الأحد، 27 أبريل، 2008

من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة

مكتبة هشام هباني من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
25-10-2006, 08:17 ص المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1200025994&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 25-10-2006, 08:17 ص


[B]دوما مواقفهم( نايصة ونايخة) لاهم في المعارضة ومستعدون للقتال معها والدفاع عنها ولا السماح لها بالمعارضة..ولاهم في الحكومة مستعدون للدفاع عنها ولكنهم يصمتون وبصمتهم يقرون افعالها.. ولا هم بطرف ثالث يمتلك رؤية يبشر بها!!
هل عرفتموهم... انها شريحة لا بد ان تشرح وتناقش في موقفها الشاذ هذا؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: ABDELMAGID ABDELMAGID
التاريخ: 25-10-2006, 09:07 ص
Parent: #1


Quote: ولكنهم يصمتون وبصمتهم يقرون افعالها..


ود هبانى اخوى ....
صباحك سعيد .....
دى كمان بقت ( تقليعه !!! ) جديده الواحد اجى خاشى ليك فى البوست و اقول ليك والله انا ضدالإنقاذ و بنتمى للحزب الفلانى العلتكانى لكن اسلوبك ده أحسن منو إحكمونا ناس الإنقاذ و الواحد منهم عمرو ما ما ابدى نفس الموقف تجاه الجانب الآخر او حتى منتقدا له بل و يوارون رؤوسهم بالرمال تجاه فظائع النظام و تصرفات و أساليب مشايعيه لكن نقول شنو فى ناس ( حقيره حقيره !!! ) و المنافقين و يبدو انو دى استراتيجيه جديده لأعوان النظام و طابوره الخامس ...
عبدالماجد

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 25-10-2006, 12:17 م
Parent: #2


العمدة عبد الماجد

سلامات

Quote: دى كمان بقت ( تقليعه !!! ) جديده الواحد اجى خاشى ليك فى البوست و اقول ليك والله انا ضدالإنقاذ و بنتمى للحزب الفلانى العلتكانى لكن اسلوبك ده أحسن منو إحكمونا ناس الإنقاذ و الواحد منهم عمرو ما ما ابدى نفس الموقف تجاه الجانب الآخر او حتى منتقدا له بل و يوارون رؤوسهم بالرمال تجاه فظائع النظام و تصرفات و أساليب مشايعيه لكن نقول شنو فى ناس ( حقيره حقيره !!! ) و المنافقين و يبدو انو دى استراتيجيه جديده لأعوان النظام و طابوره الخامس ...




والمصيبة ان جلهم اناس متعلمون جدا جدا ومن حملة الشهادات العليا جدا.. وهم ايضا متضررون بشكل مباشر من هذا النظام المجرم.. وهم لا زال اغلبهم يعملون بخارج الوطن لفترات طويلةبسبب سوء الاحوال الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي الذي تمر به البلاد... ولكنهم اثروا الصمت وقبلوا الغبن امرا واقعا ومسطرا!! ومنهم من سجن وعذب واهدرت كرامته بواسطة هذا النظام المجرم... وهو الان لاجيء سياسي في دولة بسبب هذا القهر!!
وما يحزنني هذا النوع الاخير اذا شاءت الاقدار ان يتداخل معك في بوست يتعلق بالقضية الوطنية....فدوما تجده مجرد مجامل فقط ولا يملك موقفا واضحاويتحفظ وهو يعلن تضامنه السلبي مع غضبك كانك غاضب من جراء قضية شخصية بينك وبين شخص محدد ويلوك العبارة التالية( والله نحن نقدر غضب اخينا هباني...بس لكن!!) وهنا بعجز عبارته بعد (لكن) يبان عجزه في اتخاذ المواقف... ويتساوق هنا مع الاخر بل يسانده ان كان يدري او لا يدري!! اللهم اشفهم من سلبيتهم ومن خوفهم ومن لا مبالاتهم..امين

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: Mustafa Mahmoud
التاريخ: 25-10-2006, 12:28 م
Parent: #3



يا للي فتحت
البتاع
فتحك على مقفول
لأن أصل البتاع
واصل على موصول
فأى شئ في البتاع
الناس تشوف على طول
والناس تموت في البتاع
فيبقي مين مسؤول ؟
وإزاي حتفتح بتاع
في وسط ناس بتقول
بأن هذا البتاع
جاب الخراب مشمول
لأنه حتة بتاع
جاهل
غبي
مخبول
أمر بفتح البتاع
لأنه
كان مسطول !
وبعد فتح البتاع
جابوا الهوا المنقول
نكس عشوش البتاع
وهد كل أصول
وفات في غيط البتاع
قام سمم المحصول
وخلا لون البتاع
أصفر
حزين
مهزول
وساد قانون البتاع
ولا عله ولا معلول
فالقاضي بتع البتاع
فالحق ع المقتول
والجهل زاد في البتاع
ولا مقري
ولا منقول
والخوف
سرح في البتاع
خلا الديابه تصول
ويبقي البتاع في البتاع
والناس صايبها ذهول
وأن حد قال دا البتاع
يقولوا له
مش معقول
وناس تعيش بالبتاع
وناس تموت بالفول
وناس تنام ع البتاع
وناس تنام كشكول
آدي اللي جابه البتاع
جاب الخراب بالطول
لأنه حتة بتاع
مخلب
لراس الغول
باع البتاع بالبتاع
وعشان يعيش على طول
عين حرس بالبتاع
وبرضه مات مقتول

أحمد فؤاد نجم

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #26
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: عصام أحمد
التاريخ: 06-11-2006, 09:44 م
Parent: #4


--

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 25-10-2006, 12:29 م
Parent: #3


اما قصة (بتاع كلب السرة) والمثل يقول بتاع كلب السرة لا داير... ولا داير اخلي الكلاب.....).. فهو مثل سوداني قديم وحتى لا نخدش حياءكم ايها المؤدبون المهذبون.. فلن نفسر مصطلح ( بتاع)!!فكلب السرة هو كلب دوما مهمته التشويش علي كلبين في فترة معاشرة وانسجام بيولوجية تناسلية على نحو ما تفعل الكلاب...فدوما تجده يحاول ان يتوسط بين الاثنين محاولا ( فك الارتباط) بين الاثنين وهو( شغل حسادة)..فلا هو بالكلب الذي يريد ان يعاشر ذات الكلبة ولا هو بالراضي والقانع ان يترك الاخر في حاله!! ولذا يمارس هذا التشويش المتعمد.. وهو مثل يكاد يطابقه مثل اخر في عاميتنااكثر تهذيبا( لا بطقع ولا بجيب الحجارة) والمعني واضح

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: khaleel
التاريخ: 25-10-2006, 01:04 م
Parent: #5


هشام هباني

القصة ليست في كلب السرة لانه معذور ومصاب بالعجز الجنسي فهو يمارس العواء فقط

القصة في ( الدحيش الشاذ البباري الغنم)

وهم من ركب الانقاذ

تحياتي عبرك للصديق الواثق تبيرة ادريس هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 25-10-2006, 10:48 م
Parent: #6


الخليل العزيز

سلامات وكل العام وانتم بخير


Quote: ( الدحيش الشاذ البباري الغنم)




والله شوقتني شديد ..دحين لو عندك قصة الدحيش الشاذ البباري الغنم دي بالله لا تبخل بيها علينافهي تبدو قصة سودانية قديمة ونحن ما سامعين بيها!!؟؟

الواثق بالسودان واب لطفلين وهو بن اخي

حبي واحترامي

هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: محمد مكى محمد
التاريخ: 25-10-2006, 04:08 م
Parent: #1


الاستاذ هشام هبانى
كل سنة و انت طيب والقابلة على امانيك
واللة طولت جداً ما سمعت المثل دة ، وبالنسبة لكلاب السره ،فدورهم اقبح من دور ناس آدم وابراهيم ولكن دة ما المهم ، ومرمى اللة ما بترفع.عشان كدة انساهم .
ارجع لاصحاب المنازل السبعة ،لسة قاعدين وبرغم الضغط الدولى عاملين اضان االحامل طرشه.واصل كابتك عنهم ومشيهم زى فرعون فى الموكب
تحيات عطرات


------------------------
تحياتى ايضا للاخ صديق ود الناظر،لو عندك معاه اتصال.
محمد مكى

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 25-10-2006, 11:00 م
Parent: #7


صديقي العزيز والجديد محمد مكي

كل العام وانتم بخير

( كلاب السرة) دي يا استاذ مكي.. اصبحت للاسف تيار عام في المشهد السياسي السوداني من اللا مبالين والانانيين.... واحيانا افضل منهم الشريفان المرحومان( روثمان وسفير) ببساطة لانهما احترما قدراتهما ولم يبديا رايا لا سالبا ولا موجبا في الشأن العام.. ولم يناصرا حكومة بعينها.. واما هؤلاء ( بتاع كلب السرة) مدعون وفارغون اي خاوون... ودوما هم ركيزة اساسية في رفد الاخر بمواقف الصمت السلبي الخادم لقضيته اي الاخر ومخذلون للشرفاء في معركة البذل والعطاء!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


واي صديق بن الناظر تعني....صديق بولندا...فهو مقيم بالسودان وعاد اليه نهائيا وهو بن عمي....

احتراماتي

هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 01:11 ص
Parent: #9



ان اختيار سكة النضال ليست امرا ترفيا بل حالة اخلاقية يضخها ضمير وثاب للحق يعتري صاحبه نزوع عال للدفاع عن الحق ومناصرة المظاليم ومواجهة الظلمة.. وهذه الحالة مصحوبة بالاحساس بالورطة اي ورطة الوعي بقضية الحق ومناصرته والانحياز للمظاليم وهو احساس لا يتوافر الا لدي المثقفين..لان المثقف صاحب رؤية ومشروع.. وهنا يبان الفرق بين المثقف والمتثاقف.. حيث الاخير مجرد حاضنة معلومات ومعارف..كمثل الحمار يحمل اسفارا..اي انسان غير منسجم مع افكاره وغير متصالح مع ذاته وعلى شاكلته( بتاع) كلب السرة!!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 01:31 ص
Parent: #10


[B]( كلاب السرة) دوما انانيون نرجسيون..ذوى طموحات صغيرة لا تتعدي دائرة غرائزهم
اكل..شرب.. نوم..اخراج و تناسل....هروبيون دوما عند القضايا العامة التي تحتاج بذلا و عطاء وتضحيات... ولديهم قدرات فائقة في المناورة للهروب من اية التزامات وطنية..اذ من الصعب ان تحسم معه حوارا وطنيا هادفا حيث من الاول قد حدد وجهته اللاوطنية.. ولكنه لا يبدي ذلك صراحة امامك..ليحفظ شيئا لهيبته امام خصمه الوطني.. وهو ايضا شديد المزايدة في القضايا الوطنية... وحريص دوما ان لا ينهزم بالقول والحجة الداحضة.. بل لديه هوامش واسعة للمناورة و للمكابرة!!
وفي اعتقاده اي تسليم بقبول الراي الاخر اثناء حوار معه..لهو هزيمة له حتى وان ملكه الاخر الحقيقة والحكمة...وهو قول يتعارض مع الماثور القائل الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو اولى الناس بها). ولذلك يحرص ان ينتهي الحوار في اسوأ الاحوال بلا نتيجه.. والاهم ان الاخر لم يهزمه!![/B]

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 06:48 ص
Parent: #11


ولا يجهد ( كلاب السرة) انفسهم ولوقليلا مشقة السؤال حول لماذا هنالك شهداء ومعتقلون ومعذبون ومشردون ومطاردون لاجل القضية العامة؟؟...هل هم اناس من غير هذا الوطن اتين من المريخ ليضحوا لاجلنا؟؟؟... هل هم اناس ماجورون لاداء هذه المهمة الوطنية النبيلة؟؟...ام هم مجانين او اغبياء غرر بهم لاداء هذا العمل الوطني؟؟..... واليست لديهم طموحات واحلام كالتي عندهم ياملون في تحقيقها مثلهم؟؟؟
ولانهم اي ( كلاب السرة) موغلون في الانانية لا يجهدون انفسهم مشقة تلكم الاسئلة...لانها تحرجهم وتحسسهم بخيباتهم وتحسسهم بنقصانهم وايضا تحسسهم بعدم اخلاقيتهم ووطنيتهم!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #25
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: عصام أحمد
التاريخ: 05-11-2006, 08:11 م
Parent: #12


.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: محمد علي يوسف
التاريخ: 26-10-2006, 09:25 ص
Parent: #1


سلامات

العم هباني كل سنة وانت طيب
وموضوع كلاب السرة
ده موضوع داير له قعدة
والمسألة دي عندها اكتر من سبب
واحد من الاسباب انه الناس دي
بتحاول تطلع من حالة الاستقطاب الحادة
البيعيشها السودان من قبل الاستقلال
واللي اتحولت لحرب
اقطاب كثيرة في زمن الكيزان
يعني الحال ما بين العوم والغرق
فلا الناس دي حاسة انها عايمة او ممكن تعوم ولا كمان قادرة تغرق
وترتاح
فبيبقى الحل عند كثيرين
انتظار المخلص
وهم في مرحلة الانتظار دي بيرفضو اي حلول اخرى
مع او ضد اي حل
والحالة دي كرست ليها الانقاذ من اول يوم ليها
وحاولت تخلي الشعب اما مع او محاااااااااااايد
وفي الحالتين بتستمد قوتها من ضعف المواطن امامها كدولة
خاصة عندما تتعامل الدولة مع المواطن بصورة الند للند
وليس بفهم دولة وحقوق وواجبات
عسكرة الشارع
عسكرة المدرسة
عسكرة الجامعة
عسكر مؤسسات المجتمع المدني
وبث الروح المدنية في داخل الجيش أو بمعنى اخر
تسييس الجيش
الوضع ده افرز حالة من الاستياء
عند شرائح كبيرة من المواطنين
زاد الازمة دخول الجانب الديني في السياسة والخدة
يعني العزف علي اوتار الاحساس الديني
ومحاولة خلق حالة من التخدير بواسطة خطاب ديني عالي الصوت لخدمة
مصالح محدد وبصورة سافرة جدا
خلق حالة قطيعة داخلية بين التدين الشخصي والسلوك العام
وضاع جزء كبير جدا منالاحساس بالوطنية والانتماء الديني
نتيجة للعزف العالي والمتواصل
على هذه الاوتار
اذا اضفنا لما سبق
حالات الاستنفار الجهوي والرجوع التقليدي للاصل
والجذور تكتمل الصورة لنحصل على
شخص منعدم الاحساس بالقضايا الوطنية
فاقد للثقة بالموجود والاخرين
فلا هو راض عن الحكومة ولا عن المعارضة
وليس لديه موقف محدد ليقف عنده
وتصبح قضيته لعن الظلام
والشموع بنفس المستوي
وانتظار حل
خرافي او انتظار معجزة لتخرجه من
هذا الواقع الذي لا يستطيع حل مشكلته
ومن ثم توريث هذا الاحساس للاخرين
من حوله
لتكبر دائرة المحبطين مضيفة
كارثة جديد للوطن كل صباح جديد

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 09:52 ص
Parent: #13


العزيز محمد علي

كل العام وانتم بخير

لقد ابنت بقولك التالي جوانب هامة من تشخيص هذا الداء العضال
وهو تحليل موضوعي لهذه الشخصية علي ضوء الخلفيات التي سردتها

Quote: والمسألة دي عندها اكتر من سبب
واحد من الاسباب انه الناس دي
بتحاول تطلع من حالة الاستقطاب الحادة
البيعيشها السودان من قبل الاستقلال
واللي اتحولت لحرب
اقطاب كثيرة في زمن الكيزان
يعني الحال ما بين العوم والغرق
فلا الناس دي حاسة انها عايمة او ممكن تعوم ولا كمان قادرة تغرق
وترتاح
فبيبقى الحل عند كثيرين
انتظار المخلص
وهم في مرحلة الانتظار دي بيرفضو اي حلول اخرى
مع او ضد اي حل
والحالة دي كرست ليها الانقاذ من اول يوم ليها
وحاولت تخلي الشعب اما مع او محاااااااااااايد
وفي الحالتين بتستمد قوتها من ضعف المواطن امامها كدولة
خاصة عندما تتعامل الدولة مع المواطن بصورة الند للند
وليس بفهم دولة وحقوق وواجبات
عسكرة الشارع
عسكرة المدرسة
عسكرة الجامعة
عسكر مؤسسات المجتمع المدني
وبث الروح المدنية في داخل الجيش أو بمعنى اخر
تسييس الجيش
الوضع ده افرز حالة من الاستياء
عند شرائح كبيرة من المواطنين
زاد الازمة دخول الجانب الديني في السياسة والخدة
يعني العزف علي اوتار الاحساس الديني
ومحاولة خلق حالة من التخدير بواسطة خطاب ديني عالي الصوت لخدمة
مصالح محدد وبصورة سافرة جدا
خلق حالة قطيعة داخلية بين التدين الشخصي والسلوك العام
وضاع جزء كبير جدا منالاحساس بالوطنية والانتماء الديني
نتيجة للعزف العالي والمتواصل
على هذه الاوتار
اذا اضفنا لما سبق
حالات الاستنفار الجهوي والرجوع التقليدي للاصل
والجذور تكتمل الصورة لنحصل على
شخص منعدم الاحساس بالقضايا الوطنية
فاقد للثقة بالموجود والاخرين
فلا هو راض عن الحكومة ولا عن المعارضة
وليس لديه موقف محدد ليقف عنده
وتصبح قضيته لعن الظلام
والشموع بنفس المستوي
وانتظار حل
خرافي او انتظار معجزة لتخرجه من
هذا الواقع الذي لا يستطيع حل مشكلته
ومن ثم توريث هذا الاحساس للاخرين
من حوله
لتكبر دائرة المحبطين مضيفة
كارثة جديد للوطن كل صباح جديد



ولكن السؤال الهام: اين الميزان المعرفي والاخلاقي لهذه الشخصية
والذي بموجبه تحدد مواقفها ومنطلقاتها!!؟
فالخلل في الميزان المعرفي يؤدي الى انكماش حدود الادراك وبالتالي يؤدي الى العجز في التفاعل مع القضايابسبب غياب المعلومات...فهل ياترى هذه الشخصيات وغالبهم ممن يحملون تعليما عاليا وشهادات رفيعة..تعاني ذات الحالة اي الخلل في الميزان المعرفي الذي يحدد بوصلة اتجاهاتهم...لا اعتقد ان ذلك صحيحا.. فهم موسوعات وحاضنات للعلم والمعارف ولكن كحاطب ليل لا يدري ماذا يجمع..او كما الحمار يحمل اسفارا!! ولكن يبدو لي ان الخلل هنا هو في الميزان الاخلاقي حيث لا يمكن لمن امتلك معرفة بالقانون او العلوم السياسية او الفلسفة او علم الاجتماع... ان لا يكون نزاعا للحق وهو امر اكتسبه من خلال طبيعة تخصصه ودراساته.. وهي قد تكون حرفته في الحياة العامة كمحام او قاض.. او باحث في العلوم السياسيةفكيف تتجزا قضية الحق عنده وهويقاتل من اجلها لاكل عيشه محاميا او قاضيا او محللا سياسيا .... ويسكت عنه عندما يخرج عن دائرة المهنية اي في القضية الوطنية العامة.. حيث ينتفي المقابل.. حيث مطالب هو ان يدافع عنها ويدفع ايضا المقابل من عنده !! ولكنهم الشرفاء وحدهم من يقاتلون في سبيل قضية الحق ويدفعون ارواحهم ايضا مقابل ذلك.... وهنا يتحدد المعيار الاخلاقي والخلل الاخلاقي في هذه الشخصية بموجب هذا المعيار الحاسم الذي يكشف دواخلهم ومواقفهم السلبية والانتهازية!!

محبتي واحترامي


هشام

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 04:56 م
Parent: #14


ولذلك عندما قال تعالى انما يخشي الله من عباده العلماء) فهو قول يؤكد ان الخشية هنا من طرف العلماء لله قد جاءت بعامل معرفي عندما تملكوا معرفة الحق والضلال.. وهم يعلمون مصير المتمسك بالضلال والحائد عن الحق وهو امر معلوم للعارفين اي للعلماء ولذلك يتولد لديهم الاحساس بالخشية.. وذلك مثل الاعمي والمبصر اذا كانا يسيران في طريق وعرة وشائكة حتما ستجد المبصر اكثر قلقا وخوفا من صاحبه الاعمي لادراكه وعورة ومطبات الطريق بينما الاعمي ستجده غير مبال لانه هنا يغيب عنه الخوف وذلك بسبب غياب الادراك البصري بوعورة الطريق ولا يتكون لديه اية احساس بالخوف .. ولتجريم هؤلاء ( كلاب السرة)دعم ذلك القول ايضا ما معناه من المأثور الديني القائل والساكت عن الحق شيطان اخرس)!!
والشاعر قال: ذو العقل يشقي في النعيم بعقله... وذو الجهالة في الشقاوة ينعم!!
اذن هذه الشرائح من ( كلاب السرة) رغم تملكهم ناصية العلم والمعرفة بالحقوق والواجباتتراهم يصرون على التعامي عن الحق وبالتالي يعجزون عن قضية الدفاع عن الحقوق و مناصرة المظلومين...اما لجبن عن المواجهة او لا نتهازية بائنة وهو امر يؤكد خللا بائنا في الميزان الاخلاقي لديهم!! اللهم اشفهم يا الله [/B]

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 05:47 م
Parent: #15



قبل ايام وبينما كنت اقود التاكسي في طريق سريع... استوقفني منظر حشود بالمئات من طيور تكساس السوداء في منتصف الطريق غير ابهة بالسيارات المسرعة وهي متجمعة في منتصف الطريق وقد عطلت هذه الجلبة حركة المرور.. وعندما اقتربت منها اكتشفت انها كانت تحيط بطائر من ذات الفصيلة يبدو مصابا من تلكم الطيور ربما بسبب اصطدامه باحدي السيارات المارة والمسرعة.. وهي تتجمع حوله ربما لمواساته او ربما محاولة انقاذه او الدفاع عنه او لمداواته!!
المهم انها كانت اي تلكم الطيور وهي مخلوقات غير عاقلة.. كانت في كامل عقلها وبل حسب اعتقادي من هيئة المنظر في حالة( اخلاقية) عالية للمؤازرة لذاك المصاب من بني جلدتها وغير ابهة لذات المخاطر التي تعرض لها ذلك المسكين..حيث السيارات كانت اقرب اليها وهي تهدد ايضا حياتها.. ورغما عن ذلك انشغل الجميع بغوث الجريح والاهتمام به!!

اليس ذلك بدرس رائع في القيم والاخلاق من واحدة من اضعف مخلوقات الله وهي تحسن المؤازرة والمواساة لواحد منها.. وهي تهب لنجدته وغوثه!!؟؟ وهو درس تضربه طيور الله غير العاقلة عله ينفع مخلوقات الله العاقلة( خلفاء الله في الارض )اولئك البشر( كلاب السرة) لتعلم المؤازرة واغاثة المحتاج من بني جلدتهم في ساعات الشدة.....!!

والمخجل تجدنهم احيانا يتفاعلون حد التباكي والحزن الشديدين علي افغاني مقتول في كابول او لبناني جريح في صيدا,,بينما لا يحملون موقفا مؤازرا او يذرفون دمعة علي مواطن من بني جلدتهم وبني وطنهم في دارفور..يقتل في اليوم الف مرة ويجوع الف مرة ويشرد الف مرةوهو امر يهز ضمائر الملايين من غرباء العالم وهم يخرجون بالتظاهرات الداعمة والمتعاطفة مع هذا المواطن السوداني الذي قد ظلمه اهله.. وبخل عليه هؤلاء السفلة بالدمعة المؤازرة... بل الانكي يخونون من يريد ان يقدم لهم يد المساعدة..باعتباره مؤيدا للصهيونية والامبريالية واعداء الاسلام... طالما بعض اليهود يؤيدون بشكل انساني بلا اجندة دعم هؤلاء الجوعي والمشردين .. وهنا يرددون ذات اسطوانة النظام المشروخةويصطفون معه في ذات المهزلة... وهم هنا خونة بالمعني الواضح ولكنهم لا يدركون.. ويصدق هنا عليهم قول اهلنا البسطاء حين وصفوهم ب( القلم ما بزيل البلم)!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 07:43 م
Parent: #16


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 26-10-2006, 10:33 م
Parent: #17


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: محمد علي يوسف
التاريخ: 28-10-2006, 09:40 ص
Parent: #16


سلامات
العم العزبز هباني
اسف عى التاخير لكنها خميس وجمعة بعد العيد
وفي السودان يعني القصة واضحة
مناسبات وزيالرات وكده
قرأت ردك الموضوعي ولكن لايمكننا المقارانة بين

الحيوانات التي يشكل وعيها عبر الغريزة والانسان الذي
تعتبرالتفكير والمعرفة والتجريب احداساليب الوعي
اضافة
للبعد المصلحي في المسألة
خاصة وأن معظم المشاكل الانسانية
من التعقيد لدرجة ان الحلول الفطرية قد لاتصلح
لايجاد توافق او الوصول لاتفاق حول افضل السبل لانقاذ موقف ما
فالمجتمعات الحيوانية اوجدت قوانينا يصعب علي اي حيوان الخروج منها
على كل المستويات لذلك فالصراعات في هذه المجتمعات اكثر وضوحا
فاسباب الازمات واضحة
والطريقة واضحة وكذلك الهدف
او حتي لتحديد من بامكانه ان يقود
وما هي محددات شخصية القائد
وما هي واجبات القيادة
ولكن مشكلتنا كبشر لم نستطع ابداالخروج بقوانين واضحة
وحقيقة لم اكنفي السابق اولي هذه االمسالة اهتماما ولكن التباكي على الاخرين ونحن اكثر منهم الما مسألة تستحق الوقوف امامها ومعرفة الاسباب الجذرية
لانفصال شخصية كل هذا العدد من افراد الشعب


والمخجل تجدنهم احيانا يتفاعلون حد التباكي والحزن الشديدين علي افغاني مقتول في كابول او لبناني جريح في صيدا,,بينما لا يحملون موقفا مؤازرا او يذرفون دمعة علي مواطن من بني جلدتهم وبني وطنهم في دارفور..يقتل في اليوم الف مرة ويجوع الف مرة ويشرد الف مرةوهو امر يهز ضمائر الملايين من غرباء العالم وهم يخرجون بالتظاهرات الداعمة والمتعاطفة مع هذا المواطن السوداني الذي قد ظلمه اهله.. وبخل عليه هؤلاء السفلة بالدمعة المؤازرة... بل الانكي يخونون من يريد ان يقدم لهم يد المساعدة..باعتباره مؤيدا للصهيونية والامبريالية واعداء الاسلام... طالما بعض اليهود يؤيدون بشكل انساني بلا اجندة دعم هؤلاء الجوعي والمشردين .. وهنا يرددون ذات اسطوانة النظام المشروخةويصطفون معه في ذات المهزلة... وهم هنا خونة بالمعني الواضح ولكنهم لا يدركون.. ويصدق هنا عليهم قول اهلنا البسطاء حين وصفوهم ب( القلم ما بزيل البلم)!!


هذا بالضبط هو ما قصدته بان معظم السودانيين
المقصودين بالبوست
حقيقة يفتقدون اي نقاط تواصل مع انفسهم
اي ان الواحد منهم تجده
يسقط نتيجة فشل الساسة السودانيين ونظام الحكم
على العالم الخارجي
ليبحث عن حلول للعالم اجمع
بعد ان فقد امكانية
الحل الداخلي للازمة السودانية
سياسيا واجتماعيا واقتصاديا
وهذه النظرة عمياء في حال النظر للوضع المحلي
بينما نحاول ان نكون
حكماء ولو في حل المشاكل التي ليست لنا علاقة مباشرة بها
وهذا يظهر في المثال الذي ضربته عن طيور تكساس
خاصة اذا
وضعنا في الاعتبار ان السوداني يعاني من حالة اغتراب
يدعو للتماهي مع ما هو مستغرب
وبصورة او باخري
يتم الذوبان في الاحلام الضخمة
والقومية
والاممية
بعد الفشل الذريع في قيادة المركب المحلي
والوصول لاي يابسة
ليصبح الهم الاساسي
هو بلوغ اي غاية كانت سواء كانت لنا او للاخرين
عبر الوسيلة المتاحة
وهي تبني الام واحزان الغير
لتصبح افراح الاخرين هي ملاذنا النهائي
وحتي نثبت للعالم اجمع اننا اترااك اكثر من الباشانفسه
وهي ازمة تمتد لتشمل الاعلام والمثقفين والقادة
وتضم فيما تضم معظم سكان السودان الشمالي او الجنوبي
فالازمة الحقيقية هي ازمة الهوية
ولاننا لم نستطع فض الاشتباك بين
من نحن
ومن هم
ومن انتم
سيظل هذا البحث الدائم لاثبات ما لايمكن اثباته مستمرا
ولنظل دائما اكثر تأثرا
من اصحاب الكوارث انفسهم


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: محمد علي يوسف
التاريخ: 29-10-2006, 10:44 ص
Parent: #1


سلامات
العزيز هباني
عودا على ذي بدأ
الافة في من دعوتهم بكلاب السرة اكبر مما نعتقد
خاصة اذا اضفنا للمعادلة عدم احساسهم
بما يمرون به
قد يكون هناك المزيد من كلاب سرة كل في مجاله
فالاكاديمي الذي يعتقدان العلم بدأ وانتهى به
والمناضل الذي يبيع ويشتري عبر قضيته
والسياسي الذي فشل في ادارة مؤسسته واصر على استمراره في قيادتها
والمغبون في
وجاييك راجع

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 02-11-2006, 06:11 م
Parent: #20


العزيز محمد

واصـــــل في هذاالتحليل الرائع والمفيد جدا في تحليل هذه الظاهرة السالبة والقاتلة!!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: Mustafa Mahmoud
التاريخ: 03-11-2006, 02:32 ص
Parent: #21


قلة أدب


قرأت في القرآن : " تبت يدا أبي لهب " ،

: فأعلنت وسائل الإذعان

" إن السكوت من ذهب "

أحببت فقري، لم أزل أتلو : "وتب " ،

" ما أغنى عنه ماله وما كسب "

فصودرت حنجرتي بجرم قلة الأدب ،

.وصودر القرآن، لأنه حرضني على الشغب

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: Salah Musa
التاريخ: 03-11-2006, 03:47 ص
Parent: #22


ألأخ هباني
العينة البشرية التي تتحدث عنها كنا نطلق عليها في الجامعة زمان====كيزان وهي عينة أجارك الله توجد في الكليات المتخلفة مثل الطب والصيدلة ألأسنان وديل كانوا اكثر خطورة من الكيزان وكانوا يصوتون للكيزان فول ليست وهذة العينة معظمهم في أمريكا هنا وقدموا للجوء سياسي بدون حياء وأنا أعتبرهم السبب ألأساسي في تمكين الكيزان ولا يحسبون أنفسهم بمنجاة عن المحاسبة وهو يوم قريب إن شاء الله

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: من هم السودانيون من فصيلة البتـاع كلب الســرة!!؟
الكاتب: Mustafa Mahmoud
التاريخ: 04-11-2006, 03:34 ص
Parent: #23


من قصيدة ديوان المسائل بعض أبياتها تقول
ان كان الحاكم مسؤولاً
فلماذا يرفض أن يسأل؟
واذا كان سمو اله
فلماذا يسمو للأسفل؟؟
***
ان كان الثوري نظيفاً
فلماذا تتسخ الثورة؟
و اذا كان وسيلة بول
فلماذا نحترم العورة؟؟
***
ان كان البترول رخيصاً
فلماذا نقعد في الظلمة؟
و اذا كان ثميناً جداً
فلماذا لا نجد القمة؟؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق