الأربعاء، 30 أبريل، 2008

الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية

مكتبة هشام هباني الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
01-04-2006, 12:09 م المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1155304546&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 01-04-2006, 12:09 م


الصحافة السويسرية... أصل الحضارة الفرعونية في السودان
ترجمة: طه يوسف حسن – جنيف – سويسرا
اهتمت الصحافة السويسرية هذا الأسبوع بالإنجاز العظيم الذي حققه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه في كشف أسرار وأخبار الحضارة الفرعونية التي نبتت على ضفتي نهر النيل في شمال السودان والتي انسابت مع مياه النيل من جنوب الوادي إلى مصر, وأفردت صحيفة الصباح السويسرية Le Matin في عددها الصادر يوم الأحد 26 – 06-2005 صفحة كاملة للحضارة الفرعونية في السودان واستضافت الصحيفة عالم الآثار السويسري المعروف شار لي بونيه الذي تحدث بإعجاب وفخر عن الحضارة النوبية الفرعونية في السودان و التي سبقت الحضارة المصرية وقضى شارلي بوني حوالي 40 عاماً ينقب في الآثار السودانية في منطقة كرمة رغم غضب الطبيعة وصعوبة الحياة وقد وصفه البعض بالجنون على حد قوله ولكنه كان يرى في بحثه وتنقيبه متعة البحث عن حقيقة هو مؤمن بها وهي أن الحضارة المصرية امتداد للحضارة السودانية وأن أصل الحضارة الفرعونية جاء من السودان وبالفعل توصل شار لي بونيه إلى حقيقة الحضارة الفرعونية التي مر عليها 27 قرن من الزمان واكتشف عالم الآثار أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة الذهب وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة وقال شارلي بونيه عندما كانت مملكة النوبة في أوج مجدها لم تخرج مصر إلى الوجود (A cette époque l`Egypte ne vit pas encore ) وأضاف أن كرمة أول مدينة حضرية أنشئت على ضفاف النيل قبل 27 قرن. وهي مدينة الكنز المجهول والحضارة الهائلة العظيمة التي دمرها فراعنة مصر ودفنها التاريخ لقرون طويلة حتى سخر الله لها عالم الآثار السويسري شارلي بونيه على حسب ما جاء في المقال. قال شارلي : بونيه أن الحضارة الفرعونية في السودان سبقت الحضارة المصرية حيث كانت هناك مواجهات بين ممالك النوبة والمصريين والشاهد على ذلك القلاع التي شيدها المصريون ما بين الشلال الأول والثالث ولكن ملوك النوبة أو الفراعنة السود اجتاحوا مصر قبل 700 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام وسيطروا عليها وحكموها حتى أرض فلسطين وكان ذلك إبان الإضرابات في منطقة الدلتا المصرية ومن خلال سيادتهم على أرض مصر نشروا ثقافتهم و ولغتهم كان ذ لك قبل وجود الفرعون نارمرNarmer التي حكمت سلالته مصر من بعد وفاته وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد و منها معبد الشمس المشهور آنذاك وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.
أضاف شارلي بونيه أن حضارة وثروات السودان كانت منذ قرون طويلة مطمع للمصريين وشهد التاريخ دخول المصريين للسودان بحثأ عن الذهب والعاج والأبنوس والرجال الأقوياء الأشداء لحماية حكمهم. وشهدت كرمة أول حضارة في التاريخ حيث بنيت قصورها وقلاعها بالطين (الجالوص) على ارتفاع 20 متر آنذاك وكانت تسمى المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa) ومدينة كرمة تبعد حوالي عشر كيلومترات من نهر النيل العظيم . وفي الختام تحدث شارلي بونيه عن مجهود السودانيين الذين كافحوا معه من أجل إحياء هذه الحضارة العظيمة وهم جاد عبد الله وصالح المليح وإدريس عثمان ويحلم عالم الآثار السويسري شارلي بونيه ببناء متحف في كرمة لعرض الحضارة النوبية الفرعونية وجذب السياح و ليكون هذا المتحف مرجع لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية. وفي تعليقها على إحياء تلك الحضارة التي اندثرت على ضفاف نهر النيل العظيم قالت الصحيفة أن مدينة كرمة السودانية ستكون محط أنظار كثير من السواح وستأخذ شهرة دولية بسبب هذا الاكتشاف العظيم.
صحيفة GHI السويسرية (Geneva home information )
كتبت صحيفة GHI السويسرية في عددها الصادر يوم الأربعاء 15 يونيو الجاري موضوع عن تاريخ الحضارة الفرعونية التي نبتت على أطراف النيل في جنوب مصر وشمال السودان , و قالت : أن نهر النيل الإفريقي المنبع تشكل رحلة صعوده إلى مصر لوحة فنية رائعة تزينها أعرق حضارة بشرية عرفها التاريخ حيث يعبر النيل الصحراء البيضاء و الواحات الخضراء في طريقه إلى المصب يمر بالحدود المصرية المتاخمة للسودان وقبل أن يصل إلى أسوان يمر بمدينة كريمة عاصمة مملكة كوش أول الممالك الإفريقية في القرن الخامس وأعظم حضارة عرفها العالم منذ أكثر من 2500 قبل الميلاد و بوادي حلفا وبحيرة ناصر التي تقع على بعد 200 كيلو متر من الشلال الثالث. المسافة التي تبعد بين الشلال الثاني والشلال الرابع تقدر بحوالي 800 كيلو متر مربع . دنقلا العجوز كانت عاصمة المملكة المسيحيةMakourra وبها أعرق كنيسة في القرن السابع VIIوفي رحلة العبور للصحراء يوجد الجبل البركل المقدس و المكان المفضل للإله آمون وهناك تداخل ثقافي مهم جداً ساهم في قيام مملكة نبتة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد XV , ومروي عاصمة كوش قبل 600 سنة قبل الميلاد وفي هذا الوقت احتفظ الفراعنة بإرثهم وثقافتهم في منطقة المصورات وهذا يعني أن الحضارة الفرعونية متجذرة بين السودان الشمالي على الضفة الشرقية من نهر النيل وجنوب مصر , وفي الضفة الشرقية للنيل داخل السودان يوجد معبد الأسد APEDEMAK الذي يقع بين النيل والصحراء وهو معبد الإله آمون.
برنامج خاص عن الحضارة النوبية والفراعنة في السودان
سيقوم التلفزيون السويسري TSR بتقديم برنامج كامل عن الحضارة الفرعونية في السودان ويستضيف فيه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه وسيقدم البرنامج يوم الخميس 30 يونيو الجاري الساعة الثامنة والعشر دقائق مساءاً واسم البرنامج ( Temps présent) .
رحلة نيلية سويسرية ما بين مصر والسودان لاكتشاف نهر النيل
وستنظم مؤسسة السويسريةGeo- Découverte مقرها جنيف رحلة نيلية سياحية ما بين مصر والسودان ابتداءاً 20-11-2005 حتى 14-12-2005 و تبدأ الرحلة من شرم الشيخ وتنتهي بزيارة لمتحف الآثار في الخرطوم و ستغطي الرحلة مناطق الأهرامات والواحات والآثار الفرعونية والصحراء البيضاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكرا اخي خالد لايرادك هذا الخبر المدهش والذي يؤكد عظمة حضارة شعبنا التليدة ورغم انه خبر قديم لكن زيادة الخير خيرين وتحياتي للاخ عظيم النوبة كمال بشاشا المستميت سودانية والعالم يؤكد اصالة حضارتنا.. وسبق ان قدمت فرضية اننا اول حضارةعرفها التاريخ البشري باعتبار ان ابونا ( ادم) ظاااااطو سوداني وقد بينت مكونات تلكم الفرضية حول الاسطورة السودانية التي تقول نحن مبتدأ الحياة البشرية طالما كان ادم او ادومة واداماية وادمو وابشر وحواء وحواية وام الناس هم سودانيين اقحاح من طين اسود من شعب اسود هو شعب السودان اي السود او الاثيوبيين ذوي الوجوه المحروقة كما عرفهم هيرودوتس..

خذوا الرابط ادناه عن نظرية ود هباني حول اصول اهل السودان:
نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: ابوالقاسم ابراهيم الحاج
التاريخ: 02-04-2006, 02:31 ص
Parent: #1


شكرا يا ود هبانى على هذه الاضاءة والتى لاشك مفيد للعامة من القراء وربما حتى المتخصصين .
وبما قرأت من بعض الكتابات للاستاذ ,كمال بشاشة. لن يتفاجأ حين يقرأ هذا الخبر , وظنى راجع الى انه توصل الى هذه الفرضية من خلال كتابات العالم المؤرخ والانثروبلوجى الكبير : الشيخ أنتا جوب.

ولكن يعتقد الاستاذ : كمال بشاشة ان الاوربيين هم الذين ساهموا وبدوافع عنصرية على عدم الاعتراف
بالحضارة الفرعونية على انها حضارة قوم سود مما أ فقد الاستاذ. الثقة بالاوربيين بشكل عام .
وحتى هذا العالم الذى ترجم له هنا حاول تقسيم الفراعنة الى سود وغير سود مما يتضارب بالضرورة ونظيرية عالمنا : أنتا جوب.

والذى حورب فى الدوائر العلمية الغربية العريقة نتيجة اكتشافاته تلك .
وكذلك مسلمة أن بداية العهد الفرعونى ابتدأ من السودان زاحفا الى الشمال حتى البحر الابيض المتوسط لهو مما ذكره العلامة : انتا جوب.

أهو اعتراف تدريجى بهذه الحقيقة القديمة أم توافق بين عالمين لا غرض ايدلوجى لهما الا التسليم بسلطان العلم وبسيادة البرهان على الاستنتاجات المسبقة الاحكام ؟.

لك كثير الشكر وسوف اطلع على وصلتك بعد ان (انجمى شية؟!!)
مع فائق التقدير.

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: الطاهر ساتي
التاريخ: 02-04-2006, 10:55 ص
Parent: #1


الاخ هشام
بعد السلام والاحترام
بلا تحفظ ممكن اقول دا اجمل واعظم بوست نزل الليلة .. غير المعلومات الفيها بتكتشف انو نحن اهل الحضارة ما جايبين خبر حضارتنا ولا بنحاول نكتشفها ولا بنحاول نقدمها بصورة جذابة للاخرين 00 ودايمابننتظر علماء الغرب واعلام الغرب فى اكتشافها والاحتفاء بها
انت عارف يا هشام انو اثارنا المهمة كلها اتسرقت وضاعت بالاهمال من مروى وكرمة و البجراوية والان معروضة فى متاحف الاخرين
كل القصة اهمال فى اهمال رغم المثل = الما عندو قديم ما عندو جديد =
غايتو 00000000000
اشكرك على هذا البوست ونامل ان نحافظ على ماضينا 00 وطبعازى ما انت عارف من لا يحافظ على ماضيه لايؤتمن على الحاضر والمستقبل
وربنا يحفظك ويحفظ ارثنا وتراثنا وبلدنا و اهلنا

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #4
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: Hani Arabi Mohamed
التاريخ: 02-04-2006, 11:40 ص
Parent: #3


وهل سنبقى دائما نبكي على الاطلال فقط؟

متى يمسك الانسان السوداني

شماليا كان او شرقيا او جنوبيا او غربيا او من الوسط

بشؤون بلده ويديرها لوحده


ويقوم بما فيه صالحه وصالح اجياله السابقة والحالية واللاحقة؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #5
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: AMNA MUKHTAR
التاريخ: 02-04-2006, 12:02 م
Parent: #4


وهنالك بعض الحلقات المفقودة فى تاريخ حضارة

شمال الوادى يسعى العلماء الآن الى محاولة ايجاد

أجوبة حولها فى حضارات جنوب الوادى.

والسؤال هو ماهو اسهامنا نحن فى ابراز حضاراتنا

الى العالم ؟

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #6
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: محمد عبد الله شريف
التاريخ: 02-04-2006, 12:36 م
Parent: #5


عزيزي هشام

يا ريت السودانيين يقتنعوا بالكلام دا اولا بع داك الخواجات بعرفو براهم

المشكله اخي هشام هـي ان حكوماتنا هي المسؤوله عن هذا التهميش

لاسباب تخصهم ولا تغيب عنك ومن ثم السودانيين اعتقدوا ان تلك

الحضاره تخص شمال السودان محس دناقله فقط مما جعلهم يصارعون وحدهم

وفي حكومة الجبهه يسمي كل من يدافع عن القضيه النوبيه شيوعي وزنديق

وشكرا لك ..وتحياتي وتحيات جميع الامراء النوبيين

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #7
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 02-04-2006, 05:17 م
Parent: #6


الاخوة/ ابو القاسم والطاهر وامنة وهاني ومحمد عبدالله

كل العام وانتم والوطن بالف خير

ان بلادنا بعظمة شعبها وتاريخه الساطع بالماثر والبطولات دوما تدلل علي اننا شعب يمتلك مخزونا من القيم والموروثات الحضارية.. وهي المحرك والدافع لكل هذه المواقف وهذه الشخصية المميزة لشعبنا... عضدتها تلكم الشواهد والاثار التاريخية من اثار حضاراتنا التليدة وايضا عضدتها روح شعبنا الوثابة للحق والمحبة الخير وهي علامة بارزة ميزته عن كثير من الشعوب والمجد والخلود لشعبنا الكريم..

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #8
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: عبد الوهاب المحسى
التاريخ: 02-04-2006, 06:30 م
Parent: #1




الاخ هشام

تحياتى

شكرا جزيلا على هذا البوست الذى صادف وقته وارجو ان يشارك الجميع بالتعليق والاثراء لان تلك المنطقه الغاليه والغنيه بالاثار والشواهد التاريخيه معرضه للزوال بسبب سياسات حكومة الانقاذ الفاشيه العميله لمصر ووهى سعيده بان وجدت ضالتها فى هذه الحكومة التى تحقق اطماعها ونواياها العدوانيه المبيته ضد تاريخ وحضارة السودان القديمه .

سد مروى مؤامرة مصريه بالاتفاق مع قوى الظلام المتسلطه على شعب السودان للقضاء على ما تبقى من اثار ومنطقه تاريخيه تهم البشرية كلها بما تحوى من كنوز اثريه - وابناء المنطقه والسودانيين فى غفلة وتتكشف كل يوم خفايا البنود السريه لاتفاقية الحريات الاربعه .

ونرجو الاطلاع على بوست الاخ عسكورى حول خزان مروى .


Re: عاجل : شبكة الانهار الدوليه تطالب بوقف العمل في خزان مروي]

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #9
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 03-04-2006, 12:45 م
Parent: #8


المحسي اخوي

تحياتي ولك الشكر علي رابط الاخ عسكوري..... هو رابط مهم والامر يحتاج لنقاش مستفيض علي هذا النوع من الجرائم الذي يستهدف الذاكرة الجمعية ومحاولة طمسها اي طمس هويتنا الحضارية...من خلال هذا الاغراق للاثار التي هي شهادة ماثلة لحضاراتنا التليدة والذي ليس امرا اعتباطيا وعفويا........محبتي واحترامي

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #10
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 04-04-2006, 06:36 ص
Parent: #9


...................................................

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #11
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 20-04-2006, 09:02 م
Parent: #10


....................

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #12
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: فيصل محمد خليل
التاريخ: 21-04-2006, 00:36 ص
Parent: #11


هشام هباني تحية من فيصل محمد خليل ظااااطو

بعد اذنك استلف منك هذا البوست لانزالة في

بوست تعالو شوفو حلفا القديمة قبل الهجرة

ومقدما اشكرك على الموافقة


نائب فيصل محمد خليل وليس فيصل محمد خليل ظااااطو

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #13
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 21-04-2006, 08:16 ص
Parent: #12


العزيز فيصل

صباحاتكم بخير

يا زول خد عيونا كلها مش البوست بس براهو

محبتي واحترامي

هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #14
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: msd
التاريخ: 21-04-2006, 08:27 ص
Parent: #13


*****

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #15
العنوان: Re: الحضــــارة النوبية السودانيةهي الاصل والمنبع لحضارة مصر الفرعونية....احب السودان ظاااطو
الكاتب: msd
التاريخ: 21-04-2006, 08:34 ص
Parent: #14





--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق