا للإهتمام بحقوق المرأة.



ابو الريش ابن الخالة بالتواتر
كومس فار ساي

تعرف تمنيت لو كان دكتورة ليلي رامي نشرت بحثها عن النخبة..

هي من الجزائر تقرا بثلاثة لغات وجندرية بطريقتها الخاصة
بذلت مجهودا جبارا في تتبع النخبة النسوية..عبر الازمان..

انا ما صدقت انه الاسلام ينظر الى المرأة بصورة مساوية الا لما قريت بحثها..
في قصة مؤثرة جدا
لما الرسول ص هاجر الى المدينة استقبلوه نساء ورجال
عندما حدث الخروج الكبير.. كان النساء الانصاريات
يخاوين المهاجرين دون ان يرفض الرسول ص
ذلك وسيدنا على اخذته امرأة الا بيتها..
فكرة المخاوية دي ذاتها فكرة ما ساهلة.. الاخوة الاسلامية
هي اخوة قوية ومخلصة يشترك فيها النساء والرجال..
بعداك كانت المدينة مدينة الرجال والنساء معا في الحلوة والمرة..
لعلمك انا يوما كنت اردد ان الاسلام ظلم المرأة وحجمها.
الان عرفت ان المجتمع هو الذي حجمها..فقط على النساء بالمطالبة حقوقهن الشرعية
(الحقوق الشرعية دائما تفهم انها في الفراش موش دي براها قصة غريبة)ز.
واتفق معك في ان الرسول ص
اوصى في حجة الوداع على النساء لانه يعرف المجتمع سيقيدها يحرمها من حقوقها الشرعية

ولك كل المودة والاخاء..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #39
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: بدر الدين الأمير
التاريخ: 17-02-2007, 06:55 م
Parent: #38


هبانى ياصديق خالى عبداللطيف الفحل

لك وله اجزل الود والتقدير

الاهم من سؤالك ياهبانى هو أن الحج موسم للغزل التغزل

عمر ابن ابى ربيعة كان بستنى موسم الحج

على مضدد عشان هناك يلتقى الحسان كاشفات ويتغزل

بل ويسمى محبوبته والاهم من ذلك ان الحسان

بجن الحج بعشم وامنية ان يشوفهن ابن ابى ربيعة خارج الراقبة المنزلية

ويصفهن بالتفاصيل الدقيقة ويقول أنا مكتول فى حوش هبانى بعداك تعال شوف العرسان



--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #40
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-02-2007, 03:35 م
Parent: #39


بدر الدين الامير ود اخت عبد اللطيف ود الفحل الفحل التمتاوي!!

Quote: الحج موسم للغزل التغزل

عمر ابن ابى ربيعة كان بستنى موسم الحج

على مضدد عشان هناك يلتقى الحسان كاشفات ويتغزل

بل ويسمى محبوبته والاهم من ذلك ان الحسان

بجن الحج بعشم وامنية ان يشوفهن ابن ابى ربيعة خارج الراقبة المنزلية

ويصفهن بالتفاصيل الدقيقة ويقول أنا مكتول فى حوش هبانى بعداك تعال شوف العرسان




انت يا زول داير تلحق امات طه ولا محمود محمد طه ولا محمد طه ولا احمد القرشي طه!!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #41
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: fadlabi
التاريخ: 18-02-2007, 06:33 م
Parent: #1


بيان

يقولوا ليك خير صفوف الرجال أولها و شرها آخرها تقولي ليهو ده دليل على الإختلاط?

لأنهم كلهم في المسجد?

معناتا النسوان في حوش النسوان و الرجال في حوش الرجال مختلطين طالما البيت واحد

أقول ليك طالما كلنا على كوكب الأرض معناتها مختلطين خلط جد

ياخي في الجامعة إسمه (الخلط) هو
...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #42
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: SAdo7
التاريخ: 18-02-2007, 09:20 م
Parent: #41


شكرا لهذا الحوار الراقى والمفيد
وحسب علمى الضعيف ان الاختلاط منع سدا للذريعه
ومامنع سداللذريعه يجوز للمصلحه الراجحه فهو تماما
مثل النظر للاجنبيه سبب التحريم منعا للذريعه ولكن يجوز فى حالة الخطبه
وذلك للمصلحه الراجحه من ذلك والله اعلم

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #43
العنوان: Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا.......................
الكاتب: بدر الدين الأمير
التاريخ: 18-02-2007, 10:07 م
Parent: #42


هبانى أيها الزنديق

أنت وصلت لحدى التمتة بتاعة أربجى

شكيت محنك على الله

وتقول انك تكاسى طيب لو انت تكاسى السيى أى ايه شن طعهما

ياقريب بكرى سعيد الاحمر اخو فاطمة السمحة




--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق