الجمعة، 25 أبريل، 2008

عمر الاطرش اسقط روسيا في قلب القطينة الصغيرة

مكتبة هشام هباني عمر الاطرش اسقط روسيا في قلب القطينة الصغيرة الحمراء!!
07-01-2007, 11:02 ص المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم
» http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=138&msg=1199607531&rn=0


--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #1
العنوان: عمر الاطرش اسقط روسيا في قلب القطينة الصغيرة الحمراء!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 07-01-2007, 11:02 ص


ادب المنشورات الحائطية في السودان اشتهر بها الاخوة البعثيون ابان الدكتاتورية المايوية ووجدت استحسانا وقبولا كبيرا من قبل بعض الوطنيين كوسيلة مبتدعةحديثةوناجعة من وسائل المقاومة وقد ظهر ما بعد الانتفاضة تنظيم( حزب الله) السوداني وهو حزب مجهول حتي اليوم مقتفيا ذات النهج ملطخا حيطان بيوت ( حي العمارات) باللون الاسود معلنا عن وجوده!!

ولكن يبدو ان الظاهرة اقدم من تجربة البعثيين و( حزب الله) السوداني فقد رجعت بي الذاكرةالي الوراء في اوائل السبعينيات في مدينة القطينة عندما ازور اهلي بها وهي مسقط رأس القطب الشيوعي الكبير قريبنا الخال محمدابراهيم نقد( ود ملين) وهو الاسم الشائع لاسرتهم بالقطينة وايضا هي مدينة السيدة فاطمة احمد ابراهيم ومولانا بابكر عوض الله و المرحوم وزير الدفاع بشير محمد علي وكثيرين من اعلام السودان في الفكر والسياسة والادب الذين انجبتهم هذه المدينة الجميلة والتي هي واحدة من منارات الاشعاع العلمي في السودان حيث كانت القطينة ورفاعة هما الرافدان الحيويان لمد مدارس بنات السودان بالمعلمات الرائدات في تعليم المرأة في السودان وذلك نسبة لقيام تعليم المرأة في هاتين المدينتين منذ زمن طويل...
لنرجع لموضوعناعن ظاهرة كتابة مناشير حائطية بمدينة القطينة منذ تلكم الفترة وكانت قد ظهرت كتابات بالفحم علي الحيطان تنادي باسقاط الشيوعية بعبارة( اسقاط روسيا) منذ ذلك الوقت وفي قلب القطينة ( الشيوعية) كما يعرفها الناس في المنطقة والتي كان نظام الطغمة المايوية يحسب لها الف حساب.. وقد بالغ اهالي المنطقة المجاورة للقطينة في الباس اهلنا بالقطينة بثوب الشيوعية كانما القطينة مدينة في الاتحاد السوفيتي باعتبار معظم شبابهاانذاك كانوا شيوعيين بتاثير السيد نقد والاستاذة فاطمة احمد ابراهيم عليهم حتي قال عنهم بعض المتندرين قولتهم الشهيرة ( والله اولاد ملين حتى جدادتهم شيوعية) اي يعنون الارتباط الوثيق لاسرة الاستاذ محمد ابراهيم نقد السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني بالحركة الشيوعية.
كان كاتب هذه المنشورات الحائطية شخصية مشهورة من اهالي القطينة ولكنها مثيرة للجدل والهمز واللمز والشكوك!يقال له ( عمر الاطرش) وهو اطرش وابكم وايضا تربطني به صلة القرابة البعيدة وقد ولد بهذه العاهة!! ولكن المثير في الامر انه يكتب العربية والانجليزية بطلاقة وبخط واضح وجيد ولا تعرف الناس سر تعلمه واكتسابه هذه اللغات وهو اصم ابكم منذ مجيئه للحياة!! ودارت حوله الشائعات ويقول الكثيرون من اهالي القطينة بانهم شاهدوه يمتلك جواز سفر به تأشيرات لكثير من البلدان الاوروبية وامريكا!! ومنهم من قال انهم شاهدوه خارج السودان في بعض الدول الافريقية !!وصنفه بعض الشيوعيين من ابناء القطينة بانه ربما عميل للمخابرات الامريكية!! نعم كان لغزا ذاك (العمر الاطرش) والذي كان يكتبها بالخط الواضح في كل الحيطان ( اسقاط روسيا) وقد سألت عنه في فترة قريبة فقيل لي الرجل مازال علي قيد الحياة... ومن الطرائف اذكر انه زارنا في قريتنا وهي قرية نعيمة والتي تبعد حوالي الخمسة وعشرين ميلا جنوب القطينة بشرق النيل الابيض وقد زارنا لاداء العزاء في فقيد لنا .. وعند اليوم التالي بعد ان غادر القرية وجدنا معظم حيطان القرية موشحة بمنشوراته الحائطية تطالب (اسقاط روسيا) وكنا لا نعرف من كان وراء هذه الكتابات الا اللهم بعد ان ذهبنا طلابا للدراسة بالقطينة الثانوية وعندها عرفنا ان ذات الكتابات كانت هي كتابات عمنا ( عمر الاطرش) القطاني الوحيد الذي طالب باسقاط روسيا في قطينة( اولاد ملين ودجاجتهم الصغيرة الحمراء) !! وكان صاحب السبق في هذا الانجاز النضالي الحديث اي ادب المنشورات الحائطية وقد صدقت نبوءته وقد تفكك الاتحاد السوفيتي وكل المنظومة الشيوعيةبما فيها روسيا الشيوعية التي استهدفها عمنا عمر الاطرش ..وله الصحة والعافية مع تحياتي لاهلي بالقطينة وما جاورها ولي قدام!!

هشام هباني

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #2
العنوان: Re: عمر الاطرش اسقط روسيا في قلب القطينة الصغيرة الحمراء!!
الكاتب: حيدر حسن ميرغني
التاريخ: 07-01-2007, 11:11 ص
Parent: #1


هباني

الزول البركة ده ما سمع بى ناس ام شير ديل

--------------------------------------------------------------------------------
مداخلة: #3
العنوان: Re: عمر الاطرش اسقط روسيا في قلب القطينة الصغيرة الحمراء!!
الكاتب: هشام هباني
التاريخ: 08-01-2007, 02:48 ص
Parent: #2


حبيبنا حيدر

سلامات
الزول ده كان بسمع وبتكلم كان عمل البدع!!


--------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق