الثلاثاء، 22 أبريل 2008

لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟

مكتبة هشام هباني لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
14-11-2007, 04:38 م المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1199254579&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 14-11-2007, 04:38 م


من خلال متابعتي لبرنامج جيد في فضائية السودان قبل لحظات في حلقة حول حي (ود نوباوي) العريق بامدرمان مع عمنا اطال الله عمره الاستاذالفاضل ازرق وهو من اسرة ازرق العريقة من اسر حي ود نوباوي.. فقد علمت ان حي ( القماير) العريق في شمال ودنوباوي تم تحويل اسمه الي حي (الشرفية) نسبة للانقاذي المهندس شرف الدين بانقا المسئول الهندسي لولاية الخرطوم في فترة من فترات هذا الزمن الغيهب!
لماذا يا اهلنا في ودنوباوي هذا الجحود لاسم عريق لحي من احياء حيكم العريق ودنوباوي وانتم تشطبون هذا الاسم العريق( القماير) ويحل محله اسم يرتبط باسم واحد من قاهري شعبنا ومهينيه وهي خيانة ما بعدها خيانة...فكان الافضل ان تعطوه اسما لبطل من ابطال السودان او اسم فنان عظيم او كاتب او شاعر مثلما تسمي حيكم العريق باسم البطل (محمد ودنوباوي الجراري) قاطع راس غردون وهو من قبائل بني جرار بالنيل الابيض..فهي والله جريمة وعيب كبيران يحل محل اسم ( القماير) اسم (الشرفية) نسبة الي الانقاذي الارهابي شرف الدين بانقا!؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: Mohamed Abdelmotalib Hassan
التاريخ: 14-11-2007, 05:05 م
Parent: #1


يا ها دي مواضيعك الهادفة ؟؟
ده عدم الموضوع بعينو !!
بالله لما يكون راسك فاضي وما في حاجة مفيدة تتكلم عنها : أحسن تقعد تقرا عشان يمكن واحتمال مستوي لغتك الهابطة والفاظك البذئية تتحسن والناس يمكن بعد داك تحترمك يا بذئ!!
عليك الله بعد البوست ده ما تنسي تمشي لي عمدة تكساس وقول ليهو ليها تكساس يعني , عشان يغيرها ليك .... ثمح ؟ يا عمو .......
الله ما يورينا يوم خرفك !! مع انو شفناهو خلاص !!
اللهم اني أعوذ بك من الخرف المبكر !!


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: ابو مهند
التاريخ: 14-11-2007, 05:42 م
Parent: #1


سلام اخي هشام هباني:
اولا انا من مواليد القماير الحي العريق(الدباغه)
تقريبا القماير من الاحياء العريقه في امدرمان, وتنقسم الي خمسه اجزاء
1* القماير(حارات,1,2,3)2* والخضير(تنطق بالسوداني الخير بمعنى الخضراء,وتقع خلف حي الروضه حاليا)3* الحفر وتقع بين حي ودنوباوي والمدرسه الاهليه الثانويه.
4*الدباغه والكبحاب وتقع في المساحه ما بين النيل وشمال غرب ودنوباوي.
اخي هشام مهما بدلو الاسماء واسلموها كما يعتقدون فستظل محفوره في ذاكرتنا ابد الابديين


Quote: يا ها دي مواضيعك الهادفة ؟؟
ده عدم الموضوع بعينو !!


الاخ Mohamed Abdelmotalib Hassan
لا ادري اي موضوعيه تريد اكثر من هذا, حكومه تركت الاهم مثل الأوبئة ، و إستمرار حلقاتها الشريرة ، و يتسع قطر دائرة
الحميات اﻟﻤﺠهولة و المعلومة،بمختلف مسمياتها – يوماً بعد
يوم - فى ربوع الوطن ،وبصورة مخيفة ، ليموت ضحايا
الأوبئة الفتاكة فى الريف و الحضر – موتاً مجانياً – فى
غياب سياسة علاجية رشيدة.
تذهب لتغير اسماء احياء او تحويل سوق من مكان لاخر وهلم جرا
الفاتح


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 14-11-2007, 05:49 م
Parent: #3


ودهباني

شنو الحاصل

غابة ود سلمان الرجل الذي حسم معركة شيكان غيرو اسمو لاسم الشهيد منو

كده دفاع شهبي القطينة

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: Mohamed Abdelmotalib Hassan
التاريخ: 14-11-2007, 05:56 م
Parent: #3


Quote: خ Mohamed Abdelmotalib Hassan
لا ادري اي موضوعيه تريد اكثر من هذا, حكومه تركت الاهم مثل الأوبئة ، و إستمرار حلقاتها الشريرة ، و يتسع قطر دائرة
الحميات اﻟﻤﺠهولة و المعلومة،بمختلف مسمياتها – يوماً بعد
يوم - فى ربوع الوطن ،وبصورة مخيفة ، ليموت ضحايا
الأوبئة الفتاكة فى الريف و الحضر – موتاً مجانياً – فى
غياب سياسة علاجية رشيدة.




الأخ أبو مهند
تحية واحترام:
هذا بالظبط ما قصدته من مداخلتي أعلاه ... ماذا يفيد اذا غيرو اسماءا أو تركوها اذا ما كان الانسان السوداني يعاين الأمرين
في الحصول علي ابسط مقومات الحياة ؟؟
ويـأتي هذا البذئ التكساسي ليروج - دون دراية وجهلا - لمثل هذا التغيير !!!
علي كل تغيير الاسم أو تركه لا يعني الانسان السوداني في شئ , فقط كانت رسالتي لهذه المعتوه الذي هرب تاركا بلاده ويعيش في بحبوجة من العيش ويتبجح بقضايا هو أبعد ما يكون منها ولا يثيرها الا من باب المتاجرة بالقضايا المصيرية التي تؤرق الانسان السوداني لحظة بلحظة.
لك ولحي القماير وأهلها التحية والاحترام ما غيرو الاسم أو تركوه.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 14-11-2007, 09:14 م
Parent: #3


العزيز ابو مهند

يحاول هؤلاء المجرمون طمس ذاكرة شعبنا وتبديل معالمه الوطنية الي معالم تتساوق مع نظامهم المجرم... والتلاعب اليوم بهذه الاسماء ليس حدثا عارضا وبسيطا حتى يمر مرور الكرام بل عمل خطيرارادوا به غسل مخ كثير من اجيالنا الحديثة وهي تتقبل ثقافة المجرمين وهم بذلك يؤرخون زورا لانفسهم من خلال هذه الاعمال الخبيثة..في محاولة لاقحام انفسهم زورا في تاريخ الوطن من هذه النوافذ الخلفية...فالتاريخ يدخله الابطال من ابوابه الواسعة بانجازاتهم وانتصاراتهم واما الخونة دوما يحاولون اقحام انفسهم فيه تسلقا من هذه النوافذ بلا انجازات غير القتل والخراب والدمارولكنها دوما تؤدي بهم الي مذابل التاريخ!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 15-11-2007, 09:43 ص
Parent: #1


..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 15-11-2007, 01:16 م
Parent: #7


واخاف يوم غد ان نجد شارع ود البصير قد صار شارع عمر البشير وشارع الدومة صار شارع
وداد وحي (ودارو) صار.. حوش بانقا!!

علي اهلنا في حي ودنوباوي وام درمان ان لا يمرروا هذه الجريمة القذرة وان يخاطبوا سلطات البلدية بتمسكهم بالاسم العريق لحي( القماير) وليس ( الشرفية)
وان يوجهوا( كماسرة) البصات وجماعة التاكسي وكل اهل الحي وام درمان ان لا يستعملوا الاسم الجديد يل الاسم القديم...وان يشطبوا من كل سجلات البلدية الاسم الجديد ِ..فالامر ليس مجرد حبر علي ورق بل هو مشروع خطير لطمس ذاكرة شعب وتغيير ملامحه الوطنية العريقة المحفورة في وجدانه الي مسخ يتماهي مع مشروع الظلام البئيس!
افيقوا من هذه الغيبوبة ايها النائمون الوطن يضيع من تحتكم وانتم نائمون!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: Mohamed Abdelmotalib Hassan
التاريخ: 15-11-2007, 01:28 م
Parent: #8


Quote:
علي اهلنا في حي ودنوباوي وام درمان ان لا يمرروا هذه الجريمة القذرة وان يخاطبوا سلطات البلدية بتمسكهم بالاسم العريق لحي( القماير) وليس ( الشرفية)



البذئ التكساسي:
انت طلعت من السودان سنة كم؟؟ صحي أهل الكهف والله !!
أصحي يا عمـــــــو !!
ذبحتنا يا راجــــل !!!


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: ريهان الريح الشاذلي
التاريخ: 15-11-2007, 02:29 م
Parent: #9


يا هشام هباني سلامات

معليش ححكي الحكاية دي هنا
عندنا صديقة تم تعيينها استاذة بالخضير لتعمل الخدمة الالزامية بتاعتها ، الزولة مشت كاستاذة رياضيات فاذا بها تلقي المدرسة (او كما يطلق عليها ) فيها المدير والطلبة لا غير ..
اها ولأنو الدين مادة اساسية طوالي المدير عينها استاذة دين يا زول الزولة مشت اول يوم قالت كدي تسمع النشيد الديني المعروف (محمد نبينا ..امه امنه......الي اخر النشيد حيث يقال ولد بمكة توفي في المدينة ) اها لمن انتهي الطلبةمن ترديد النشيد نادت واحد وقالت ليه اها اين ولد سيدنا محمد؟ الشافع بجدية الدنيا كلها قال ليها : في الخضير ..

قالت ليه لالالا الخضير دي هنا لكن هو اتولد في حتة بعيدة وكبيرة طوااااالي الشافع صفق وكورك (اتولد في القماير)...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 16-11-2007, 08:18 ص
Parent: #10


الباسلة ابنتنا ريهان

سلامات


Quote: قالت ليه لالالا الخضير دي هنا لكن هو اتولد في حتة بعيدة وكبيرة طوااااالي الشافع صفق وكورك (اتولد في القماير)...



شفتي قيمة القماير دي كبيرة كيف عند الشافع ده....تقولوا لي ( الشرفية) والله حلوة يا شرف الدين بانقا عاوز تركب التاريخ من ضنب حمار الانقاذ وكمان وين في ودنوباوي محل دواس الثورة المهدية ظااااطها...يعني داير شفعنا بعد خرتمية سنة اقولوا والله الشرفية دي سموها علي اسم مجاهد من ابطال المهدية كاتل في كرري اسمو شرف الدين بانقا!؟

اصحو يا نااااس

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: عبد المنعم سليمان
التاريخ: 15-11-2007, 02:33 م
Parent: #1


Quote: قالت ليه لالالا الخضير دي هنا لكن هو اتولد في حتة بعيدة وكبيرة طوااااالي الشافع صفق وكورك (اتولد في القماير)..





--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: ابوالقاسم ابراهيم الحاج
التاريخ: 16-11-2007, 01:05 م
Parent: #1


[blueB]الحبيب: ودهبانى.
لك التحية الطيبة.

حي القماير من الأحياء التى أدمنت حبا وولها بها من ضمن حبى لأم درمان وخاصة أحياءها العريقة;
كنت أتمشى من حى البوستة جنوب مرورا بالبوستة ونادى الخريجين إلى مرطبات محمد خلف النادى وعصير ليمون ليس مثله فى البلاد!!
وشارع الشهداء حتى ميدانها والى بيت الزعيم الأزهرى وودارو حتى الهجرة والحفاير ثم الدباغة ومحطة المواسير نقطة الشرطة واول ملف يمينا ثالث بيت عمنا محمد عيسى.
ثم بعد تحوله الى (الخدير)الخضير. ويفتح بيته إلى ميدان الكرة مباشرة يا لها من أيام!!

قيل أن الكيزان أخذوا بيته بعد سكنه فيه خمسة وثلاثين عاما وخمسة وعشرين سنة خدمة فى سلاح الحدود!!.
والآن مرمى فى الحارة بعد الستين فى الثورات!!.

وكان مرتبطا بالقماير لدرجة لا يتصور معه العيش خارجه.
كامل تضامنى مع أهالى القماير وستعود قماير قمايرا والاشرفية يلقوا ليها حفرة ويدفنوها يلا بلا بعاعيت!!.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 16-11-2007, 09:16 م
Parent: #13


حبيبنا ابو القاسم


عايدة قماير.... عايدة يا قماير....لا لا للشرفية!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-11-2007, 10:56 ص
Parent: #1


...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #16
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-11-2007, 02:23 م
Parent: #1


....

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #17
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 17-11-2007, 08:59 م
Parent: #1


....

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #18
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-11-2007, 07:40 ص
Parent: #1


...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #19
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-11-2007, 12:03 م
Parent: #1


....

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #20
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: الزنجي
التاريخ: 18-11-2007, 01:06 م
Parent: #19



الحبيب هباني
لك التحية دوما وانت تبحث وتفضح الظلاميين والسدنة وتفضحهم
استغرب فى ردة عليك ( بالبذئ ) فهى لغة لا يخاطب بها الا سفيه


اما عن امدرمان والقماير فهى قصص عجيبه
اتعجب عن تحويل اسماء المدن والاحياء فى بلدنا وجيراننا المصريين
يفتخرون بماضيهم العريق ... حتى اعرق وسائل الاعلام تحمل تراثهم

والوجع كثير .. لكن ربنا موجود

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #21
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 18-11-2007, 03:12 م
Parent: #20


حبيبنا الزنجي

سلامات

يريدون ان يطمسوا ذاكرتنا ويحيلوا الوطن الي ارض يباب
لغرسهم الفاسد ولكنا لهم ساهرون!
محبتي واحتراماتي

وعاشت القماير... والقماير عايدة وراجحة...لا شرفية ولاكيزان...ام درمان
ام درمان ارض العزة والسودان.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #22
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 18-11-2007, 03:25 م
Parent: #21


من رموزنـــا الوطنيــة فى عهد المهدية

محمد عثمان أبو قرجة:

ولد محمد عثمان أبو قرجة بإحدى الجزر الواقعة عند (كلكل) شمال السودان (حفير مشو)

وهو من قبيلة (الدناقلة)،

سكن هو وأهله مدينة القطنية،

كان له دور فعال في مجريات الأحداث في تاريخ دولة المهدية.
جاء في (جريدة القوات المسلحة) العدد الصادر بتاريخ 29 يناير 1990م تحت باب (أدبيات تاريخيه) في مسيرة المهدي نحو الخرطوم ما يلي:
عقد الأمام محمد أحمد المهي لأبي قرجة اللواء، ولقبه بأمير البرين والبحرين، وأسلمه لتولي قيادة القوه المحاصرة وهو يعني "حصار الخرطوم". فتقدم أبو قرجة، حيث انضم للقوه المعسكرة بمنطقة (الجريف). وقام بمجرد وصوله بالإرسال إلى (غردون باشا) للاستسلام، إلا أن (غردون) لم يرد عليه بل بدأ في تحسين الحصن الذي كان قد بناه (عبد القادر باشا) "انتهت الإشارة" كما اشترك (أبو قرضجة) في كثير من معارك المهدية الإستراتيجية التي تستحق الإشادة والتدوين.

الأمير شايب ود أحمد :
ولد الأمير (شايب) بمدينة القطنية عام 1846م.

قدم أهله إلى القطنية من (حفير مشو) في شمال السودان،

والدته (فاطمة بنت النور) والمشهورة باسم(فانه) حسب لغة (الدناقلة) .
حارب الأمير شايب مع المهدي منذ نزوحه (للجزيرة أبا)،

وحضر معه موقعة (أبي السعود) واندحاره، كان ذلك في رمضان عام 1881م .ولم يحضر للقطينة منذ ذلك التاريخ البتة، لأنه شهد كل معارك الثورة المهدية،

أسندت له راية (الدناقلة) تحت إمرة أخوه (شيخ فضلو).
كان الأمير (شايب) مرابطاً مع (عثمان دقنه) بشرق السودان كمنتدب للشرق،


الفارس أحمد النصري:
من مواليد القطنية عام 1864م،

بايع الإمام المهدي (بالجزيرة أبا) وشهد معه جل حروبه بغرب السودان ولا سيما واقعة شيكان واقتحام (الأبيض) وموقعة (الجراد)، شارك في حصار وسقوط الخرطوم عام 1885م
توفي بالأراضي المقدسة عام 1927م، وقد تنبأ بهذا المصير وقبر بين (البقيع والشفيع).

كان رجلاً عالماً بجانب شجاعته، وهو ابن عم الأمير (شايب أبو قرجة) ومتزوج من شقيقته .

أشار إن بعين ابن أخيه الأمير (أبو قرجة) السيد (كنتباي) فتم له ما أراد. وهو أول مأمور لحكومة الحكم الثنائي.

الفارس عبد الله ود سلمان:
هو عبد الله ود سلمان الجابري (الجبركتي) من سلالة (عرب المدينة) الأشراف (الأوس والخزرج).

نزح أهله من زمن بعيد واستقر بهم المقام في القطنية بالجزء الشمالي وبالتحديد في (الحي الأول) حالياًٍ.

الفارس (عبد الله ود سلمان) بايع المهدي (بالجزيرة أبا)، فسماه المهدي( الفارس الصغير) نسبة لصغره سنه وقتذاك.

كان شجاعاً، ضخم الكراديس، مهاب الطلعة، وقد كان يظنه الأتراك والإنجليز واحداً منهم ومن محاربيهم لبيضة لونه. فقد كان "عبلا" في لونه، ولكنه كان" عنتري" في شجاعته وأقدامه،

اختتم معارك جهاده بواقعه (كرري) 1898م جنباً إلى جنب مع (الأمير شايب وشيخ فضلو وأحمد النصري).
عين بعد واقعه (كرري) كأول (عمدة) لمدينة القطنية.

عندما جرح الأمير (شايب) في واقعة ( كرري) أنقذه من قبضة الانجليز وأحضره للقطنية حتى تم استشفاؤه،

توفي بمدينة القطنية ودفن في (المقابر الجديدة)، ما زال قبره شاهداً كمعلم تاريخي بارز .

الأمير شيخ فضلو ود أحمد :

وهو من قبيلة (الدناقلة) من منطقة (حفير مشو).
هو الأخ الأكبر (شايب ود أحمد).

اشترك في كثير من حروبات المهدية، وقد حارب تحت راية الإمام محمد أحمد المهدي،

شهد واقعة (شيكان) ثم اشترك في حصار الخرطوم وكان له دور بارز في الثورة المهدية.

توفي عام 1900م.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #23
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 18-11-2007, 03:30 م
Parent: #22


القطينة في فترة المهدية

عندما أراد الامام محمد احمد المهدي الهجرة إلى ( الجزيرة أبا) وفي طريقة إليها مرّ على( القطينة) التي كان يسكنها أعداد كبيرة من
الدناقلة الذين وفدوا إليها من الشمال واستقروا فيها ، وكانت له علاقة رحم ببعض الأسر ( آل النور عبدالله حسين بصير- وتعرف على
مجموعة من اهله منهم – عبدالقادر المحسي ، وأبوقرجة ، والنصري ، وأورموسى ، وهارون ، وشيخ فضلوا ، ونصر كاشـــــــــــات
وود أحمد وشقيقه شايب ود أحمد).
وصار المهدي يزورهم من وقت لآخر ، ويتفاكر معهم في أمر البلاد والعباد حتى توثقت عُري المعرفة بينهم ووجد فيهم القوة والصلابة
وتفرس فيهم بأنهم سيكونوا نصراء له لحماية الدين والعقيدة والبلاد، وفي إحدى زياراته أسرّ لهم بأنه هو ( المهدي المنتظر ) الـــــذي
سيملاً الأرض عدلاً بعد أن مُلئت جوراً وظلماً من تعسف الاتراك ، ووجدت دعوته الأذن الصاغية والاستجابة السريعة لما شاهدوه فيه
من الصدق والامانة والعفة والتدين وحفظ كتاب الله ولعلمهم التام بان هؤلاء الترك يجب أن يحاربوا ويطرودا وأن تقوم دولة الشريعة
الإسلامية في السودان ،وكانت هذه بداية الدعوة السرية وبداية الاستجابة لها .وبعد أن ظهرت الدعوة الجهرية معلنة البيعة والجهاد كان أهل (القطينة) أول من بايع وسار في درب الجهاد وحضر إليهم المهدي وطلــــب
أن يختار أميراً لهم ، وكان الجمع في إحدي الخلاوي فقام ( نصر كاشات ) وهو أخ الأمير أبو قرجة فبايع ( شيخ فضلو ) واجــــمع الجميع
على هذه البيعة وبعدها لم يبق في القطينة إلا كبار السن والصبية والنساء والأطفال ، وقد تولى أمر القطينة ( حامد ود الفكـــــــي عبدالله )
وسمى أمير القطينة ، كما كُلف عمدة القطينة ( فرح ود علي ) بأن يكون أمير المنطقة ، وفي هذه الفترة توجه أبوقرجة لآداء فريضة الحج
بعد أن أعطاه المهدي الأمارة، ورحل المجاهدون صوب ( الجزيرة أبا) وهم يهللون ويكبرون بصوت تهتز له الارض يقودهم الأمــــــــــــير
( شيخ فضلو).


علاقة المهدي بأهل القطينة (المصاهرة):-

كما ذكرنا آنفاَ بأن هنالك علاقة أسرية بأهل القطينة تربطها وشائجها بالإمام المهدي ، وكان يزور القطينة كثيراً مما أدي إلى زواجه بثلاث
زوجات وهنّ:
• أم الفقراء : حرم بت النور ود حسين بصير . و هى من بنات عمومته .
• أم الفقراء : بخيتة بت الفكي علي ود الفكي عبدالله. وهي جدة لأبناء (الفكي عوض الله – بابكر وإخوانه) .
• أم الفقراء : أم سلمى بت عبدالله شوشي . كان والدها من كبار التجار بالقطينة وكان ( يصدر الريش وسن الفيل إلى مصر ويستورد
الحرير والزردخان) وكان رفقائه ( حاج محمد حاج محمود والتاجر ود عموري ).
كما تزوج ابنه – السيد الفاضل من السيدة آمنه بنت عبدالرحمن) – من أسرة الفكي سر الختم ( الفونج) فأنجبت له
( السيد عبدالله الفاضل المهدي ) ، وبعد أن أستشهد ( السيد الفاضل المهدي) في واقعة الشكابة مع شقيقة ( البشرى) تزوج ارملة ( السيد الفاضل )
( السيد إدريس هباني ) فأنجبت له من الأولاد ثلاث وبنت واحدة وهم ( إبراهيم – يوسف – بشري – قمر )

الذين انخرطوا في صفوف المجاهدين بعد البيعة :-

* محمد عثمان العربي ( الأمير أبوقرجه)
* شيخ فضلو ود احمدة * شايب ود أحمد * فكي علي ود فكي عبدالله
* محمد أحمد ود فكي عبدالله * إبراهيم ود فرح * حمد ود فرح
* فكي بشير ود سنادة * عثمان ود حسين * صالح ود عبدالله
*النور حسين بشير * حاج رحمه الله * إبراهيم ود عبدالله
* مصطفي عثمان العربي * عبدالله ود عبدالله * نصر عثمان العربي
* عبدالله ود سلمان * صالح عبدالله ( أم قرنجاً ) * شريف حاج النور
* إبراهيم عبدالله شبور ( سبدرات) * جامع علي * عثمان النائب
* طه ود آمنة * أحمد فرح علي *أحمد محمد النصر
*الفكي علي * حماد حمد تبيدي * الفكي علي ود قيلي .


وغيرهم كثير من الرجال الذين خاضوا وحاربوا في كل معارك المهدية ( الجزيرة أبا – الأبيض- وبارا – شيكان – الخرطوم)
كما كان بعضهم منخرط في جيش الخليفة عبدالله .


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #24
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 18-11-2007, 03:32 م
Parent: #23


مشاركة أهل القطينة في حصار الأبيض وموقعة شيكان :-

عندما حاصر الامام المهدي الأبيض كانت منهم طلائع لتوزيع مناشير الإمام المهدي في طريق جيش هكس باشا من وقت لآخر
، وقد أوصلوا خبر قرب الجيش إلى شيكان إلى الإمام المهدي حيث بدأوا في تجفيف مياه الرهد في يوم واحد ولمـــــــا بدأت
المعركة الرهيبة في شيكان ، حينها كان للقطينة شرف قتل هكس باشا حيث ضربه ( عبدالله ود سلمان) أو ل ضــــربة اطاحت
برأسه ولم يبلغ العشرين من عمره في ذلك الوقت حيث لقبه المــهدي بـ ( الفارس الصغير ).


حروبات الشرق :-

كان الأمير أبوقرجة عاملاً بالشرق وكان الأمير شايب ود احمد يحارب تحت راية الأمير عثمان دقنة ومعهم نصر كاشات
والفارس أحمد النصري وإبراهيم ود عبدالله وشقيقه صالح ود عبدالله ( و هما اخوان على طالب الله و منهم ال سبدرات

المعروفين ) واللذان استشهدا بجبل سبدرات والذي أصبح كنية لهم ، وكذلك استشهد بتلك الحروبات أحمد ود فرح الملقب

( بالجويسر) ومحمد ود فرح ، وقد صور الشاعر هذه الملحمة البطولية مستوحيًا عظمة هؤلاء الرجال وقال فيهم الشاعر



نحنا خيولنا غارن في نواحي سواكن

ونحنا صغيرنا يخطف في النصاري الماكن

عالم بالحروب وعراكن

يدخل ام صواريخا قلبو ثابت وساكن

أبحمد ([1]) سالي السنين ما فاكر

همش الاربط على زولا مدنيتو عساكر

الليلة السيسبان اصبح محارب باكر

جات تتالب القطانة شايلة دكاكر

نحنا من ما قمنا شبايب([2])

فينا نر كاشات([3]) تانيهم أمير شايب

فوقهم أبوقرجة([4]) الفيهم بعدل النايب

أبوضربا صهيم الما بيرجع خايب





--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #25
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 18-11-2007, 03:34 م
Parent: #24




مشاركة أهل القطينة في حصار الخرطوم :-

شارك في حصار الخرطوم أبطال اشاوس من رجال القطينة أمثال محمد عثمان أبوقرجة الذين أوكل لهم الإمام المهدي مهمة حصار الخرطوم
من الناحية الشرقية ، ومن ثم أطلق عليه أمير البرين والبحرين ، وكان معه أخوه نصر كاشات الذي استشهد في الحصار وكذلك أخوه
مصطفي و( شجرة ماحى بك)، كما شارك في الحصار من الناحية الجنوبية لبحر أبيض الأمير شيخ فضلو ، كما شارك في الحصار أبناء
أولاد عابدون السبعة – المشهورن باولاد ( جوقا).


معركة الستيت (Sitate) واقعة القطينة في 4/7/1884م :-
الستيت (Sitate) موقع بين قريتي ( ود الشيخ موسى والنزيهة ) الحاليتين جنوب القطينة ، قدر لهذا الموضع ان يشهد حدثاً تاريخياً ارتبط باس
م هذه الواقعة (الستيت).
كانت الستيت بمثابة مأمن للأرض والعرض وكانت الواقعة بغابة ( ود سلمان) وهي مكان معسكر ( عيسى بشارة للدفاع الشعبي الحالي) ، التي تقع في الجزء الشمالي الذي يسمى ( بخور النور بوبا الدنقلاوي) والذي كان جرفا يزرع فه القطن وأتت منه تسمية ( القطينة )
وهو يقع من الناحية الشرقية للنيل الأبيض والضلع الثالث لمسرح العمليات هي زريبة ( ود فضل ) من الناحية الجنوبية.
واقعة الستيت موقعة تحكي صمود رجالات مدينة البُسل وشجاعتهم النادرة التي انصهرت في الجردة التأديبية التي أرسلها غردون باشا
مستهدفاً الأرض والعرض والنهب والسلب وبالتالي رمت إلى فك الحصار المضروب وقتذاك على الخرطوم والذي أحكمه رجالات القطينة
تاركين وراءهم النسوة والصبية جهاداً في سبيل الله وكان ذلك في غرة يوليو 1884م ، وهي مقدمة لسقوط الخرطوم بعد ذلك في نياير 1885م .
عندما سمع أهالي القطينة بحملة غردون التأديبية قاموا بترحيل النسوة إلى موضع ( الستيت) ليكن بعيدات عن الأسر وعيون الحكومة. في ذلك
الوقت أقيمت طابية على شاطئ النيل وتم إعلان الجـهاد بين الناس وكان على رأســه ( حامد ود الفكي عبدالله) وأخية ( مكي ) وأفرغت
( نفرين) منزلها ليكون حامية للرجال ، وكانت تقف معها ( كلتوم بت الفكي عبدالله وبتول بت عثمان النايب وشامة بت محمد النصري )
وانتظرن مع المجاهدين قدوم الغزاة .
وصلت الوابور التي تقل الحملة وأنزلت الجنود إلى الشاطئ وكانوا بقيـادة ( ساتي بك) رجل مخابرات الجيش البريطاني ومعه ( صبير وأبوقنبور )
ولما لم يجدوا النساء عاثوا في الأرض فساداً ونهباً وسلباً وهم لا يعلمون بان هناك ثالوث يطوقهم من كل الجهات فكان أن خرج
( حامد ود الفكي عبدالله ) ومن معه من غابة ( ود سلمان) واشتبكوا بمقدمة الجردة ، وكان يهللون ويكبرون مما أفزع مجموعة ( ساتي بك) .

دارت المعركة وقتل أثنائها ( ساتي وصبير وأبوقنبور )، ولما رأي الجنود بان هنالك مجموعة مقاتلة كانت مختبئة بـ( خور النور ) وزيبة

( ود فصل ) – ما يسمى بلغة الجيش الأن ( الاحتياطي) – أصابهم الفزع وفروا هاربين إلى الوابور في طريقهم للخرطوم يجرجرون أذيال
الخيبة والهزيمة وكثير من القتلي ، وكانت النسوة يضربن الدفوف ( الدلوكة) ويغنين الاغاني الحماسية وقد قطعن يد( صبير) وصرن يضربن بهن
( الدلوكة) ويرددن أبيات حماسية جاء فيها :-


ساتي بك ياهنيا بالغشاك أفندينا
جيت تسبي نساوينا نحنا وين لاقينا
ومعاك صبير أشحم الأباهم الطير والرخم

كانت نتيجة المعركة قطع رأس ( ساتي ) قائد الحملة والتمثيل بالقواد الآخرين ، وأرسلت رؤوس القواد – ( ساتي – صبير- أبوقنبور) – في
(مخلاية) ووضع عليها ( القرض) باعتبار مادة حافظة ، وأرسلت كهدية للمهدي وهو يعسكر بجيشه بـأبي سعد بأم درمان .
عندما علم ( غردون باشا ) بمقتل ( ساتي بك) ، حزن حزناً شديداً بهذا الخبر ، ولكن سرعة الحصار لم تمكنه من الانتقام مرة أخرى من
أهالي القطينة ، الذين كانوا الجذوة التي أشتعل فتيلها فأسقطت الخرطوم، وكانت نهاية الخرطوم والحكم الإستعماري .

مشاركة أهل القطينة في سقوط الخرطوم :

نادي ( محمد عثمان أبوقرجة) بالنفير العام في أهل الجزيرة والا يتخلف منهم أحد للمسير للخرطوم فوصل هناك ونزل بمحل يسمى ( الجريف)
بشاطئ النيل قريباً من الخرطوم. وبعد وصوله كتب إلى ( غردون باشا) ومن معه داعياً لهم إلى اتباع الحق ، ورفض ما كانوا عليه من الضلال.
ولما تبين لـ( محمد عثمان أبوقرجة) تصميم أهل الخرطوم على الحرب عزم على حصارهم ومناجزتهم ، فتقدم الى ذوي الرأي من أصحابه بان
يعينوا له محلاً بجهة بري بقرب الخرطوم منه ليعقدوا فيه ففعلوا ، وأمر ببناء طابية وجعل عليها مدفعاً ووكل به من يحافظ عليها ليلاً ونهاراً
خشية من حدوث حادث .


أمر ( شيخ فضلو ود أحمد) ومن معه من أهل راتبه أن ينزلوا بجهـــة ( بحر الأبيض) بمقابلة الخرطوم مما يلي ( شجرة ماحي بك) فنزل هناك
وعمل طابية . كذلك واستعدوا غاية الاستعداد وشرعوا في التشديد على ( الترك) بالحصار وناوشهم القتال بالغدوات والعشايا فيقتلون ويقتلون
، إلا ان القتل في (الترك) كان أكثر . ودام بينهم على هذا المنوال مدة طويلة ، فتارة يأتي جيش (الترك) على ( الوابورات المصفحة )
بالحديد والفولاذ ومشحونة بالرجال المقاتلة على البحرين ، وتارة يخرجون على غفلات بالبر ويحاربون واشتد عليهم الحصار وقعد لهم
بالمرصاد حتى منعوهم من الانتشار وصدوهم عن الخروج للتصرف في حوائجهم . عزم( الترك) على فك الحصار أو يموتوا جميعاً . هذا وقد
كـــان ( محمد عثمان أبوقرجة) عند نزوله بجهة ( الجريف )،أمر الجيوش التي معه وأغلبهم من أهل الجزيرة أن ينزلوا للحفاظ على رأيتهم
، بمعني ان كل أمير ينزل مع قوته في جهة مخصوصة . لكن الجيش كله يكون متصلاً بدون انفصال وتباعد .

نزل ( محمد الطيب البصير ) وجيشه بـالجريف من جهة الصعيد ، ونزل من الجهة الشمالية من الخرطوم( الطاهر العبيد بدر) ، وأما ( أبوقرجة)
وجيشه نزل بأقصى ( الجريف) بما يلي الخرطوم .


لما تحقق ( محمد عثمان ابوقرجة) خروج الترك بتحركاتهم ( بالوابورات) لفك الحصار ، أرسل للأمير ( شيخ فضلو) رسولاً يستحثه على
القدوم اليه فوراً ومن معه من الأصحاب ، فتصادف أن الترك أرسلوا لهم فرقة لمحاربة ( شيخ فضلو ) ليشغلوه عن إعانة ( محمد عثمان

ابوقرجة)
و مع ذلك فان الأمير( شيخ فضلو) خرج فى اصحاب الخيل الذين معه بتجريدة و قصد ( محمد عثمان ابوقرجة) ليكون نجدة ومدداً وترك
بعضا من جيشه لمتابعة القلعة لمحاربة الاترك ، وبينما ( شيخ فضلو) في الطريق بحراً في السر اذا قابلة ( المخازون) من( ديم أبوقرجة)
واشتد القتال لدرجة أن الرصاص كاد أن يستر الشمس وأظلمت الأرض من الدخان حتى لا يكاد الرجل يبصر ما حوله .
أما اللقاء الأكبر انتدب ( أبوقرجة) جماعة من الفرسان أهل الإقـدام منهم ( نصر عثمان اخ الامير حاج محمد عثمان الشهير بنصر كاشات)
ومعه أيضا (حاج محمد ولد الزبير) وغيرهم من الابطال وضُرب فرس ( حاج محمد عثمان أبوقرجة) بالرصاص حتى هلك.
شاع في الناس أن( محمد عثمان أبوقرجة) قد قتل ، وبينما ( شيخ فضلو ) ومن معه من الخيالة في الطريق قاصدين جهة ( محمد عثمان أبوقرجة)
للنجدة إذا قابلهم أصحاب ( أبوقرجة) وأخبروهم بأن ( ديم أبي قرجة) استولى عليه ( الترك) فاسترجع ( شيخ فضلو) ودمعت عيناه لما حلّ بالأصحاب
في مثل هذا اليوم ، وأراد أن يحمل ليقذف نفسه في نحور الأعداء ، فتعلق أصحابه بعنان فرسه وأمسكوا به ومنعوه من الحملة والهجوم على
العدو وقالوا له : ( إذا أنت قتلت نفسك يختل نظام الجيش ويتمكن الترك من الانتشار في البلد ويحصل ما يحصل من التلف) ومن بعد تحققت لهم
حياة ( محمد عثمان أبو قرجة) فقصد ( شيخ فضلو ) جهته ثم نزلوا و اجتمعوا بمكان يدعى ( ولد شكر الله ) بينه وبين الخرطوم يوم أو أقل .
ثم إن ( أبوقرجة) خاطب ( عبدالرحمن النجومي) يخبره بجميع ما حصل وقد كان ( النجومي ) في طريقة ( للخرطوم) فوافاه الجواب المذكور
بقربة (شبشه) بقرب النيل الأبيض الشاطئ الغربي ثم خاطب ( النجومي) ( الإمام المهدي) بذلك قاصداً ( الخرطوم) غازياً .


عبر ( عبدالرحمن النجومي ) البحر مسرعاً ونزل بجهة الشرق وخاطـب ( محمد عثمان أبوقرجة) بأنه يحضر بجيشه عنده قريب وأمره بجمع
الجمال في تلك الجهات ويرسلها له سريعاً ليحمل الجيش عليها فأرسل ( أبوقرجة) الجمال كما طلبها فحُمل عليها الجيش إلى أن وصل (أبوقرجة)
محلة ( قرية ولد شكر الله ) ثم قاموا جميعاً ونزلوا بالقرب من ( الخرطوم) ونازلوا ( الترك) وحاصروهم.
أمر ( عبدالرحمن النجومي) ( محمد عثمان أبوقرجة) ومن معه من الجيش بالنزول بجهة (الفرقان ) بالجهة الجنوبية مما يلي البحر بحيث
يكون قريبا منه ليحاصروا الأعداء . أصبحت جميع الجهات محاصرة بأصحاب ( المهدي ) ، وكانت كل جهة بها طابية وعليها مدفع .
خاطب ( المهدي ) ( النجومي ) يأمره بان يوجه ( عبدالله جبارة وشيخ فضلوا ود أحمد ) بان يتجهوا إلى جهة الشرق من النيل لينضموا إلى
( العبيد ود بدر) ويحاصروا ( الخرطوم) من تلك الجهة ، وأما (عبدالله جبارة ) فقد تجاوز النيل بالمراكب وانضم( للعبيد ود بدر)،
أمــا ( شيخ فضلو) فقد تأخر لداعي مرض منعه من التوجه إلى الجهة المذكورة.

أما ( المهدي ) فقد نزل وجيشه بـ ( أبي سعد) وبعد ترتيب الجيش شـرع ( النجومي ) و( الامراء) في التضييق على (الخرطوم) ومنعوا
جيش الاتراك من الخروج كلية ، وصاروا يناوشونه القتال من كل الجهات وصاروا لا يبالون به وكانوا يقومون بقلع الاخشاب والمتاريس
التى نصبها ( غردون).
وفي عصر اليوم الأول من يناير من عام خمسة وثمانون وثمانمائه والف ( 1885م) دخلت جـيوش ( المـــهدي) من كل صوب واستولت
على ( الخرطوم) استيلاء عزيز مقتدر منتصر، وقطع رأس الطاغية ( غردون) ، وهلك من هلك وعلت أصوات الحناجر بالتهليل
والتكبير ( الله أكبر ولله الحمد).
وعاش السودان حراً مستقلاً ترفرف عليه الحرية والإسلام والعزة والكرامة.


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #26
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: saif massad ali
التاريخ: 18-11-2007, 03:41 م
Parent: #25


غيروها من غابة ود سلمان لي بشارة عيسي

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #27
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 19-11-2007, 02:21 ص
Parent: #1


....

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #28
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 19-11-2007, 08:51 ص
Parent: #1


..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #29
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 20-11-2007, 10:41 ص
Parent: #1


...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #30
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 20-11-2007, 09:07 م
Parent: #1


...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #31
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 04:24 م
Parent: #1


..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #32
العنوان: Re: لماذا استبدلتم يا اهلنا بود نوباوي اسم (القماير) العريق بالشرفية!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 22-11-2007, 06:54 ص
Parent: #1


>>


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق