الثلاثاء، 22 أبريل، 2008

المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد

مكتبة هشام هباني المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
21-11-2007, 06:21 ص المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1199254555&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 06:21 ص


http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=article&sid=9418


: الشيخ ابوزيد بعد استيلائه علي منصب الرئيس في افاداته صريحة لـ«أخبار اليوم» :
بتاريخ 10-7-1428 هـ
القسم: الحوارات


اقسم بالله العظيم المؤتمر الوطني برئ من هذه التهمة ولا صلة لنا به
أوافق على مبادرة «أخبار اليوم» وهذه شروطي
حوار عبدالباقي الظافر عبدالرازق الحارث
مدير التحرير بحاسته الصحفية يوجهنا لاجراء حوار مع الشيخ ابوزيد محمد حمزة الرجل الذي قاد محاولة انقلابية افضت الي ان يجلس علي مقعد الرجل الاول بالجماعة السلفية ...زميلي عبد الرازق الحارث يضغط علي ازرار الهاتف المحمول وبمنطقه الذي لا يرد يستأذن الشيخ في ان اخبار اليوم ستصلي معه المغرب .الشيخ ينبئنا انه سينقل رؤيته غدا عبر مؤتمر صحفي ...وبعد الحاح حميم يوافق علي الصلاة الجامعة .
ابوزيد اشهر رجل في الثورة الحارة الاولي ... الوصول لمنزله ليس مشكلة كبري ولكن للرجل اكثر من منزل واكثر من زوجة وصلنا الي مسجد الشيخ ابوزيد ...وجدنا الرجل في حالة تعبد ...فرغ من صلاته حييته الجنرال ابوزيد ... ابتسم العالم للاشارة الرمزية وجلسنا معه في معية تلاميذه الاوفياء الاستاذ شيخ الدين التويم والاستاذ عبدالمنعم صالح المحاميان .
الشيخ بين تلاميذه واحبابه يصوب الرمية ويبتسم بعد طول صبر ويلح علينا ان نشكر الحزب الحاكم الذي قبل الدعوة وشارك في مؤتمره الانقلابي .معا الي افادة شيخ يرغب في التغيير. وتواصل «أخبار اليوم» فتحها لملف الخلاف داخل جماعة أنصار السنة حتى ترى مبادرتها النور لتوحيد الصف.
{ مؤتمركم الاخير قام برعاية المؤتمر الوطني لماذا ؟
علاقتنا بالمؤتمر الوطني تعرفونها ونحن لسنا جزء من الحكومة وغير مشاركين فيها المجموعة الاخري مشاركين في الحكومة .
ونحن ظللنا نعمل في الساحة الدعوية بعد ما طردونا وما عندنا ايرادات ولا اي دعومات نحن طردونا وظللنا نعمل في الساحة حتي لا تضيع الدعوة و ظللنا نعمل من غير مرتب وطوال هذه الفترة ظللنا نقبض علي مجامر الصبر علي امل المركز العام يراجع نفسه ... ويرجع اخوانه في العقيدة الذين طردهم من غير ذنب ولا معصية .
{ من معكم ...الولايات اصدرت بيانات تأييد للرئيس الشرعي محمد هاشم الهدية ؟
{ كل القواعد معنا وكل رئاسات القواعد في الاقاليم معهم اضرب مثلا في دنقلا واحد عضو المركز العام معهم وكل القواعد ليست معه وهم معنا .
ولما تضايقنا ولم نجد مهرب او ملجأ بعد ان طرقنا كل الابواب وفشلت كل المحاولات بان نقعد مع بعضنا البعض لانتهاجهم لسياسات الابواب المغلقة اضطرت القواعد لاتخاذ القرارات الاخيرة وارسلت مناديب وكان اللقاء حاشدا ووجهنا الدعوة لكل التيارات والقوي السياسية فالمؤتمر الوطني وجهنا الدعوة فيه للرئيس عمر البشير رئيس المؤتمر الوطني والبروفيسور ابراهيم احمد عمر نائب الرئيس بالمؤتمر الوطني والصادق المهدي رئيس حزب الامة وعلي محمود حسنين الحزب الاتحادي واخرين ورؤساء الاحزاب وامن السودان و ما خلينا زول ما وجهنا له الدعوة الذي استجاب هو المؤتمر الوطني وهنا لابد ان اقول واقسم بالله العظيم واقسم بالله العظيم واقسم بالله العظيم المؤتمر الوطني برئ لا صلة له من هنا ولامن هناك بالمؤتمر الاخير ولم يحرضنا وكل مافي الامر انهم لبوا الدعوة التي وجهت لهم مثل ما وجهت للاخرين ولم يحضروا .
فحزب المؤتمر الوطني اشكره علي تلبية الدعوة بايفاده للدكتور كمال عبيد وهو للامانة رجل محترم دائم الابتسام .ولم يتكلم عن المركز العام لا خير ولا شر .
{ الشيخ ابو زيد من اين تستمدون شرعيتكم ومن منحكم الاذن للحديث باسم جموع انصار السنة في السودان ؟
{ الشرعية جاءتنا من القواعد والتي صبرت زمنا طويلا وكنت اطلب منهم مزيدا من الصبر ( ثم اشار بيده لمساعده القانوني شيخ الدين التويم والذي واصل بانفعال) جماعة انصار السنة تجمدت وعقدت مؤتمرها الاول عام 1948 والثاني 1986 وكلما طالبنا شيخ الهدية بعقد مؤتمر كان يعتذر ويتحجج بدواعي امنية رغم ان الجماعة تعمل في العلن ومعترف بها وتشارك في الحكومة .
علمنا بمخطط يقوده الامين العام الحالي لازاحة شيخ الهدية وتنصيب نفسه وتحركنا قبل
مقاطعاً .
علي اي شرعية تستندون في تحرككم ؟
دستور انصار السنة يحدد قيام مؤتمر استثنائي بثلاث طرق
1/ دعوة من الرئيس العام
2/ ثلثا المركز العام
3/ ثلث المؤتمر العام
وما فعلناه اننا استندنا علي ثلث المؤتمر العام لعقد المؤتمر الاستثنائي .
كيف احصيتم الناس وعرفتم ان معكم الثلث ؟
عقدنا منذ زمن طويل مؤتمرات في الولايات والمحافظات واختارت قياداتها شوريا وهذه المؤتمرات تمثل اكثر من الثلث وتحركنا وفق شرعية يقرها الدستور ويجب ان يعرف الناس ان الامين العام اسماعيل عثمان منتهية ولايته دستوريا منذ 26/8/2006م ومنذ ذلك وهو يمارس عمله بلا سند دستوري .
{ لماذا تحمل كثيرا علي شيخ الهدية ؟
انا شكرت الهدية وهذه هي اخلاقي الذي يضرني بشكره .
هم متهمين حزب المؤتمر الوطني وهذا ليس صحيحا بانه قام بتحريضنا
{ الدنيا فرقت بينكم واختلفتم حول المغانم ما هي جذور الخلاف ؟
{ جذور الخلاف قديمة نحن ظللنا صابرين 3 و4 سنوات وكان لسان حالنا يقول نحن اشبه بأب طرد اولاده من البيت وظللنا نصبر لاننا نعتقد ان ابوهم سيفتح لهم الابواب .ونحن لن نصبح طريقة لاننا نكره الطرق الصوفية ولن نصبح حزبا لاننا ضد الحزبية ولن نصبح طائفة لاننا ضد الطائفية .
واعتدل في جلسته وهو يحرك يديه قائلا ( وانا اذا وجدت السودان اعمل منه حزب واحد هو حزب الله وبعد ان صبرنا هذه السنين كل شئ له حد . و هم طنشوا كاننا لم نكن معهم وما في سبب للطرد .
{شيخ الهدية رعاك وصنع منك داعية وتاجر وها انت تنقلب عليه ؟
{ الحصل انني اتيت من مصر وكان مرتبي 15 جنيهاً كامام للمصلين في مسجد حجوج وهو من اغنياء السودان وكان المرتب لا يكفي لذلك كان المصلين يجمعون سبعة جنيهات ونصف وتم تكوين لجنة تعينني ماليا وكل احاديث شيخ الهدية عن هذه اللجنة غير صحيحة لانه حتي عام 1962 لم يكن هنالك مسجد واحد لانصار السنة وكان يصلي الشيخ الهدية معي . ولان المرتب لا يكفي انا قررت ان اذهب الي حلفا حتي ازرع لان المرتب لم يكف . المصلون قالوا لن تذهب نحن نجمع قروش ونفتح ليك دكان وهو لا دخل له في هذا.وجمعوا مبلغ 300 جنيه من لجنتنا التي كونت وواحد شذ عن الجماعة واخذ افكار غريبة وكان ينكر الشفاعة ويقول ان الصلوات ليست خمس وانما ثلاث صلوات ولما وافقت علي مقترح الجماعة بان يفتحوا لي الدكان وقف وقال اسألوا الشيخ كيف يسدد القروش وقلت هو ينكر الشفاعة وينكر الصلوات الخمس ويقول ثلاث وهنالك حزازات بيني وبينه .
وقلت يا اخوانا انا ما تاجر وانا اقترح ان اسدد المبلغ من الربح وكلهم وافقوا واجمعوا وقالوا خلينا ليك القروش وبعد ذلك قام ناس الحارة بتشغيلي في التعاون ابيع السكر والزيت .
{ في احدي لقاءات الشيخ الهدية الصحفية قال انك تاجر فحم ؟
واقول ان بيع الفحم ليس عيبا وافضل من اشحد ولا اكل قروش الناس فالرسول عليه الصلاة والسلام كان يطلع الماء من البئر علي تمرات وكان يرعي الغنم واخيرا اصبح تاجرا في مال السيدة خديجة وكونك تبيع فحم ليس عيباً .
بعد ذلك ربنا يسر لنا الملحق الديني السعودي انا والهدية ومصطفي ناجي وتم تشغيلنا كدعاة علي ان تدفع لنا مرتبات 1200 ريال شهريا وقال ضاحكا : اصبحنا نعمل بالدعوة وخلينا الفحم انا وناجي وكنا مهتمين بالدعوة الي ان وصلت الي المستوي الحالي .
{ هل انت الان رجل ثري ؟
انا لا امتلك رصيد في البنوك ولا تجارة ولا عمارات اخذ ايجاراتها انا عائش علي باب الله رزق اليوم باليوم اكل واشرب واولادي مستورين وما عاوز اكثر من كده .
{ لكم ارتباط وثيق بالمملكة العربية السعودية ماذا فعلت لرأب الصدع بينكم ؟
لما اختلفنا وزير الاوقاف السعودي قدم لنا دعوة انا والهدية وقال الوزير السعودي للشيخ الهدية ( رجع الشيخ محله ) الشيخ رد عليه قائلا ( الشيخ ابوزيد دا ما بساوي عندي باره« نص مليم» )
الوزير رد عليه قائلا ربنا قال قولوا للناس قولا معروفا
قلت له هو دائما كذلك يشتم ويسئ الناس ويصفني بالشيطان والسوسة الوزير قال لي ( اذا المركز العام رجعك ارجع ثم التفت للشيخ الهدية قائلا ( انت ياشيخ ما تمنع الشيخ المنابر ) وعدنا ورغم ذلك تم منعنا من المنابر المركز العام والهدية اصدرا انذارا تحذيرياً في الصحف لاتطلع منبر لا خاص لا عام ولكن الجمهور معي كل القواعد والطلاب مثلاً في دنقلا : الرئيس عضو المركز العام منعني المسجد وهو عضو المجلس التشريعي بالولاية استغل وظيفته العامة لمنعي اضطريت ان اعمل درس في مسجد الصوفية كل المصلين بمسجد انصار السنة حضروا وعلي راسهم امام مسجد الجماعة وتاني يوم عزل رئيس الجماعة عضو المجلس التشريعي الامام من الامامية لانه حضر درس .
{ من هو الرئيس الشرعي الان لجماعة انصار السنة ؟
علي حسب كلام القواعد انا رئيس الجماعة و ابوزيد ما زول دنيا ياتي للرئاسات انا زول مسكين في الدنيا دي .
{ لماذا حددتم الولاية باربع سنوات تجدد مرة واحدة وما هو سندكم الفقهي ؟
{ الدستور هو الذي حدد الولاية باربع سنوات هذه امور دينوية لا تؤخذ من الدين الدستور حددها وفقا لرغبة القواعد حيث لم ينعقد منذ 1948 مؤتمر عام الا في عام 1986 واجهزة الجماعة غير قابلة للتغيير واصبحت جامدة وحتي نحافظ علي حيويتها حددنا الولاية باربع سنوات
{ الهدية حرمكم من المنابر ماذا انت فاعل به الان ؟
الشيخ الهدية اذا جاء في مسجدي بشيلو فوق رأسي انا بعتبره اخوي الكبير نعم هو اساء الي وقال انت سوسة انت شيطان ولكن رغم ذلك بشيلوا فوق رأسي .اذا جاء يخطب الجمعة عندي هو اخي الكبير ومرحب به في الجمعة القادمة.
{ هل يمكن ان تقبل بحل وسط يبعدك والشيخ الهدية عن الرئاسة ؟
اطلاقا ما عندي مانع لان هذا تكليف وليس تشريف وانا مابتاع دنيا واذا الشوري رأت ذلك لا مانع لدي .
{ هل مازال الباب مفتوحا لرأب الصدع لدينا في اخبار اليوم مبادرة لتوحيد الجماعة ؟
انا والهدية لا خلاف بيننا لو قدرتو تجمعوا الرئاسات وتناسي الجميع الخلافات لا مانع عندي ان اذهب الي البيت نحن لم نرد اي لجنة صلح لان الصلح خير نحن ما رافضين الصلح اذا اتفقت القواعد وقالت انا والهدية برة .
تفاقم الصراعات في جماعة أنصار السنة وولايات تعلن تأييدها لمحمد هاشم الهدية
أصدرت جمعية أنصار السنة بولايتي سنار بيانات تأييد للشيخ محمد هاشم الهدية وأعلنتا رفضهما للمؤتمر الإستثنائي الذي عقدته مجموعة الشيخ أبوزيد محمد حمزة وفيما يلي نص البيانين:
جماع انصار السنة المحمدية
قال تعالي (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
الي جماهير السودان عامة والي اهل ولاية سنار خاصة
ان امانة الجماعة بولاية سنار تؤكد لكم الاتي :
1/ ان نهج الجماعة هو نهج الوحدة وقوة الصف ونبذ الفرقة والانقسام .
2/ كل اعضاء الجماعة يكنون احترامهم وتقديرهم وولائهم لقيادة الجماعة بالمركز العام بقيادة الشيخ محمد هاشم الهدية حفظه الله .
3/ ان الجماعة بهذه الولاية لا صلة لها بهذا المؤتمر المزعوم الذي يسعي لفك عضد الجماعة .
4/ ان جماعة انصار السنة في ولاية سنار تدين وتستنكر هذا المؤتمر الاستثنائي الذي روجت له بعض الصحف وزعم فيه اقالة الشيخ الهدية .
5/ كل ما ينشر في هذه الولاية مشارا فيه إلى اقالة رئيس الجماعة محمد هاشم لا يمت الينا بصلة .
6/ ان الجماعة لا تحجر واسعا فمن ضاق ذرعا بمنهجيتها وصمودها فأرض الله واسعة .
7/ ان الجماعة لم تتوان ولن تتوانى في حماية مؤسساتها والذود عنها بالطرق الشرعية .
امانة جماعة انصار السنة المحمدية
ولاية سنار
فيما أصدرت جماعة انصار السنة المحمدية ـ شرق السودان كسلا بياناً و«أخبار اليوم» تورد نصه:
الحمد لله والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده
وبعد
لقد ظلت جماعة انصار السنة المحمدية بالولايات الشرقية بالسودان تدعو إلى وحدة الجماعة وجمع الصف من أجل القيام بواجب الدعوة في وطننا الحبيب.
وايمانا منا باهمية هذا الامر شجبنا ونشجب كل محاولات التصعيد الاعلامي لقضايا الجماعة والدعوة الي الحوار لحل كافة القضايا المتعلقة بالجماعة داخل البيت الواحد.
وانطلاقا من هذه الاسس ندين بشدة سلوك بعض المندسين والمغرضين لتاجيج الفتنة ونسف الجهود في رأب الصدع وتوحيد الكلمة ورعايتهم للمؤتمر الاستثنائي الذي نري انه يفرق لا يجمع .
ندعو الاخوة خارج المركز العام إلى الاحتكام لصوت العقل ولغة الحوار وتجنب التصعيد الاعلامي ونشر الغسيل .
نؤكد احترامنا لمؤسسات الجماعة وتاييدنا المطلق للمركز العام والرئيس العام والامانة العامة لجماعة انصار السنة المحمدية بالسودان بقيادة فضيلة الشيخ محمد هاشم الهدية .
جماعة انصار السنة المحمدية بالولايات الشرقية - كسلا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 06:45 ص
Parent: #1


http://www.ansar-alsunna.net/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=197


المؤتمر الوطني .... والرهان على الجواد الخاسر
مهندس / معتز بادي




أخطأ أمين العلاقات الخارجية د . كمال عبيد كثيراً عندما حضر وبارك توصيات المؤتمر المزيف لجماعة ( شيخ أبوزيد) .. وقد صرح د . كمال فيما أوردته صحيفة ( آخر لحظة ) في صفحتها الأولى يوم الاثنين 23 يوليو بأنه ذهب لأن ( المؤتمر الوطني حريص على إقامة علاقات مع كل القوى الموجودة في المجتمع ) وذهب إلى أبعد من ذلك عندما توجه باللوم إلى ( المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان ) وقال إن الإخوة بالمركز كان عليهم الرجوع إلى المؤتمر الوطني قبل نشر بيانهم في صفحات الجرائد ... وهنا نرى أن الدكتور كمال فاتت عليه ثلاثة أمور : ــ


أولاً :


إن بيان المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية كان واضحاً في موضوع (العلاقات) هذه ... فالبيان يشير إلى أنه بالطبع لا يمنع (عبيد) من إقامة علاقات مع (أبي زيد) فهذا حق مشروع لهما ، ولكنه يدين سلوك المؤتمر الوطني في تبنيه لقرارات المجموعة الخارجة ومباركته لمؤتمرها المزعوم والذي يدعى ـ زوراً ـ إقالته لقيادتها التاريخية والممثلة في الشيخ الوقور ( محمد هاشم الهدية ) ورفاقه .


إن المجموعة الخارجة تحاول أن تسرق اسم جماعة أنصار السنة المحمدية وتصدر قرارات لا تساوي الحبر الذي كتبت به والدكتور كمال يعلم ذلك جيداً .


لقد قابل الشيخ الهدية وصحبه قرارات المؤتمر المزيف بهدوئهم المعهود ولسان حالهم يقول :


أنام ملء جفوني عن شواردها ** ويسهر الخلق في جراءها ويختصم


ثانياً : ـ


لقد طالب د . كمال عبيد المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بما لم يفعله هو .... واحتج على نشر بيان المركز العام في الصحف قبل مراجعة المؤتمر الوطني في الموضوع ، ولكنه لم يراجع المركز العام ولم يستشره قبل حضور مؤتمر المجموعة الخارجة ، فكيف يطالب الآخرين بالرجوع إليه وهو لم يرجع إليهم ؟؟؟؟؟


ثالثاً : ـ


إن بيان المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية جاء رداً على خبر المؤتمر المزعوم الذي نشرت قراراته الصحف ، والدكتور يعلم أن العرف الصحفي يعطي الحق لأي شخص أو جماعة أن تنشر تعقيباً أو تصحيحاً أو تكذيباً لأي خبر أو رأي ينشره في أي صحيفة ... والصحيفة ملزمة أن تنشر الردود في نفس الصفحة ونفس المكان وبنفس ( بنط ) الكتابة ، فكيف يلوم الدكتور المركز العام على الذهاب للصحف والموضوع قد سبق الكلام فيه أصلاً وقد جاء دور المركز العام ليقول القول الفصل فيما أثير وأشيع .
لقد كان على أمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني أن يتروى قبل أن يجلب على نفسه سخطاً لا قبل له به وذلك بتبنيه لمؤتمر مزيف لفئة خارجة ، وها هي بيانات قيادات جماعة أنصار السنة المحمدية تأتي من العاصمة والأقاليم تأتي تباعاً من الولاية الشمالية والجزيرة وغيرها تشجب وتدين المؤتمر المزعوم ... وهذه القيادات التي شجبت وأدانت هي قيادات تاريخية معروفة جيداً لدكتور كمال ولمزيد من التأكد يمكن للدكتور أن يراجع أمانات المؤتمر الوطني في الولايات والمدن وحتى القرى ويسألها عن من هم الممثلون الحقيقيون لجماعة أنصار السنة المحمدية عندكم ؟ وما هو موقفهم من قرارات مؤتمر الحارة الأولى المزعوم ؟ وأرى أن هذا الأمر سهل يسير بالنسبة له يمكن أن يتم حتى بالهاتف الجوال .


لقد تباهى الشيخ أبوزيد بالجموع التي جاءت مساء الجمعة المشار إليها أمام الدكتور كمال وقال له أنها أفضل له من ( ستة أشخاص ! ) يوجدون داخل المركز العام ، وعلى هذا الأساس يطلب الشيخ من الدكتور أن يكون مع هذه الجموع ـ على حد قوله ـ وهنا نرى أن الشيخ والدكتور قد فاتت عليهم عدة أمور : ـ


أولاً :


إن الذين حضروا تلك الليلة الحاشدة لا تجمعهم قائمة أسماء ، وليس بينهم رابط واحد ، فمنهم من أتى مستفهماً ، ومنهم من أتى مخدوعاً ـ أى والله ـ قالوا له : عندنا ندوة وظنها ندوة علمية ، وفوجئ فيها بقرارات مؤتمر ! حتى المؤيدين للمركز العام حضروا ، بل حتى عضوية المؤتمر الوطني (ما قصرت) وكان حضورها معتبراً ، ويدل على هذا أن الهتافات التي كانت تتعالى أثناء الخطب ، والتي تدل على توجه الهاتفين وهي قطعاً ليست هتافــات ( أنصار سنة) بل إن الكثير من الحضور استنكرها وقال : يا أخوانا دي ما هتافات الـ ........ ( وأترك بقية الكلمة لفطنة القارئ) .


ثانياً :


ليس هناك أدل مما ذهبنا إليه في النقطة السابقة من أنه عندما تلي القرار المزعوم بإقالة الشيخ محمد هاشم الهدية وسأل المتحدث الحضور (هل أنتم موافقون ) لم يرفع يده بالموافقة سوى ما يزيد قليلاً عن المائة شخص من بين الحضور الذي فاق الألف ... مما دل على أن الحضور لم يكن مهيئاً أصلاً لسماع هذا الكلام المتهور .... وحتى هؤلاء ( الموافقون ) يمكن تقديم السؤال لهم : من أعطاكم الحق في الموافقة أو عدم الموافقة في شأن يخص جماعة أنصار السنة المحمدية ؟ والدكتور كمال عبيد بحاسته السياسية وانضباطه التنظيمي يعرف مشروعية ذلك السؤال جيداً .


ثالثاً :


لقد فات على الدكتور أن الشيخ أبا زيد لم تجتمع عليه هذه المجموعة إلا بسبب نقطة واحدة وهي أنه ( يرفض المشاركة في أي عمل سياسي خاصة مع المؤتمر الوطني ) وهذه هي النقطة التي من أجلها خرج الشيخ أبوزيد على إخوانه في المركز العام .
وهي التي رفعت أسهمه عند الكثيرين ممن لا تعجبهم سياسات المؤتمر الوطني ، وهؤلاء الآن في قمة الذهول والحيرة لهذا التحول المفاجئ في موقف الشيخ أبي زيد ..... لأنهم لم يكونوا بالطبع على علم ( باللقاءات التي كانت تتم ) والتي أشار إليها الدكتور كمال في حديثه .


لقد بنى الشيخ أبوزيد شعبيته في الأعوام الأخيرة على كراهية السياسة والأحزاب ، والجميع يذكرون له كلمته التي يرددها دائماً على المنبر ( لعنة الله على الأحزاب ) بلا استثناء ولكنه الآن ( يلحس) كلمته هذه ويتحالف مع ( الحزب الكبير ) . ويدعوه لحضور مؤتمره الصوري ، لقد تجمع هؤلاء مع أبي زيد باعتباره الرافض لمبدأ ( التعاون مع المؤتمر الوطني ) .. ولكن ها هو الشيخ يتناقض ويتعاون مع المؤتمر الوطني لكي يجلس على كرسي رئاسة أنصار السنة المحمدية ....... وأنى له ذلك .


رابعاً :


لا يخفى على الجميع بما فيهم د . كمال أن مجموعة أبي زيد كانت هي السبب الرئيس وراء سقوط قوائم الإسلاميين المتحالفين في انتخابات الجامعات ، وقد كان أتباع أبي زيد هم دائماً الذين يصرون على موقف (الرفض) لكل تجمع يمثل فيه المؤتمر الوطني ... وكانوا يجدون شعبية ـ كما ذكرنا ـ لدى الكثيرين بهذه النقطة ، ولذا كانت الأصوات الإسلامية تتشتت وتنقسم فيما بينهم وبين ( التيار الإسلامي ) الذي يضم الجماعات الإسلامية ... فيفوز التيار العلماني فلو ضمت أصوات الإسلاميين إلى بعضها لما فاز علماني واحد ... فهل ناقش د . كمال مع أبي زيد هذه النقطة ؟ وهل تم اتفاق فيها ؟ نأمل ذلك .


لقد صدر قرار فصل أبي زيد من عضوية جماعة أنصار السنة بإجماع مركزها العام قبل ثلاث سنوات ، واستسلم أبي زيد في النهاية لقرار الفصل ولاحظ المراقبون خفوت صوته وصوت مجموعته في الآونة الأخيرة ، بل بدأ الشيخ أبوزيد يصرح على الملأ أكثر من مرة أنهم ( مثل الأولاد الذين طردهم أبوهم من المنزل وأغلق الباب وهم ينتظرون أن يفتح لهم الباب ليرجعوا ) .... وبالفعل فقد بدأ رموز شيخ أبي زيد في العودة الطوعية إلى رحاب المركز العام ، ولما عاد أبوأنس شمس الدين خلف الله واستقبلته قيادات المركز العام قال له أبوزيد في ندوة عامة بمسجد الفتح بالصحافة ( ليه مشيت لوحدك ؟ كان تسوقنا معاك )


وعبارات الشيخ تدل على أنه لا يريد لوتيرة المشاكل أن ترتفع ، والتزم جانب الهدوء ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا عادت هذه الوتيرة إلى الارتفاع فجأة بعد أن نسيها الناس ؟ ولماذا أصبح الشيخ أبوزيد يطالب بمقعد رئاسة أنصار السنة وهو الزاهد أصلاً في المناصب كما ظل يردد طوال عشرات السنين ؟ إن الحصيف يستنتج إن ذلك لم يكن ليتم وما كان للموقف أن يشتعل مرة أخرى لولا دعم المؤتمر الوطني ووقوفه مع أبي زيد وجماعته .... فما رأي الدكتور كمال في هذا الاستنتاج ؟


سؤال أخير : ـ


كيف سيكون موقف الدكتور كمال عبيد إذا تجمع بعض (مرافيد) المؤتمر الوطني مع عدد من الرافضين والناقمين على سياساته ـ وما أكثرهم ـ وعقدوا مؤتمراً سموه ( إستثنائياً ) وأصدروا فيه قرارات ( بعزل رئيس المؤتمر الوطني ) وحل أجهزته التشريعية والتنفيذية كما أصدروا قرارات بإقالة ( جميع رموز المؤتمر الوطني ) بما فيهم أمين العلاقات الخارجية ؟ هل سيوافق الدكتور كمال على مثل هذا المؤتمر ؟ أم أنها سياسة الكيل بمكيالين ؟


معتز بادي عباس


الخرطوم ـ المايقوما

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 06:53 ص
Parent: #2


http://www.smc.sd/ar/artopic.asp?artID=17213&aCK=ALحكاية الدكتور كمال عبيد
أما عن تمويل المؤتمر الوطني لمجموعة أبو زيد لا علم لي بهذا الشأن ، أما عن رعاية المؤتمر الوطني لهذه المجموعة فهذا أكده حديث كمال عبيد أمام مؤتمر الحارة الأولى حيث أكد ان هناك اجتماعات وتنسيق مسبق معهم وأضاف ان (تجربة وخبرة المؤتمر الوطني ستكون في متناول يدهم وتحت تصرفهم) فعلى أي شئ يدل ذلك؟!
ولا يعاب على المؤتمر الوطني مجرد الحضور ولكن هذه الرعاية لهذه المجموعة هي طعنة من الخلف لجماعة أنصار السنة المحمدية التي تعاونت مع المؤتمر الوطني وتسبب لها ذلك في الانشقاقات والمشاكل التي تعد هذه المشكلة من أهمها.
فهذا التصرف ا من المؤتمر الوطني يكشف عن حجم السذاجة السياسية التي يتمتع بعض أعضاء هذا الحزب والذين يتصرفون بعواطفهم لا بعقولهم . لذلك المؤتمر الوطني مطالب بإبراء ساحته من رعاية هذه المجموعة وهو سوف يخسر إذا كان يلعب على عنصر الزمن ويظن ان الاعتذار عما حدث سينقص من مكانته . وقد تأكد لمجموعات كبيرة ان المؤتمر الوطني يتاجر في كل الخلافات في الساحة من أجل ان يكون هو الأقوى.
ولو ظن المؤتمر الوطني ان مجموعة أبو زيد أكثر عدداً ، وهذا ليس بصحيح بإحصائيات محايدة حيث عجز مؤتمره عن الإتيان بأمين محلية واحد ، فإن هذه المجموعة لها رأي قديم في العمل السياسي عموماً ومع المؤتمر الوطني خصوصاً ويعلم ذلك الذين فاوضوهم في جامعة الخرطوم فإنهم لم يجدوا منهم صوتاً واحداً وعليهم ان يكسبوا وقتهم ويحاولوا مع آخرين حتى لا يندموا في نهاية المطاف.
جماعة الشيخ أبو زيد صاحبة المؤتمر العام الثالث
عادت إلى السطح المعارك الداخلية لجماعة أنصار السنة بعد ان هدأت لوقت طويل ما الذي أشعلها مرة أخرى وما علاقة الحزب الحاكم الذي شارك أمين علاقاته الخارجية في المؤتمر العام الثالث؟!
يقول الأستاذ شيخ الدين التويم المحامي أحد مساعدي الشيخ أبو زيد محمد حمزة ومقرر اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثالث لأنصار السنة يقول: (معارك جماعة أنصار السنة المحمدية لم تهدأ أصلاً وإنما إنشغلت قواعد أنصار السنة العريضة وقياداتها الوسيطة وبالولايات بترتيب أوضاعها بإعمال الشورى وذلك بانشغالها بعقد مؤتمراتها القاعدية بالعاصمة والولايات طوال الربع سنوات الماضية. إلى ان توجت بانعقاد المؤتمر العام الثالث للجماعة الذي أمه قيادات الجماعة المنتخبة والمختارة بولايات السودان المختلفة عبر المؤتمرات القاعدية من وحدات ومحليات وولايات.
وهو المؤتمر العام الثالث الذي ظل حلماً للجماعة طوال عشرون عاماً مضت رغم ان دستور الجماعة ينص على انعقاده كل خمسة سنوات والتي كان يرفض فيها الشيخ الهدية انعقاد المؤتمر وظلت قيادات الجماعة تعين تعيين من الشيخ الهدية ، وهو ما ترفضه قواعد الجماعة العريضة ، لأنه عطل إعمال الشورى ومن ثم ظلت الجماعة خارج المؤسسية وانحصرت المؤسسية في شخصية الرئيس والجهاز التنفيذي للجماعة (الأمانة العامة) وهذه كانت الأزمة الحقيقية في الجماعة ولذلك لما جاء الاتفاق السياسي بين الأمانة والمؤتمر الوطني في عام 2002م تفجرت أزمة الجماعة ، لأنه جاء دون إعمال الشورى في الجماعة بل رفضته كل قواعد الجماعة بحجة ان الجماعة دينية وليس حزباً سياسياً ، ومع ذلك أصر الجهاز التنفيذي للسير في الاتفاق السياسي ، ضارباً برأي قواعد الجماعة الرافضة للاتفاق السياسي عرض الحائط ، بل ان الشيخ الهدية رئيس الجماعة السابق سل سيف العزل والفصل لكل ناصح وصاحب رأي في هذا الاتفاق . والأمانة العامة المنحلة بقرارات المؤتمر العام الثالث مستأثرة بالشيخ الهدية ، فكل قرارات الفصل السابقة والملغاة بموجب قرار المؤتمر العام الثالث ، هذه القرارات السابقة صادرة عن الرئيس العام السابق الشيخ الهدية ، رغم ان دستور الجماعة ينص على ان الفصل من الجماعة يكون حسب المستويات التنظيمية في الجماعة ومع ذلك فهي قرارات لم تلتزم بنصوص الدستور ، حيث أنها كلها كانت قرارات تعسفية من الشيخ الهدية.

المؤتمر العام الثالث دستوري
المؤتمر العام الثالث للجماعة والذي عزل الشيخ محمد هاشم الهدية من رئاسة الجماعة واختار الشيخ أبو زيد محمد حمزة رئيساً للجماعة كان مؤتمراً قانونياً ودستورياً حيث انه استند إلى دستور الجماعة تعديل عام 2001م والذي وقع عليه الرئيس السابق الشيخ الهدية على كل صفحة من صفحاته فقد انعقد هذا المؤتمر بعد مؤتمرات أساسية قاعدية عقدت بالولايات كما ان المؤتمر أمته العضوية المختارة من الولايات بموجب المؤتمرات الولائية وقد أمه أكثر من مائتي عضواً علماً بأن دستور الجماعة ينص على ان المؤتمر العام الاستثنائي يمكن عقده بدعوى من ثلث عضوية المؤتمر العام .

الحالة الاستثنائية
المؤتمر العام لجماعة أنصار السنة المحمدية هو أعلى هيئة دستورية في الجماعة حسب نص الدستور ، ولذلك هو الجهة الوحيدة المعقبة على الرئيس العام وقراراته ولذلك كان أول قرارات المؤتمر العام إلغاء كل قرارات الفصل الصادرة من الرئيس العام السابق الشيخ الهدية ، وبعد هذا المؤتمر العام الثالث يصبح كل المفصولين من جماعة أنصار السنة المحمدية أعضاء بجماعة أنصار السنة المحمدية.
ولذلك ما تقوله هذه المجموعة المعزولة من قواعد أنصار السنة بأن الشيخ أبو زيد وغيره مفصولون من الجماعة كلا غير دستوري ، فيكفي أن أعلى هيئة دستورية في الجماعة أعادتهم إلى الجماعة رغم ان القرارات (قرارات الفصل السابقة) من أصلها باطلة لأنها مخالفة لدستور الجماعة . ولذلك ما يعقد الآن من مؤتمرات صحفية في المركز العام برئاسة الهدية هو محاولة لاحتواء الفشل ذلك ان هؤلاء المجتمعون قد عزلتهم قواعدهم وإعفاءهم المؤتمر العام الثالث الدستوري بما فيهم الشيخ محمد هاشم الهدية وما يؤكد ذلك أنهم جددوا الثقة في أنفسهم بأنفسهم دون القواعد العريضة . كما أنهم لا يحق لهم إعادة الثقة في الشيخ الهدية لأن هذا الأمر من مهام المؤتمر العام حصرياً الذي فشلوا في إقامته طوال العشرون عاماً الماضية.

كمال عبيد والعرف السياسي
أما حضور المؤتمر الوطني للمؤتمر العام الثالث لجماعة أنصار السنة المحمدية في شخصية الدكتور كمال عبيد ممثلاً لرئيس المؤتمر الوطني فقد جاء حضوره تلبية لدعوات حضور التوصيات النهائية للمؤتمر والتي وزعت لكل رؤساء الأحزاب في ولاية الخرطوم التي كان من بينها المؤتمر الوطني. فالمؤتمر الوطني لب دعوة وجهت لغيره من الأحزاب والجماعات.
فإن كان على حد زعم مجموعة شيخ الهدية ان المؤتمر الوطني راعي للمؤتمر العام الثالث لأنصار السنة فأين كان إبان المؤتمرات القاعدية التي عقدت بالولايات وكان من بينها مؤتمر جماعة أنصار السنة بولاية الخرطوم بمدينة بحري والذي عزل القيادة المعنية من الشيخ الهدية وهو الشيخ على أبو الحسن وأختار بطريقة ثورية راقية جداً الشيخ بابكر أبو رأس أميناً لجماعة أنصار السنة بولاية الخرطوم وكان ذلك قبل عامين تقريباً ، فلماذا لم يتهموا المؤتمر الوطني برعاية هذا المؤتمر وغيره من المؤتمرات الولائية التي عقدتها قواعد الجماعة؟! والإجابة أنهم غضوا الطرف عن المؤتمرات القاعدية الولائية لأنهم ليس لديهم قواعد وجماهير وسط جماعة أنصار السنة المحمدية في كل السودان ، فما كان منهم بعد هذه الضربة القاضية من المؤتمر العام الثالث غير ان يعلقوا فشلهم على شماعة المؤتمر الوطني ، ليستدروا عطف الرأي العام السوداني عملاً بالقاعدة القائلة الشعوب أعداء الحكومات ولكن هيهات

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 07:38 ص
Parent: #3


عزيزي القاريء

تمعن في الروابط الثلاث السابقات اي في علاقة شيخ ابو زيد وجماعة المؤتمر الوطني الحاكم في صراعه مع جماعة الراحل شيخ الهدية وهي مواضيع مستقاة من ثلاثة مصادر مختلفة وقارن بينها وبين ماهو قائم من هجوم شيخ ابو زيد علي موقع سودانيزاونلاين بايحاء من الهندي عز الدين وهو واحد من مشايعي العصابة الحاكمة.... واللبيب بالاشارة يفهم....ولكن الامر هنا صراح وعلاقة واضحة بين مجموعة شيخ ابوزيد والحزب الحاكم !!
اذن ليس امرا مستهجنا من حليف ان يناصر اخاه!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 07:49 ص
Parent: #4


اذن من اين تاتي القداسة والاحترام لشيخ ابو زيد وهو متعاون مع العصابة الحاكمة المجرمة التي قتلت وعذبت ونهبت وشردت وطردت واغتصبت وزنت اهله وهي تعرض الوطن للاحتلال الاجنبي اليوم....ولم نسمع حتى اليوم بخطبة عصماء في تغيير المنكر ولو بالقلب وهو اضعف الايمان او باللسان لشيخنا ابوزيد ككلمة حق في وجه السلطان الجائر من منطلق ديني واخلاقي... وقد سكت شيخ ابو زيد عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس.. ولكنه كان حقانيا جدا في مهاجمة موقع سودانزاونلاين والذي اجزم انه ابدا لم يقراه او يشاهده بعينيه طيلة حياته... ولكن ظروف الحياة وقهرها تجعل البشر احيانا يخافون البشرولا يخافون رب البشر اي رب العبادوهي حالة لا اجد لها وصفا في قاموسي الا بما ذكرته سابقا وهي ادني من مفردة الشيطان الاخرس والتي تنطبق علي كل من يجبن عن قولة الحق والتي هي صدقة عندما تكون امام سلطان جائر!

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-11-2007, 04:14 م
Parent: #5


..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 22-11-2007, 06:56 ص
Parent: #1


>>>

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 23-11-2007, 10:47 م
Parent: #1


...

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: المؤتمر الوطني وانصار السنـــــــة جناح شيخ ابوزيد!؟
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 24-11-2007, 08:16 م
Parent: #1


>>>>


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق